أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الـ 40، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة عن مشاركة 30 فيلمًا في مسابقة «أفلام شباب مصر» للفيلم الوثائقي.

 

تسلط المسابقة الضوء على إبداعات الطلاب من مختلف الجامعات والمعاهد المصرية، فضلا عن افلام الشباب من الإنتاج الذاتي لتشجيعهم على ريادة الأعمال، حيث يقدم طلاب جامعة الأهرام الكندية فيلمين هما «هارمونيا» و«تَاجِنت»، في حين يشارك طلاب معهد الإسكندرية العالي للإعلام بفيلمي «الشونة» و«الفليق».

 

وتقدم المعهد الكندي العالي لتكنولوجيا الإعلام بثلاثة أفلام «النسر»، و«سَبِيْعَةْ»، و«الچوكر»، بينما يشارك طلاب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بثلاثة أفلام: «دير سمعان الخراز»، و«بلا خجل»، و«شدة خيط».

 

كما يشارك طلاب المعهد العالي للسينما فرع الإسكندرية بفيلم «جَعْفَري مِجَبِل»، وطلاب جامعة فاروس بفيلم «شانشيلا»، فضلا عن المشاركات الطلابية مع فيلم «روني» من جامعة القاهرة، وفيلمي «تتلف في حرير» و«السين» من الجامعة العربية المفتوحة، بالإضافة إلى فيلم «ع السمسمية» من معهد الكينج مريوط بالإسكندرية، وفيلمي «نوبيا» و«حي» من جامعة الإسكندرية، و«بحضرة الموت» و«فينيسيا» من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

 

وتتواصل المشاركات الطلابية من جامعة السويس بفيلم «ذات الأرضين»، فيما يساهم طلاب جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب بستة أفلام منها «خام»، و«رزق بعد النار»، و«محدش يعرف»، و«مسيرتي»، و«لاجئ»، و«السائر»، ومشاركة من طلاب دولة الإمارات العربية المتحدة بفيلم «أثينيوس» من كلية محمد بن راشد للإعلام، بالجامعة الأمريكية في دبي.

 

بالاضافة لاحتواء المسابقة فيلمين من الإنتاج الذاتي وهما «الإسكندرية زمان ومكان» و«أخر أيام العيد».

 

أعضاء لجنة تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي 

 

أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة، عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة أفلام شباب مصر.

 

وذكر في بيان صادر عن إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، اليوم السبت، أن مسابقة أفلام شباب مصر، يشارك بها هذا العام نحو 50 فيلما تتنوع بين الروائي والتسجيلي القصير، وتضم لجنة التحكيم الفنان خالد سرحان رئيسا، وعضوية الفنانتين رانيا محمود يس، ونهى عابدين.

 

وتابع البيان أن المسابقة تقدم 3 جوائز هي: جائزة لجنة التحكيم الخاصة وتمنح لأفضل فيلم روائي وأفضل فيلم تسجيلي قصير، وجائزة أفضل فيلم، وجائزة الناقد أحمد الحضري لأفضل فيلم يناقش قضايا إنسانية، والتى تقدم لأول مرة خلال الدورة 40 من المهرجان.

 

نبذة عن مهرجان الإسكندرية السينمائي

 

يذكر أن مهرجان الإسكندرية في دورته الـ 40  يقام تحت رعاية معالي وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي يرأس مجلس إدارتها الناقد الكبير الأمير أباظة ويشارك به الأفلام الطويلة والقصيرة من دول البحر المتوسط في إفريقيا وآسيا وأوروبا، ومن المقرر أن يقام في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا جامعة فاروس خالد سرحان للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط مهرجان الإسكندرية السينمائي مهرجان الإسکندریة السینمائی البحر المتوسط شباب مصر من جامعة

إقرأ أيضاً:

"فجر كل يوم" يشارك في مهرجان الجونة السينمائي

 

أعلن مهرجان الجونة السينمائي الدولي عن اختيار الفيلم القصير "فجر كل يوم" للمخرج المصري أمير يوسف ليكون ضمن الأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام القصيرة في الدورة السابعة للمهرجان، والتي ستقام من 24 أكتوبر إلى 1 نوفمبر.

 

 يُعد الفيلم إضافة مميزة لمسابقة الأفلام القصيرة لما يحمله من قصة مؤثرة وأحداث مستوحاة من واقع حقيقي.

