بوابة الوفد:
2024-09-29@19:35:39 GMT

هل أنتم فاعلون؟

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

الشارع العربى ينتظر من قادة السياسة النقدية فى العالم العربى الكثير والكثير، فى ظل عصر الرقمنة، فغدا الثلاثاء الأول من أكتوبر 2024 ستعقد اجتماعات الدورة الاعتيادية الثامنة والأربعين لمجلس محافظى المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية بالقاهرة تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس جمهورية مصر العربية.

ويفتتح الاجتماعات الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وحسن عبدالله، محافظ البنك المركزى المصرى، وأيمن السيارى، محافظ البنك المركزى السعودى رئيس الدورة الحالية، والدكتور فهد بن محمد التركى، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربى، وبمشاركة عدد من محافظى البنوك المركزية العربية ورؤساء المؤسسات المالية العربية والدولية، ومشاركة واسعة من كبار المسئولين والخبراء المصرفيين، وبعض سفراء الدول العربية.

ونحن كمواطنين عرب نبحث عن نظام موحد للمدفوعات العربية، وحساب بنكى موحد عابر للحدود، يسمح للسعودى أو العراقى أو الإماراتى أو أى مواطن عربى بالاستثمار فى أى دولة عربية، وإدارة حسابه من أى مواقع يتواجد فيه.

نتطلع أيضاً إلى بطاقة الخصم أو المدفوعة مقدماً العابرة للحدود تستخدم فى أى دولة عربية، ليس كبديل عن البطاقات المحلية مثل مدى وميزة ولكن مكملة لها، ونبحث عن تطبيقات تسمح بسهولة التحويلات من أى منطقة عربية لأى منطقة عربية.

ونأمل فى استثمارات ضخمة مشتركة بين البنوك العربية للتوظيف الجيد لما لديها من سيولة، وتوجه الأموال العربية نحو الفرص المتاحة فى المنطقة، فى كل المجالات الصناعية والزراعية والسياحية وغيرها.

هذا مع اتخاذ كل الاحتياطيات التى تحمى القطاع المصرفى العربى وتحافظ على سلامته وصلابته، وتمنع غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وتسبق هذه الاجتماعات ورشة عمل رفيعة المستوى تحت عنوان «تعزيز صلابة واستقرار النظام المالى فى عصر الرقمنة» يتناول الاجتماع إدارة السياسة النقدية فى بيئة يكتنفها عدم يقين مرتفع وتواتر للصدمات، بالإضافة إلى تداعيات مديونية القطاع الخاص على الاستقرار المالى فى الدول العربية، ودور المصارف المركزية فى التعامل مع قضايا التغير المناخى، فضلًا عن مناقشة الضوابط التنظيمية لتطبيقات الذكاء الاصطناعى فى القطاع المالى. كما يناقش نتائج أعمال اللجان الفنية وفرق العمل المتخصصة فى المجالات المتعلقة بعمل البنوك المركزية العربية، بالإضافة إلى اعتماد التقرير السنوى للاستقرار المالى فى الدول العربية، والتقرير الاقتصادى العربى الموحد، وإقرار الصيغة النهائية للقضايا المقترح إدراجها فى الخطاب العربى الموحد الذى يتم إلقاؤه خلال اجتماعات صندوق النقد الدولى سنويًا.

أيها السادة ننتظر ما يحقق طموح المواطن العربى من تكامل نقدى عربى فهل أنتم فاعلون؟

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور محمد عادل م الآخر الشارع العربي عصر الرقمنة محافظي المصارف المركزية محافظ البنك المركزي المصري وحسن عبدالله الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

عاجل- احتجاجات عربية في الأمم المتحدة رفضًا لخطاب نتنياهو والوفود العربية تغادر القاعة

غادر عدد من الدبلوماسيين قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك اليوم الجمعة 27 سبتمبر، احتجاجًا على كلمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو. 

وجاءت هذه المغادرة الجماعية بمجرد صعود نتنياهو إلى المنصة لإلقاء خطابه.

