يفيد تقرير لكاتب روسي بأنه ومن أجل جعل حلم "إسرائيل الكبرى" واقعا ملموسا، فإن الهدف التالي لإسرائيل بعد لبنان سيكون سوريا.

وأشار الكاتب ديمتري نيفيدوف في تقريره بموقع "المركز الروسي الاستراتيجي للثقافات" إلى الاعتداءات المتكررة من إسرائيل على سوريا في دمشق وحمص وحماة وحلب.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2"اقتلوني واتركوا طفلي".

. لاجئة سودانية نموذج لشجاعة شعبهاlist 2 of 2إندبندنت: الجيش البريطاني استخدم مجندين فئران تجارب قبل 70 عاما في اختبارات نوويةend of list

وركز الكاتب على الهجوم الإسرائيلي ضد طرطوس في 24 سبتمبر الجاري، قائلا إنه المكان الذي توجد فيه نقطة الدعم اللوجستي رقم 720 للبحرية الروسية، المهمة من وجهة نظر الخدمات اللوجستية والإمدادات للمجموعة الروسية في الشرق الأوسط، أو من حيث العلاقات الاقتصادية بين روسيا وسوريا وخارجها.

الهدف النهائي

وأفاد الكاتب أنه بناء على ما سبق، قد تتحول التصرفات العدوانية لنظام نتنياهو تدريجيا نحو الحدود اللبنانية السورية، مشيرا إلى أن الهدف النهائي لتصرفات تل أبيب الحالية في لبنان هو إثارة حرب مع سوريا، تخدم المصالح الجماعية للولايات المتحدة والغرب من الناحية الاستراتيجية وذلك بإسقاط نظام الأسد.

وقال إن الفوضى المحتملة في لبنان، والتي تتفاقم بسبب الهجوم الإسرائيلي، لا يمكن إلا أن تثير قلق دمشق بسبب الموقع الجغرافي الحساس للعاصمة السورية.

ولفت الكاتب إلى أن التدفق المتزايد للاجئين عبر الحدود بين لبنان وسوريا قد يؤدي إلى شل أو حتى اختراق الحدود وإغراق دمشق، وقد تضطر الجيش السوري إلى التدخل في الوضع.

وأشار إلى أنه في سياق العوامل والاتجاهات المذكورة يعتقد الخبراء أن رغبة "الصقور" الإسرائيليين في الاستيلاء على جنوب لبنان ترجع إلى نية تهديد دمشق لا فقط من الجنوب الشرقي، بل أيضا من الغرب والجنوب الغربي.

ربما يجر إيران

وأضاف أنه وفي حالة نشوب حرب مع سوريا، ستتعرض دمشق -المركز التاريخي لسوريا- للتهديد الأمر الذي سيجبر إيران على التدخل، وبالتالي إعطاء فرصة لإطلاق يد إسرائيل والمتعاطفين معها في المؤسسة الغربية خاصة في حالة فوز دونالد ترامب في الانتخابات الأميركية.

واستمر نيفيدوف ليقول إن السياسات التوسعية التي تنتهجها إسرائيل في لبنان والشرق الأوسط عموما كانت دائما مصدر إلهام للغرب، وفي حال كانت المهمة الأساسية للجيش الإسرائيلي هي احتلال جنوب لبنان، فإن المهمة النهائية لنظام نتنياهو و"أصدقائه"، كما يعتقد بعض المراقبين، هي جر سوريا إلى حرب مع إسرائيل، وخاصة بالقرب من دمشق.

وفي ختام التقرير ينوه الكاتب إلى أن روسيا تذكّر إسرائيل، التي تدفع أفعالها المنطقة نحو حرب كبرى باستحالة تحقيق الأمن من خلال الأساليب العسكرية وحدها، وبضرورة وقف القصف والتهديدات والانتقال إلى الحوار.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات إلى أن

إقرأ أيضاً:

الدفاع السورية تعلن مقتل 5 عسكريين في هجوم إسرائيلي قرب الحدود مع لبنان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت وزارة الدفاع السورية، في بيان، الجمعة، مقتل 5 عسكريين سوريين وإصابة سادس، في هجوم إسرائيلي في ريف دمشق على الحدود مع لبنان.

وذكرت وزارة الدفاع السورية في بيان نشرته على صفحتها عبر فيسبوك نقلا عن مصدر عسكري، قوله إنه "في حوالي الساعة 1:35 فجرا شن العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً أحد مواقعنا العسكرية على الحدود السورية ــ اللبنانية قرب كفير يابوس في ريف دمشق".

وأضافت الوزارة أن "الهجوم أدى إلى مقتل خمسة عسكريين وإصابة آخر بجروح".

ولم تشكف الوزارة رتب القتلى العسكريين نتيجة الهجوم.

ويأتي الإعلان عن الحادث في ظل تبادل الهجمات والقصف المكثف بين حزب الله اللبناني والجيش الإسرائيلي، مما أسفر عن حركة نزوح كبيرة من لبنان باتجاه المعابر الحدودية مع سوريا.

مقالات مشابهة

  • أحمد سعد يحتفل بعيد ميلاد ابنته الكبرى «جودي»: «في وشها تفاصيل حياتي»
  • جنود إسرائيل على حدود لبنان يتحضرون لتوغل البري.. تقرير يكشف التفاصيل
  • تقرير.. جنود إسرائيل على حدود لبنان "جاهزون للتوغل البري"
  • استمرار تدفق النازحين اللبنانيين إلى سوريا.. يتوجهون إلى هذه المناطق
  • دمشق تقدم مساعدات عاجلة للأسر اللبنانية الوافدة إلى سوريا
  • سوريا: استشهاد خمسة عسكريين جراء عدوان إسرائيلي قرب الحدود مع لبنان
  • الدفاع السورية تعلن مقتل 5 عسكريين في هجوم إسرائيلي قرب الحدود مع لبنان
  • في تزايد مستمر.. النازحون من لبنان إلى سوريا يتخطون 50 ألفًا
  • السلطات السورية تعلن عدد الوافدين من لبنان خلال 48 ساعة