افتتح الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، اليوم الأحد، بقصر روض الفرج بالقاهرة، فعاليات مؤتمر التمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة في دورته الثالثة عشرة، تحت عنوان «مستقبل تأهيل ذوي الإعاقة.. رؤية ثقافية»، وذلك في إطار أنشطة المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان».

في كلمته رحب نائب رئيس هيئة قصور الثقافة بالحضور، موجها الشكر للدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة الذي يولي اهتماما كبيرا بهذا الملف المهم، ويمثل أولوية في خطط الدولة والوزارة بكل هيئاتها وقطاعاتها.

وقال «ناصف»: «يسعدني أن أنقل للحضور تحية ورسالة معالي وزير الثقافة للحضور، التي تؤكد على الرؤية الثقافية التي تتبناها الوزارة، وتؤكد اهتمام الدولة بتأهيل ذوي الإعاقة ودعمهم».

وتابع: «يُعد مؤتمر التمكين الثقافي لذوي الاحتياجات الخاصة، في دورته الثالثة عشرة، خطوة مهمة تعكس رؤى عدد من العلماء والباحثين الذين يسعون لتقديم رؤيتهم للمستقبل، والتي يمكن أن تسهم في تطوير الأنشطة الثقافية والفنية الخاصة بذوي الاحتياجات، وكذلك كيفية مشاركتهم الفعّالة في ممارسة الحياة الثقافية والفنية، بما يتيح لهم التعبير عن أنفسهم دون حدود، وفتح آفاق جديدة للإبداع، من خلال الإضاءة على نماذج مبدعة من الأشخاص الذين تخطوا تحديات الإعاقة وأبدعوا في مجالات متعددة، متجاوزين العقبات التقليدية».

وأشار إلى أن الهيئة العامة للمؤسسات الوطنية قامت بوضع هيكلة تنظيمية دقيقة للاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة، برعاية فخامة رئيس الجمهورية، مضيفا أن الهيئة العامة لقصور الثقافة كانت من أولى المؤسسات، التي أنشأت إدارة عامة تعني بأمور ذوي الإعاقة، وهي الإدارة العامة للتمكين الثقافي، وأصبحت الآن تضم أقساما بمختلف المحافظات.

قصور الثقافة تستعد للملتقى الأول لذوي الإعاقة

وأكد أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التطوير، فالهيئة بصدد الإعداد للملتقى الأول لذوي الإعاقة في شهر ديسمبر المقبل ليضم مختلف الفنون والفرق الخاصة بذوي الهمم، وذلك تزامنا مع اليوم العالمي لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قصور الثقافة مبادرة بداية وزارة الثقافة ذوي الإعاقة ذوی الاحتیاجات الخاصة ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

اعتماد لائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج المهنية لذوي الإعاقة

اعتمد وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية م. أحمد الراجحي قرارًا باعتماد تعديلات القواعد التنظيمية للائحة المنشآت الاجتماعية غير الحكومية للأشخاص ذوي الإعاقة، وتعديلات القواعد التنظيمية للائحة التنظيمية للبرامج الاجتماعية والمهنية للأشخاص ذوي الإعاقة.
وتضمنت أبرز تعديلات القواعد التنظيمية للمنشآت الاجتماعية غير الحكومية للأشخاص ذوي الإعاقة توسعًا في تصنيف المنشآت المقدمة للخدمات الاجتماعية بما يضمن وصول الخدمة لكافة المستفيدين، وجواز تقديم الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة من جهات حكومية أخرى «كالصحة والتعليم» في المنشآت الاجتماعية.
أخبار متعلقة فرع "الموارد البشرية" بالشرقية يحتفي بالذكرى الـ 94 لتوحيد البلادولي العهد يُعلن إطلاق "مؤسسة الرياض غير الربحية" وتشكيل مجلس إدارتها"طويق" تحصل على شهادة الآيزو في نظام الجودةبالإضافة إلى تنظيم الدور الرقابي بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة من خلال إصدار شهادة جودة معتمدة من الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } اعتماد لائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج المهنية لذوي الإعاقة- مشاع إبداعيتمكين ذوي الإعاقةونصت أبرز تعديلات القواعد التنظيمية للبرامج الاجتماعية والمهنية للأشخاص ذوي الإعاقة، على توحيد المسميات وتعريف الشخص ذو الإعاقة بما يتفق مع نظام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
واشتملت التعديلات على إشراف الوزارة على الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة من القطاعين الخاص وغير الربحي، وتحديد ضوابط استحقاق الشخص ذو الإعاقة للدعم المالي، بالإضافة إلى استحداث مجموعة من البرامج الهادفة لتنمية مهارات الأشخاص ذوي الإعاقة.
يشار إلى أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تسعى من خلال هذا القرار إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتزويدهم بكل التسهيلات والأدوات التي تساعدهم على تحقيق النجاح واستثمار الطاقات الكامنة بما يتناسب مع قدراتهم وإمكاناتهم.

مقالات مشابهة

  • 5 شروط.. دعم مالي لذوي الإعاقة بما لا يتجاوز 20 ألف ريال سنويًا
  • فرقة "النور" تحصد جائزة محمد صبحي وجائزة خاصة لفرق الإسكندرية الاستعراضية
  • مشاركة مميزة لقصور الثقافة بملتقى أولادنا لفنون ذوي القدرات
  • اعتماد لائحتي المنشآت الاجتماعية غير الحكومية والبرامج المهنية لذوي الإعاقة
  • «التضامن» تفتتح دار مسنين في الإسكندرية ضمن مبادرة بداية جديدة
  • في إطار مبادرة «بداية».. وزارة التضامن تفتتح «دار الهدية للمسنين» بالإسكندرية
  • وزير الخارجية يبحث مع هانديكاب الدولية مشاريع دعم ذوي الاحتياجات الخاصة في اليمن
  • اليافعي يؤكد أهمية إسهام المؤسسات الثقافية في إنجاح الحملة التعبوية الثقافية
  • جسر الحضارة يستضيف مبادرة بداية جديدة في دمياط