تتأهب الإدارة الأمريكية بعد ضربة الاحتلال الإسرائيلية باستهداف الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، لمجموعة من "الإجراءات الانتقامية" المحتملة من قبل إيران.

وبحسب صحيفة واشنطن بوست قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن "نصر الله وحزب الله "مسؤولان عن قتل مئات الأمريكيين على مدى أربعة عقود من حكم الإرهاب".



وأضاف بايدن: "إن وفاته في غارة جوية إسرائيلية هي مقياس للعدالة لضحاياه العديدة، بما في ذلك الآلاف من الأمريكيين والإسرائيليين والمدنيين اللبنانيين".

وأثارت الضربة الأخيرة المزيد من الأسئلة حول الاتصالات بين الولايات المتحدة وحليفتها إسرائيل، حيث قال المسؤولون الأمريكيون إنهم لم يكونوا يعرفون أن إسرائيل ستشن غارة جوية لمحاولة قتل نصر الله، وأنهم فوجئوا أيضًا بعملية إسرائيلية في وقت سابق من هذا الشهر حيث فجروا أجهزة نداء وأجهزة راديو محمولة يستخدمها أعضاء حزب الله.


وأضافت الصحيفة أنه في الأيام الأخيرة، بدا أن المسؤولين الإسرائيليين والأمريكيين كانوا يتحدثون مع بعضهم البعض، حيث قال كبار المسؤولين في إدارة بايدن الأربعاء إن "إسرائيل وافقت من حيث المبدأ على وقف إطلاق النار لمدة 21 يومًا مع حزب الله"، ولم يتحقق هذا الاتفاق أبدًا، ويقول الإسرائيليون إنهم "لم يقتربوا أبدًا من الموافقة".

وأشارت إلى أنه لا يعتقد المسؤولون الأمريكيون أن إسرائيل ولا حزب الله سيوافقان على وقف إطلاق النار في الأيام المقبلة، قال مسؤول كبير في الإدارة إن هدف البيت الأبيض على المدى الطويل لا يزال يتمثل في تهدئة التصعيد وإيجاد حل دبلوماسي بين إسرائيل وحزب الله يسمح لعشرات الآلاف من السكان على جانبي الحدود بالعودة إلى منازلهم. لكن إسرائيل استمرت في قصف لبنان بالضربات يوم السبت.

وأشار المسؤولون الإسرائيليون إلى أنهم سيواصلون حملتهم العسكرية. وقال وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت إن الحرب في لبنان "لا تتوقف".

وقال كبار المسؤولين في إدارة بايدن إنهم ما زالوا "يقيمون الوضع في لبنان وخطواتهم التالية"، محذرين من أنه من الصعب التنبؤ بما قد يتبع ذلك في الأيام المقبلة.

وبحسب العديد من كبار المسؤولين في الإدارة، فإن الخطر الأكثر إلحاحًا هو كيف تختار إيران الرد على مقتل زعيم أهم مجموعة تابعة لها في المنطقة.

وقال أحد كبار المسؤولين في الإدارة إن الولايات المتحدة تستعد لمجموعة من الاستجابات المحتملة، بما في ذلك الانتقام المباشر من حزب الله أو الهجمات من وكلاء إيرانيين آخرين، مثل الحوثيين في اليمن؛ أو الهجمات الإيرانية على القوات الأمريكية في المنطقة؛ أو هجوم صاروخي إيراني مباشر على إسرائيل.

وقال المسؤول إن الولايات المتحدة شعرت بأنها "في وضع جيد" للتعامل مع مجموعة الاستجابات.


لقد أدى تصعيد إسرائيل ضد حزب الله في الأيام الأخيرة إلى وضع المجتمع الدولي على حافة الهاوية مع تصاعد المخاوف من حرب إقليمية أوسع نطاقًا. فقد قصفت الضربات الإسرائيلية لبنان وقتلت أكثر من 1000 شخص على مدى الأسبوعين الماضيين، وفقًا لوزارة الصحة اللبنانية، وكانت دول المنطقة تستعد لتكثيف من حزب الله أو إيران أو وكلائها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية الإسرائيلية نصر الله إيران الولايات المتحدة حزب الله إيران إسرائيل الولايات المتحدة حزب الله نصر الله صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة کبار المسؤولین فی فی الأیام نصر الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

بـ80 طناً..إسرائيل تكشف بعض جوانب اغتيال اغتيال نصر الله

قال الجيش الإسرائيلي اليوم السبت، إنه استخدم أكثر من 80 طناً من المتفجرات، عند استهداف مركز قيادة حزب الله فى الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن الهجوم أسفر عن مقتل حسن نصرالله، وعدد من قادة الحزب.
وقال الجيش الإسرائيلي السبت، حسن نصرالله "قتل" في الغارة التي استهدفت الجمعة مقر قيادة الحزب في ضاحية بيروت الجنوبية.
وقال المتحدث باسم الجيش اللفتنانت كولونيل ناداف شوشاني عبر إكس: "حسن نصرالله قتل".

مقتل نصرالله أمر مختلف..مسؤول إسرائيلي:اغتياله يكسر محوراً رئيسياً https://t.co/J9Iz4R3qEU

— 24.ae (@20fourMedia) September 28, 2024 وقال مصدر مقرب من حزب الله في بيروت إن "الاتصال فقد" بنصر الله منذ مساء الجمعة، لكنه أشار إلى أن شائعات عن مقتله انتشرت خلال حرب إسرائيل الأخيرة مع حزب الله في 2006، إلا أنه عاد لاحقاً إلى الظهور سالماً.
وقال بيان عسكري إسرائيلي إن الغارات أسفرت أيضاً عن مقتل علي كركي الذي وصفه البيان بقائد الجبهة الجنوبية في حزب الله، وعدد غير محدد من قادة الحزب الحزب الآخرين.
وأوضح البيان "نُفِّذت الضربة بينما كانت القيادة العليا لحزب الله تعمل من المقر وتخطط لنشاطات إرهابية ضد مواطني دولة إسرائيل".

مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعلن اغتيال نبيل قاووق أحد كبار قادة «حزب الله»
  • مفاجأة جديدة بشأن اغتيال حسن نصر الله.. عميل إيراني ساعد إسرائيل
  • واشنطن بوست: الإدارة الأمريكية تستعد لانتقام إيراني محتمل بعد اغتيال زعيم حزب الله
  • إسرائيل تطالب بقوات أميركية إضافية للمنطقة تحسبا لرد إيراني
  • إسرائيل تستعد لهجوم بري ضد لبنان.. ماذا حصل قبل اغتيال نصرالله؟
  • عاجل - إسرائيل تستعد لعملية برية كبرى في لبنان وتتجاهل دعوات بايدن
  • بـ80 طناً..إسرائيل تكشف بعض جوانب اغتيال اغتيال نصر الله
  • إعلام إيراني ينفي اغتيال حسن نصر الله
  • قوات إسرائيلية تحتشد بالشمال استعداداً لتوغل برّي محتمل في لبنان