موسكو .كييف.«وكالات»:

قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم: إن قواتها أحبطت ست محاولات أوكرانية للتوغل في منطقة كورسك بغرب روسيا، وسيطرت أيضا على بلدة ماكييفكا في منطقة لوجانسك بشرق أوكرانيا.

وأضافت الوزارة في منشور على تيليجرام أن القوات الروسية مدعومة بطائرات وقذائف مدفعية أحبطت محاولات للتوغل في منطقة كورسك قرب بلدة نوفي بوت على بعد 79 كيلومترا تقريبا غربي سودجا، وهي نقطة عبور استراتيجية لصادرات الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

وشنت أوكرانيا في السادس من أغسطس أكبر هجوم على روسيا منذ الحرب العالمية الثانية بالتوغل في منطقة كورسك عبر الحدود مدعومة بطائرات مسيرة وأسلحة ثقيلة، بعضها غربية الصنع.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في وقت سابق هذا الشهر: إن قوات بلاده سيطرت على 100 بلدة في كورسك على مساحة 1300 كيلومتر مربع.

لكن مصادر روسية شككت في هذا العدد وقالت إن روسيا استعادت بعض البلدات في هجوم مضاد.

وذكرت وزارة الدفاع أن 50 جنديا أوكرانيا سقطوا بين قتيل وجريح في أحدث محاولة توغل في كورسك، دون تحديد عدد القتلى على وجه الدقة. وأضافت الوزارة أن دبابة وأربع مركبات مدرعة قتالية وسيارة دُمرت.

وقالت وزارة الدفاع الروسية: إن أنظمة دفاعاتها الجوية أسقطت 125 طائرة أوكرانية مسيرة خلال الليل.

بينما ذكر حاكم منطقة فورونيج بغرب البلاد إن طائرة مسيرة سقطت على مبنى سكني.

وقال فياتشيسلاف جلادكوف حاكم منطقة بيلجورود غرب روسيا في تقرير عن الهجمات بالطائرات المسيرة والقصف على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية، إن رجلا قتل في بلدة شيبيكينو الحدودية بينما أصيب ثمانية مدنيين في أنحاء المنطقة.

وقالت وزارة الدفاع إن الهجمات الأحدث تركزت على منطقة فولجوجراد جنوب البلاد، حيث تم إسقاط 67 طائرة مسيرة. وأضافت أن 17 طائرة مسيرة تم اعتراضها فوق منطقتي بيلجورود وفورونيج، وتم إسقاط 18 طائرة مسيرة فوق منطقة روستوف.

وقال حاكم منطقة فورونيج ألكسندر جوسيف على تطبيق تيليجرام: إن طائرة مسيرة سقطت على مجمع سكني مما تسبب في اندلاع حريق.وأضاف أن معلومات أولية تشير إلى احتواء الحريق دون إصابة أحد بأذى.

ونشرت قناة ماش على تطبيق تيليجرام مقطع فيديو يقول إنه يظهر حريقا يلتهم الطابق العلوي من مبنى متعدد الطوابق في فورونيج.

من جهة أخرى قال مسؤولون أوكرانيون: إن روسيا قصفت مدينة زابوريجيا الأوكرانية بعدد من القنابل الموجهة اليوم مما أسفر عن إصابة 16 شخصا على الأقل وألحق أضرارا بمرافق للسكك الحديدية وبنى تحتية وعدد من المباني السكنية والتجارية.

وقال حاكم منطقة زابوريجيا إيفان فيدوروف: إن القوات الروسية قصفت ثلاث مناطق بالمدينة بإجمالي 13 قنبلة موجهة. وأضاف أن الضربات أسفرت عن إصابة 16 شخصا على الأقل، بينهم طفلان يبلغان من العمر ثمانية أعوام و17 عاما.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عبر تيليجرام: إن عددا من المباني السكنية ومرافق البنية التحتية والسكك الحديدية في المدينة تضررت في الضربات.

ونشر صورا من مواقع الهجمات تظهر سيارات متفحمة وثقبا في مبنى سكني ورجال إنقاذ يكافحون الحرائق.

وقال مسؤولون محليون: إن قطارات تأخرت وأخرى جرى تحويل مسارها بينما كان رجال الإنقاذ يرفعون الحطام.

ويصعب على الدفاعات الجوية الأوكرانية التصدي للقنابل الموجهة شديدة التدمير.

وقال زيلينسكي إن القوات الروسية استخدمت خلال الأسبوع الماضي ما يقرب من 900 قنبلة موجهة وما يزيد على 300 طائرة مسيرة من طراز شاهد وأكثر من 40 صاروخا لضرب مراكز حضرية وبلدات وقرى أوكرانية.

من جهة أخرى قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في مقابلة مع قناة فوكس نيوز بثت أمس السبت، إنه تلقى «معلومات مباشرة للغاية» من دونالد ترامب تشير إلى أن الرئيس الأمريكي السابق سيدعم أوكرانيا في الحرب ضد روسيا إذا أعيد انتخابه في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.

وقدم زيلينسكي، الذي كان في الولايات المتحدة لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة، «خطة النصر» في الحرب إلى ترامب خلال اجتماع مغلق يوم الجمعة، بعد أن قال المرشح الجمهوري للرئاسة إنه سيعمل مع كل من أوكرانيا وروسيا لإنهاء الصراع بينهما.

وقال زيلينسكي في تصريح لشبكة فوكس نيوز بعد ذلك الاجتماع «لا أعرف ماذا سيحدث بعد الانتخابات ومن سيكون الرئيس.. لكنني حصلت من دونالد ترامب على معلومات مباشرة للغاية بأنه سيكون إلى جانبنا، وأنه سيدعم أوكرانيا».

واستغل زيلينسكي زيارته للولايات المتحدة للترويج لخطته للنصر التي وصفها مسؤول أمريكي بأنها طلب معاد صياغته للحصول على المزيد من الأسلحة ورفع القيود المفروضة على الصواريخ بعيدة المدى. وقال المسؤول: إن الخطة تفترض الهزيمة النهائية لروسيا في الحرب. ويرى بعض المسؤولين أن هذا الهدف غير واقعي.

وقال زيلينسكي، الذي التقى أيضا نائبة الرئيس الأمريكي والمرشحة الرئاسية الديمقراطية كاملا هاريس والرئيس جو بايدن، إنه يسعى للحصول على دعم أمريكي موحد في حربه المستمرة مع روسيا، ولا يدعم أي جانب في الانتخابات الأمريكية.

وقال ترامب يوم الجمعة إنه سعيد بلقاء زيلينسكي، وهو ما يمثل تغييرا ملحوظا في نبرته مقارنة ببعض تعليقاته السابقة خلال الحملة الانتخابية.

وتعكس الاختلافات بين ترامب وهاريس بشأن أوكرانيا الانقسامات في حزبيهما الديمقراطي والجمهوري، ونظرتهما إلى الدور الأمريكي في العالم.

وتساءل ترامب وبعض الجمهوريين في الكونجرس عن قيمة التمويل الأمريكي والأسلحة الإضافية لمعركة أوكرانيا المستمرة منذ عامين ضد روسيا، ووصفوها بأنها غير مجدية، في حين سعى الديمقراطيون بقيادة بايدن إلى معاقبة روسيا ودعم أوكرانيا، واعتبروا انتصار أوكرانيا مصلحة حيوية للأمن القومي الأمريكي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: القوات الروسیة وزارة الدفاع طائرة مسیرة حاکم منطقة فی منطقة

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تعلن إسقاط عشرات المسيرات الروسية

أفاد الجيش الأوكراني، اليوم السبت، بأن دفاعاته أسقطت عشرات المسيرات خلال هجوم روسي الليلة الماضية، تضمن إطلاق 4 صواريخ.

وقال سلاح الجو، في بيان عبر تليغرام، إن قواته أسقطت 69 من أصل 73 طائرة مسيرة وصاروخين باليستيين وآخرين من نوع كروز.

وقالت الإدارة العسكرية في كييف إن قوات الدفاع الجوي دمرت نحو 15 طائرة مسيرة هجومية روسية في العاصمة وعلى مشارفها.

وأوضحت أن الحطام سقط في إحدى مناطق المدينة، كما ذكرت عبر تليغرام أن "مبنى غير سكني تضرر نتيجة لذلك، ولم ترد معلومات عن وقوع إصابات".

وتحتل القوات الروسية نحو 18% من الأراضي الأوكرانية، وأعلنت موسكو ضم 4 مناطق من أوكرانيا، بالإضافة إلى شبه جزيرة القرم التي ضمتها عام 2014.

وتلتزم أوكرانيا موقفا دفاعيا منذ عام في مواجهة روسيا، نظرا لافتقارها إلى المقاتلين والذخيرة، في حين تتقدم القوات الروسية ميدانيا، وخصوصا شرق أوكرانيا، حيث تعلن سيطرتها على قرى بشكل شبه يومي.

مقالات مشابهة

  • روسيا تعلن صد محاولات أوكرانية لاختراق الحدود على محور "كورسك"
  • روسيا تحبط محاولات أوكرانية للتوغل في كورسك
  • روسيا تسقط 125 طائرة مسيرة أوكرانية وواحدة تسقط على مبنى سكني في فورونيج
  • روسيا: الدفاعات الجوية تسقط 125 طائرة مسيرة أوكرانية فوق عدة مناطق روسية
  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط 125 طائرة مسيرة أوكرانية فوق عدة مناطق روسية
  • القوات الروسية تقضي على أكثر من 370 عسكرياً أوكرانياً في كورسك
  • أوكرانيا تعلن إسقاط عشرات المسيرات الروسية
  • القوات الروسية تصد هجمات أوكرانية في كورسك وتكبدها خسائر فادحة
  • أوكرانيا: إسقاط 24 من 32 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا خلال الليل