احتجاجات عربية في الأمم المتحدة رفضًا لخطاب نتنياهو والوفود العربية تغادر القاعةانسحاب وفود عربية ودولية اعتراضًا على كلمة نتنياهو 

وأشارت وسائل إعلام دولية إلى أن دبلوماسيين من عدة دول انسحبوا فور وصول نتنياهو إلى المنصة، في إشارة إلى رفضهم لسياسات إسرائيل، وقد سبق بداية كلمته هتافات من داخل القاعة، الأمر الذي أضفى توترًا على الجلسة.

وخلال خطابه الذي شمل تهديدات مباشرة لإيران، قرر الوفد الإيراني الانسحاب أيضًا من القاعة، وانضمت تركيا إلى قائمة الدول التي غادرت القاعة تعبيرًا عن رفضها لسياسات إسرائيل، إلى جانب عدد من الوفود الأخرى التي اتبعت النهج ذاته.

لم يتوقف الاستهجان عند حدود مغادرة القاعة، بل تواصلت الاحتجاجات داخل الجمعية العامة حيث ردّد بعض الحاضرين هتافات معارضة ضد حكومة الاحتلال الإسرائيلي، مما أثار موجة جديدة من الرفض.

عاحل- غضب عربي داخل الجمعية العامة للأمم المتحدة.. انسحاب جماعي للوفود العربية اعتراضًا على كلمة نتنياهو عاجل ـ انسحاب عربي غير مسبوق من قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة بسبب كلمة نتنياهو حماس تناشد زعماء العرب بالانسحاب من الجمعية العامة 

من جهته، دعا عزت الرشق، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، في بيان رسمي القادة والزعماء إلى الانسحاب من الجمعية العامة أثناء خطاب نتنياهو، معتبرًا أن هذا أقل ما يمكن فعله لإدانة "الإبادة الجماعية" التي تُرتكب بحق أهالي غزة.

وصرح الرشق قائلًا: إن "نتنياهو هو بمثابة هتلر جديد يتحدث في الأمم المتحدة، فهل من المعقول أن يصغي له قادة العالم؟" مؤكدًا أن نتنياهو يتحمل المسؤولية المباشرة عن جرائم الإبادة الجماعية المستمرة في غزة ولبنان.

وأضاف الرشق أن نتنياهو مسؤول عن مقتل أكثر من 41 ألف مدني فلسطيني، من بينهم 17 ألف طفل و200 رضيع، إلى جانب تدمير المستشفيات والمساجد والكنائس، وإسقاط آلاف الأطنان من المتفجرات على غزة والمخيمات.

وأشار إلى أن نتنياهو لا يبدي أي احترام لقرارات مجلس الأمن الدولي ومحكمة العدل الدولية التي طالبت بوقف فوري لتلك الجرائم، متهمًا إياه بمواصلة جرائمه دون أي اعتبار للمعايير الإنسانية الدولية.

واختتم الرشق بيانه بالقول إن السلام العالمي يستدعي محاكمة نتنياهو، وأن أقل رد على جرائمه هو مقاطعة كلمته وتركه يتحدث أمام من فقدوا حسهم الإنساني ووقفوا في الجانب المظلم من التاريخ.

مقالات مشابهة

  • 18.5 مليار دولار استثمارات عربية في مصر خلال 9 أشهر
  • الحسيني: الإمارات توسع جهودها لتطوير شراكات اقتصادية مع الدول والمنظمات الدولية
  • عاجل- احتجاجات عربية في الأمم المتحدة رفضًا لخطاب نتنياهو والوفود العربية تغادر القاعة
  • البنوك المركزية والتضخم وخفض أسعار الفائدة
  • عاجل- احتجاجات عربية في الأمم المتحدة رفضًا لخطاب نتنياهو
  • أكثر دول العالم امتلاكا للنقد الأجنبي والذهب!
  • الدول الأكثر امتلاكا للاحتياطي النقدي والذهب في العالم.. دولتان عربيتان في القائمة (إنفوغراف)
  • الدول الأكثر امتلاكاً للاحتياطي النقدي والذهب في العالم (إنفوغراف)
  • نضال القاسم: الأيام سجال بين الأنواع الأدبية والشعر الأردني جزء من بانوراما الثقافة العربية