قصة الفيلم صدام معايير الخمسينات

 

تدور أحداث "فجر كل يوم" في فترة الخمسينات، حيث يروي الفيلم قصة نبيل، الطفل البالغ من العمر 8 سنوات، الذي يجد نفسه في مواجهة معايير اجتماعية جديدة يصعب عليه فهمها وتأثيرها على علاقته بصديقته المقربة. 

 

تجسد القصة التحديات النفسية والاجتماعية التي يواجهها الأطفال في مراحل مبكرة من حياتهم، ضمن إطار زمني مميز يعكس ما كانت عليه الأوضاع في تلك الفترة.

مشاركة فنية متميزة

 

يجمع الفيلم بين مجموعة من المواهب الشابة والقديمة، حيث يؤدي الطفلان كليوباترا سنفرو وسليم مصطفى دور البطولة، إلى جانب مشاركة مروة الصاوي وشذى محرم، الفيلم من إنتاج شركة CATS Films، التي أسستها المنتجة نورا الخطيب. 

 

ويضم الفريق الفني أسماء بارزة مثل إيفان وايدنكيلر مدير التصوير، وعاصم علي مهندس الديكور، ونشوى معتوق مصممة الملابس، ومعتز القماري مهندس الصوت، بالإضافة إلى لوجان هايلين مصحح الألوان، والمؤلف الموسيقي سالم خطار.

رحلة أمير يوسف السينمائية

 

أمير يوسف، المخرج المصري الذي يقيم في سان فرانسيسكو، يستمد الكثير من إلهامه من الثقافة المصرية، ويبرز في أعماله موضوعات مثل الاغتراب والهوية خاصة خلال الفترات التي تشهد فوضى اجتماعية. 

 

يتميز يوسف بتعمقه في دراسة الازدواجية، حيث تتعايش الأفكار والعواطف المتعارضة داخل شخصياته. "فجر كل يوم" ليس الفيلم الأول للمخرج الذي يتناول مثل هذه الموضوعات، فقد سبقته أعمال أخرى أثارت الانتباه في مهرجانات سينمائية حول العالم.

نجاح عالمي للفيلم

 

منذ عرضه العالمي الأول في مهرجان جالوي السينمائي في أيرلندا، تمكن "فجر كل يوم" من المشاركة في 13 مهرجانًا سينمائيًا عالميًا، منها مهرجان لندن السينمائي ومهرجان الجونة السينمائي. 

 

كما أن أفلام أمير يوسف السابقة حققت نجاحًا كبيرًا في مهرجانات دولية، مثل مهرجان سلام دانس السينمائي ومهرجان رود آيلاند السينمائي الدولي، ما جعله واحدًا من أبرز المخرجين المصريين على الساحة الدولية.

الفيلم في مهرجان الجونة: منصة لأعمال سينمائية مبدعة

 

مشاركة "فجر كل يوم" في مهرجان الجونة السينمائي تعد خطوة إضافية في مسيرة الفيلم نحو تحقيق النجاح الأكبر على المستوى العالمي. فمنصة مهرجان الجونة، التي باتت واحدة من أبرز المنصات السينمائية في المنطقة، تقدم مساحة للأعمال الفنية المبدعة والمتميزة التي تتناول قصصًا إنسانية تلامس قلوب المشاهدين وتجعلهم يعيدون التفكير في الكثير من القضايا الاجتماعية.

 

مقالات مشابهة

  • 30 فيلما وثائقيا مصريا تتنافس في الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • 30 فيلماً وثائقياً من شباب مصر يتنافسون في الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • عرض السلم والتعبان وعُمر المختار وقشر البندق في مهرجان الجونة السينمائي
  • أفلام وثائقية تنافس على جوائز مهرجان الجونة السينمائي.. القائمة الكاملة
  • مهرجان الجونة السينمائي يعرض أفلامًا كلاسيكية في دورته السابعة
  • "فجر كل يوم" يشارك في مهرجان الجونة السينمائي
  • "الجونة السينمائي" يتضامن مع لبنان وغزة
  • باقة من الأفلام الوثائقية الطويلة المتميزة تتسابق على جوائز مهرجان الجونة السينمائي
  • تعرف على أعضاء لجان تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي