لجريدة عمان:
2024-09-29@20:24:39 GMT

عُمان.. نموذج للحوار والتسامح في السياسة الخارجية

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

عُمان.. نموذج للحوار والتسامح في السياسة الخارجية

مثَّلت كلمة سلطنة عمان أمام الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة التزام البلاد الدائم بقيم الحوار والسلام والتسامح في بناء ركائز سياستها الخارجية، كما أوضحت الكلمة تمسُّك سلطنة عمان القوي بسياسة تعزيز العلاقات المبنية على الاحترام المتبادل والتعاون الإيجابي بين الدول. والعالم في أمسّ الحاجة في هذه اللحظة لمَن يذكّره بقيم الحوار وقيم السلام والتسامح؛ في لحظة تنسى الكثير من الدول هذه القيم ولا تقيم لها أي وزن منتشية بانتصارات مرحلية أو مؤقتة.

وتأكيد مواقف سلطنة عمان الراسخة نحو القضايا العادلة، مثل القضية الفلسطينية، وأمام أكبر تجمّع للمجتمع الدولي يعبِّر عن إيمان سلطنة عمان العميق بأهمية العدالة والسلام باعتبارهما أساسًا لتحقيق الاستقرار الإقليمي والعالمي ليس في العالم العربي فقط ولكن في كل أجزاء العالم الذي يغادره الاستقرار وتسيطر عليه التوترات وغياب اليقين التام حول المستقبل.

إن فهم سلطنة عمان العميق لأبعاد الصراع العربي ومآلاته في ظل المسارات الحالية فرض عليها وهي تلقي كلمتها أمام المجتمع الدولي أن تدعو الجميع، رغم اللحظة الملتبسة التي تمر بها المنطقة، للعمل الجاد والصادق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وفي لبنان الذي يتعرَّض منذ أسبوع لأحد أعنف الهجمات من الاحتلال الإسرائيلي.

ورغم أهمية الرؤية السياسية التي دعت لها سلطنة عمان في كلمتها الأممية نظرا للمشهد السياسي العالمي المشتعل فإن نظرتها -كما جرت العادة- أوسع من مسار يركز على بنية واحدة؛ إنها رؤية واسعة لبناء متكامل؛ لذلك ركزت الكلمة، أيضا، على التنمية الاجتماعية والاقتصادية، مؤكدة التزامها ببرامج الحماية الاجتماعية المتكاملة التي تدعم مختلف فئات المجتمع، ما يعكس التزامها بتحقيق التنمية المستدامة ورفع مستوى المعيشة لمواطنيها. كما أن التركيز على تمكين الشباب كونهم عمادًا للمستقبل يعكس إدراك البلاد لأهمية الاستثمار في رأس المال البشري بوصفه عاملًا رئيسيًا في تحقيق التقدم والازدهار. وفي الحقيقة إن هذا الأمر لا يمكن أن يتحقق إلا في ظل الاستقرار السياسي والاجتماعي وهي القيم التي تدعو لها سلطنة عُمان العالم أجمع.

وأكدت سلطنة عمان للعالم مواجهتها لتحديات التغير المناخي الذي يؤثر في العالم وتتأثر به سلطنة عمان بوضوح، ولذلك جددت التزامها وسعيها لتحقيق الحياد الصفري الكربوني بحلول عام 2050 من خلال مشروعات الطاقة النظيفة والحلول البيئية المبتكرة.

وفي سياق تكامل الرؤية فإن سلطنة عمان أكدت، أيضا، في كلمتها دعمها الكامل للميثاق الجديد الذي خرجت به قمة المستقبل، ما يعكس الالتزام والتعاون الدولي ومواجهة التحديات العالمية بشكل جماعي.

تستحق كلمة سلطنة عُمان، وهي عاكسة لسياستها وقيمها ومبادئها، أن تكون نموذجا يُحتذى به في بناء السياسات الخارجية الدولية وكذلك في التنمية المستدامة، وهذه الرؤية الواضحة التي عبَّرت عنها عُمان متوافقة تماما مع الجانب التطبيقي لسياساتها الداخلية والخارجية الأمر الذي يعطي كلماتها مصادقة أكبر ويعزز من مكانتها على الساحة العالمية ويجعل منها قوة إيجابية تسهم في تحقيق مستقبل أفضل للجميع.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: سلطنة عمان سلطنة ع

إقرأ أيضاً:

10 ملايين مسافر و63.2 ألف رحلة دولية عبر مطارات سلطنة عمان في أغسطس

ارتفع إجمالي عدد المسافرين عبر مطارات سلطنة عمان (القادمون، المغادرون، والترانزيت) بنهاية أغسطس من العام الجاري وسجل عددهم 10.1مليون مسافر، إذ ارتفع عدد المغادرين عبر مطارات سلطنة عمان بنسبة 8%، كما ارتفع عدد القادمين بنسبة 6% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وبلغ عدد الرحلات الدولية القادمة والمغادرة عبر مختلف مطارات سلطنة عمان 63.2 ألف رحلة دولية.

ووفق البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات سجل إجمالي حركة الطيران المحلية والدولية عبر مطار مسقط الدولي نموا ملحوظا، إذ صعد عدد الرحلات بنسبة 4.3% خلال شهر أغسطس المنصرم، وبلغ 65.3 ألف رحلة، مقارنة بـ62.6 ألف رحلة خلال الشهر المماثل من العام السابق، كما سجل إجمالي عدد مسافري الرحلات المحلية والدولية (القادمون والمغادرون وتحويل الرحلات) ارتفاعا بنسبة 6.4%، ليتجاوز عددهم 8.8 مليون مسافر.

ففي صعيد الرحلات الدولية عبر مطار مسقط الدولي ارتفعت إلى 59.455 ألف رحلة دولية وبنسبة 4.2%، خلال أغسطس الماضي، منها 29.418 ألف رحلة قادمة، و29.737 ألف رحلة مغادرة، كما صعد عدد المسافرين عبر المطار إلى 7.9 مليون مسافر وبنسبة 6.7% مقارنة بشهر أغسطس من عام 2023م، والبالغ عددهم 7.4 مليون مسافر. بينما بلغ عدد الرحلات الداخلية عبر مطار مسقط الدولي 6.1 ألف رحلة مرتفعة بنسبة 5%، منها 3.1 ألف رحلة قادمة، و2.9 رحلة مغادرة، وبلغ عدد مسافري الرحلات الداخلية عبر مطار مسقط الدولي 814.1 ألف مسافر 2024.

وفي مطار صلالة ارتفع عدد الرحلات بنسبة 1.9% خلال شهر أغسطس الماضي، ليبلغ إجمالي عدد الرحلات الدولية والداخلية القادمة والمغادرة عبر المطار 7.5 ألف رحلة مقارنة بـ7.4 رحلة خلال الشهر المماثل من العام السابق، ودعمت الرحلات الدولية هذا النمو، ففي أغسطس الماضي حققت الرحلات الدولية عبر المطار ارتفاعا بنسبة 2.6%، كما ارتفعت الرحلات الداخلية بنسبة 1.2%، وارتفع عدد المسافرين عبر مطار صلالة بنسبة 8.2%، ليبلغ عددهم 1.1 مليون مسافر في أغسطس المنصرم.

وارتفع عدد رحلات الطيران الدولية (المغادرة والقادمة) في مطار صحار 30% وسجلت 494 رحلة خلال أغسطس الماضي مقارنة بـ380 رحلة في الفترة ذاتها من العام الماضي، كما ارتفع عدد مسافري الرحلات الدولية (القادمة والمغادرة) بنسبة 57% وبلغ عددهم 60.9 ألف مسافر بنهاية أغسطس من العام الجاري مقارنة بـ38.7 ألف مسافر في الفترة نفسها من العام الماضي.

وفي مطار الدقم بلغت عدد الرحلات الداخلية (المغادرة والقادمة) 414 رحلة في أغسطس الماضي، وبلغ عدد المسافرين 39.1 ألف مسافر في أغسطس الماضي.

وفيما يتعلق بأبرز الجنسيات الأكثر استخداما لمطار مسقط الدولي خلال أغسطس الماضي، تصدّرت الجنسية العمانية أعلى عدد المسافرين في الرحلات المغادرة والقادمة عبر المطار بإجمالي 207.4 ألف مسافر، تلتها الجنسية الهندية بإجمالي بلغ 151.5 ألف مسافر ثم الجنسية الباكستانية بإجمالي 50.1 ألف مسافر.

مقالات مشابهة

  • عُمان تؤكد رؤيتها الثابتة في تبني أسس الحوار والتسامح لمعالجة القضايا والتحديات
  • عُمان تؤكد رؤيتها الثابتة في تبني أسس الحوار والتسامح لمعالجلة القضايا والتحديات
  • الثلاثاء. بدء موسم صيد ثروة الشارخة في السواحل العمانية
  • سفير سلطنة عمان بالقاهرة: تعزيز التعاون العربي الأفريقي خطوة محورية لمواجهة التحديات الراهنة
  • الأمم المتحدة تشيد بجهود سلطنة عمان لدعم السلم والأمن في العالم
  • 10 ملايين مسافر و63.2 ألف رحلة دولية عبر مطارات سلطنة عمان في أغسطس
  • وزير الخارجية يبحث مع المدير القطري لمنظمة “هانديكاب الدولي” المشاريع التي تنفذها في اليمن
  • سلطنة عمان تعود إلى مصاف الجدارة الاستثمارية
  • الشرق الأوسط يشوّه إرث بايدن في السياسة الخارجية