يواصل مجمع اللغة العربية بالقاهرة برئاسة الدكتور عبدالوهاب عبدالحافظ، عطاءه العلمي واللغوي والأدبي؛ حيث أصدر الجزء الثالث من معجم التربية وعلم النفس 2024م.

ووفق بيان صادر عن مجمع اللغة العربية بالقاهرة، يضم هذا المعجم ما يربو على (500) مصطلح في التربية وعلم النفس، وبخاصة علم النفس التربوي، وهو نتاج عمل دؤوب للجنة التربية وعلم النفس بالمجمع.

وقال عبدالوهاب عبدالحافظ ، رئيس مجمع اللغة العربية في تصديره للجزء الثالث لمعجم التربية وعلم النفس 2024م: «في ظل الإيقاع السريع الذى يشهده العالم فى حركة العلم والتحديث المعرفي المستمر فى التربية وعلم النفس، ما كان لمجمع اللغة العربية أن يكتفي بما أنجزه من عطاء معجمي متخصص فى هذا الحقل، وإنما سعى لإتمام رسالته ومواصلة عمله الدؤوب في تتبع تلك القفزات العلمية التي ارتادت آفاقًا جديدة في البحث والدراسة، وتفرَّع منها عددٌ كبير من المفاهيم والمصطلحات العلمية المتداخلة مع حقول معرفية أخرى، فضلًا عما اكتسبته بعض المصطلحات المستقرة من دلالات إضافية، تستدعي تحديثها وإعادة النظر في تعريفها؛ فنهضت لجنة التربية وعلم النفس بالصياغة العربية لهذه المصطلحات وفق منهج علمي حدَّدته اللجنة لنفسها في الاختيار، والسكِّ، والتعريف، والبحث عن المكافئ العربي الملائم للمصطلح تعريبًا أو اشتقاقًا أو نحتًا؛ مع الاستفادة - بقدر المستطاع - من الرصيد الاصطلاحي في تراثنا العربي».

واستكمالًا لما أصدره المجمع من قبل في هذا الميدان - حيث أصدر معجم التربية وعلم النفس، في جزأين؛ الأول صدر عام 1984م، والثاني صدر عام 2008م - أخذت اللجنة على عاتقها مهمة متابعة ما استجدَّ وشاع من مصطلحات في الأدبيات التربوية والنفسية العربية والأجنبية، بمقررية الدكتور محمود كامل الناقة، وعضوية الدكتور محمد حسن المرسي، وبمشاركة صفوة من الخبراء المتخصصين .

وكانت حصيلة اجتماعات اللجنة ومناقشاتها المثمرة ما يربو عن (500) مصطلح في التربية وفي علم النفس، وبخاصة علم النفس التربوي، وذلك في الدورات المجمعية من الثامنة والسبعين (2011م) حتى الدورة التاسعة والثمانين (2023م)، عُرضت على مجلس المجمع أولًا، ثم مؤتمره السنوي العام بعد ذلك؛ لإقراره وإكسابه شرعيّة الإجماع العربي الذي عُرف به مجمع اللغة العربية في معاجمه اللغوية والعلمية المختلفة، فخرج هذا العمل متمِّمًا لجهد اللجنة وشاهدًا على دقتها اللغوية ومنهجيتها العلمية.

وقد ارتأت اللجنة أن تجمع هذه الحصيلة العلمية في جزء يُتمِّم ما أنجزه المجمع من قبل في جزأيه السابقين، بحيث يكون متاحًا للباحثين والدارسين، والقارئ العربي بشكل عام.

آلية عمل مجمع اللغة العربية

وقد نهجت اللجنة - عند تحديد المصطلح - ما يلي:

• متابعة ما جاء عن المصطلح في الأدبيات والبحوث والدراسات، والإلمام بكل ما جاء عنه، أو حوله، ثم استخلاص دلالته ومفهومه على نحو لا يقبل من الخبراء والمختصين إضافات ضرورية، أو استبعادًا حتميًّا.

• تحديد المفهوم في ذاته تحديدًا إجرائيًّا، يمكن ترجمته إلى إجراءاتٍ، دون الاستطراد في إيراد معلومات ومعارف حول المصطلح.

•عدم اللجوء - في صياغة المصطلح – إلى الترجمة أو النقل من المعاجم والقواميس؛ وإذا لزم الأمر فيكون للاستئناس؛ علَّنا نجد معنًى أو فكرة غائبة.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجمع اللغة العربية التربية وعلم النفس مجمع الخالدين اللغة العربية مجمع اللغة العربیة التربیة وعلم النفس

إقرأ أيضاً:

غدا إجتماع اللجنة الطبية لضمان سلامة اللاعبين بالبطولة العربية لكرة السلة

يعقد غدا الاثنين إجتماع اللجنة الطبية الخاصة بالبطولة العربية لكرة السلة رقم ٣٦ لضمان سلامة اللاعبين بالبطولة 

واكد "حازم الرجال" مدير بطولة الأندية العربية لكرة السلة رجال رقم 36 بأنه تقرر عقد اجتماعا غدا الاثنين 30 الجاري الساعة الرابعة عصرا بين اللجنة الطبية المنبثقة عن اللجنة العليا المنظمة  للبطولة برئاسة "محمد مصيلحي" مع  أطباء الاندية المشاركة وذلك للإتفاق علي كل التفاصيل الخاصة التي تضمن سلامة اللاعبين والمدربين والاجهزة المعاونة .. كما سيتم خلال الاجتماع تحديد اسماء المستشفيات التي تعاقدت معها اللجنة المنظمة لعلاج اي حالة تتعرض للاصابة

 تقرر إعادة القرعة الخاصة بالبطولة العربية لكرة السلة وذلك عقب اعتذار عدد من الاندية حيث تقام القرعة غدا الاثنين فى حضور مدير البطولة الكابتن حازم الرجال وقيادات الاتحاد العربى للسلة 

ومن المقرر أن تقام البطولة بالأسكندرية التى يستضيفها نادي الأتحاد السكندري .فى الفترة من ١-١٢ اكتوبر المقبل

وقد استقبلت اللجنة المنظمة إستقبلت خطابات إعتذار أربعة أندية عن المشاركه في البطولة العربية وعلي رأسهم فريقي " بيروت - الأنطواني " نظرا للأحداث الجارية في دولة لبنان الشقيقه ، بينما تقدم كل من "  الترجي الجزائري - سلا المغربي " بالأعتذار عن المشاركه في البطولة نظرا لوجود صعوبات في عملية الطيران المحيطة بهم .

مقالات مشابهة

  • نهلة الصعيدي تعلن انطلاق وثيقة إعداد مؤشر الأزهر العالمي للغة العربية
  • غدا إجتماع اللجنة الطبية لضمان سلامة اللاعبين بالبطولة العربية لكرة السلة
  • الملتقى الدولي الثالث لمعلّمي العربية “نماءٌ وانتماء” ينطلق 5 أكتوبر
  • حسن الشافعي يناقش تحديات اللغة العربية في معرض الرياض للكتاب
  • 8 دول في انطلاق بطولة الأندية العربية للشطرنج بمحافظة ظفار .. الخميس
  • الملتقى الدولي الثالث لمعلّمي العربية “نماءٌ وانتماء” 5-6 أكتوبر 2024
  • اختيار الفائزين بجائزة محمد بن راشد للغة العربية
  • ولي عهد الفجيرة يؤكد مكانة اللغة العربية وأهمية الحفاظ عليها
  • محمد بن حمد: للغة العربية مكانة عظيمة وتاريخ عريق