سبتمبر 29, 2024آخر تحديث: سبتمبر 29, 2024

المستقلة/-تفاوتت ردود أفعال دول العالم بشأن عملية اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله امس الأول في عدوان همجي جديد لحكومة الاحتلال الإسرائيلي. وفي الوقت الذي اعتبرت واشنطن أنه هو “إجراء يحقق العدالة”، حذرت برلين من التصعيد. فيما ادانت موسكو الاغتيال “بشدة”، ورأت طهران أنه سيؤدي إلى “زوال” إسرائيل.

واعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن أن اغتيال نصرالله “إجراء يحقق العدالة لضحاياه الكثيرين، من بينهم الآلاف من المدنيين الأميركيين والإسرائيليين واللبنانيين”. وأضاف بايدن “الولايات المتحدة تدعم بشكل كامل حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد حزب الله وحماس والحوثيين وأي جماعات إرهابية أخرى مدعومة من إيران”. حسب قوله

فيما وصفت نائبة الرئيس والمرشحة الديموقراطية للانتخابات الرئاسية الأميركية كامالا هاريس نصرالله بأنّه “إرهابي ويداه ملطّختان بدماء أميركية”.

بالمقابل اعتبرت الحكومة الألمانية على لسان وزيرة الخارجية أنالينا بيربوك أنّ الوضع “الخطير للغاية” بعد مقتل نصرالله “يهدّد بزعزعة الاستقرار في لبنان بأكمله”، مضيفة “هذا لا يصب بأي حال من الأحوال في مصلحة أمن إسرائيل”.

فيما دانت روسيا، “بشدة” اغتيال نصرالله معتبرة أن إسرائيل تتحمل “المسؤولية الكاملة” عن العواقب “المأساوية” التي يمكن أن يؤدي إليها في المنطقة. وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف “انطباعي هو أن البعض يحاول استفزاز إيران، لاستفزاز الولايات المتحدة تاليا، ثم بدء حرب شاملة في المنطقة برمتها”.

ورأى النائب الأول للرئيس الإيراني محمد رضا عارف أن مقتل نصرالله سيؤدي إلى “زوال” إسرائيل. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني على منصة إكس “النهج المشرف الذي سار عليه الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله سيتواصل وسوف تتحقق تطلعاته بتحرير القدس الشريف”.

واعتبرت دمشق أن اغتيال إسرائيل لنصرالله هو “عدوان دنيء”. وقالت الخارجية السورية إن “الكيان الصهيوني يؤكد من خلال هذا العدوان الدنيء – مرة أخرى – على سمات الغدر والجبن والإرهاب التي نشأ عليها”.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن المملكة “تؤكد على ضرورة الحفاظ على استقرار لبنان، واحترام سيادته، بما يتوافق مع القانون الدولي، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة”. وأضاف “وهي تنضم إلى الجهود الدولية الهادفة إلى ترسيخ وقف فوري لإطلاق النار بما يتيح المجال للتوصل إلى تسوية دبلوماسية مستدامة”. كما دعا “جميع الأطراف للتحلي بالحكمة وأقصى درجات ضبط النفس لتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب ومآسيها”.

واتّهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إسرائيل بارتكاب “إبادة جماعية” في لبنان، وندد بما وصفها ب”الهجمات الوحشية” التي استهدفت حزب الله وأودت بحياة أمينه العام حسن نصرالله ومئات المدنيين. وأكد أردوغان على منصة إكس أن “لبنان والشعب اللبناني هما الهدف الجديد لسياسة الإبادة والاحتلال والغزو التي تنفذها إسرائيل منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر” من دون أن يتطرق إلى مقتل نصرالله. وأضاف “لا يمكن أي شخص لديه ضمير أن يقبل بهذه المجزرة أو يبررها” داعيا إلى وقف محاولات إسرائيل “الطائشة” لتوسيع الصراع إلى أنحاء المنطقة.

كما اعتبر رئيس الوزراء الفرنسي ميشال بارنييه أن الوضع في لبنان “في غاية الخطورة” مبديا “قلقه حيال سلامة” الفرنسيين في هذا البلد. ودعت الخارجية الفرنسية إلى “وقف فوري للضربات الإسرائيلية في لبنان”، مشيرة إلى أنها “تعارض أي عملية برية”. كما دعت الوزارة في بيان “الجهات الفاعلة الأخرى، ولا سيما حزب الله وإيران، إلى الامتناع عن أي تحرك قد يؤدي إلى المزيد من زعزعة الاستقرار وإشعال المنطقة”.

وأعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي عبر منصة إكس أنه تحدث مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي. وقال “اتفقنا على ضرورة وقف إطلاق النار الفوري لإنهاء إراقة الدماء. الحل الدبلوماسي هو السبيل الوحيد لاستعادة الأمن والاستقرار للشعبين اللبناني والإسرائيلي”.

فيما أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن “قلقه” إزاء “التصعيد الدراماتيكي للأحداث في بيروت الساعات ال24 الماضية”. واعتبر أن “دورة العنف هذه يجب أن تتوقف الآن ويجب على كل الأطراف الابتعاد عن الهاوية”.

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو عبر منصة إكس إن حسن نصرالله “كان قائد منظمة إرهابية هاجمت وقتلت مدنيين أبرياء، ما تسبب في معاناة هائلة في جميع أنحاء المنطقة”. وأضاف “ندعو إلى الهدوء وضبط النفس في هذه الفترة الحرجة”.

من جانبه ندد الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل بما وصفه “الاغتيال الجبان” الذي “يهدد بشكل خطير السلام والأمن الإقليميين والعالميين والذي تقع المسؤولية الكاملة عنه على عاتق إسرائيل مع تواطؤ من الولايات المتحدة”.

وأعاد الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي نشر رسالة لديفيد ابستين وهو أحد أعضاء مجلسه الاقتصادي على منصة اكس جاء فيها “قضت إسرائيل على أحد أعظم القتلة المعاصرين (…) اليوم، بات العالم أكثر حرية قليلا”.

وأعرب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو عن تضامنه مع نصر الله ولبنان. وقال “يريدون تبرير ذلك، ولكن لاغتياله هاجموا مبان وتجمعات سكنية وقتلوا المئات من الأشخاص. هناك كلمة لوصف ذلك: جريمة”.

 

 

المصدر: DW عربية

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی لبنان منصة إکس

إقرأ أيضاً:

رغم اغتيال نصرالله..إسرائيل تشن عشرات الغارات على أهداف لحزب الله

قال الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد، إنه يشن عشرات الغارات الجديدة على أهداف لحزب الله في لبنان بعد يومين من مقتل أمينه العام حسن نصرالله في غارة إسرائيلية.

وقال متحدث باسم الجيش عبر تلغرام، إن طائرات سلاح الجو "هاجمت عشرات الأهداف الإرهابية في لبنان خلال الساعات الأخيرة".وأوضح ،أن هذه الغارات تستهدف مواقع إطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل ومخازن أسلحة.

#عاجل استهداف قدرات حزب الله في التسلح: جيش الدفاع هاجم مواقع انتاج ومحاور تهريب على الحدود السورية اللبنانية

????يعمل حزب الله الارهابي على مدار سنين طويلة وبشكل ممنهج للتسلح وذلك لزيادة مخزونه من الوسائل القتالية.
بغية ذلك يتم نقل وسائل قتالية ومواد من الشرق إلى داخل الأراضي… pic.twitter.com/iwLo81Yo0M

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) September 28, 2024

ومنذ السبت ضرب الجيش الإسرائيلي "مئات الأهداف الإرهابية لحزب الله في لبنان" على ما أضاف الناطق.
وأكد حزب الله المدعوم من إيران وحليف حماس في الحرب في قطاع غزة، السبت مقتل أمينه العام حسن نصرالله في غارة إسرائيلية عنيفة في ضاحية بيروت الجنوبية معقل الحزب. 

وبعد هجوم حماس غير المسبوق على إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الذي أدى الى اندلاع حرب مدمّرة في قطاع غزة، فتح حزب الله من لبنان ما سماه "جبهة إسناد" لغزة. ويتبادل يومياً إطلاق النار مع إسرائيل، ما أدى إلى نزوح عشرات آلاف السكان على جانبي الحدود.
لكن إسرائيل بدأت حملة قصف عنيفة وفتاكة منذ الإثنين بعد قرار بتركيز عملياتها في الجبهة الشمالية.
وأعلن الحزب أنه لن يوقف هجماته "قبل انتهاء العدوان على غزة".

مقالات مشابهة

  • عاجل:- عقل نصر الله.. إسرائيل تعلن اغتيال نائب رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله نبيل قاووق
  • رغم اغتيال نصرالله..إسرائيل تشن عشرات الغارات على أهداف لحزب الله
  • بايدن يعلق على اغتيال نصرالله: إجراء عادل وندعم إسرائيل
  • ردود فعل واسعة بعد اغتيال أمين حزب الله
  • نائب الرئيس الإيراني: اغتيال نصرالله سيؤدي إلى زوال “إسرائيل”
  • تطور خطير ومفاجئ.. ماذا بعد اعلان إسرائيل اغتيال حسن نصر الله؟
  • تطور خطير ومفاجئ.. ماذا بعد اعلان إسرائيل اغتيال حسن نصر الله؟ - عاجل
  • بعد أنباء اغتيال حسن نصر الله.. الرئيس العراقي يستنكر العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • بـ80 طناً..إسرائيل تكشف بعض جوانب اغتيال اغتيال نصر الله