بوابة الوفد:
2024-09-29@19:24:26 GMT

GITEX Expand North Star 2024 ينطلق 13 أكتوبر في دبي

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

تنطلق فعاليات مؤتمر ومعرض GITEX Expand North Star 2024 – أكبر حدث للتكنولوجيا والشركات الناشئة في العالم - 13 أكتوبر القادم في دبي وعلى مدى أربعة أيام، بمشاركة واسعة من الشركات الناشئة والمسئولين وصانعى القرار لاستعراض أحدث ابتكارات وحلول الشركات الناشئة فى دعم الاقتصاديات وتحقيق التنمية المستدامة وكذلك عرض آخر الابتكارات في مجال الأمن السيبراني.


وقال المهندس طارق صلاح الدين الرئيس التنفيذي للشركة الدولية للابتكار وريادة الأعمال (GIE)، إن هذا الحدث يحظى باهتمام كبير من كبرى الهيئات والشركات في المنطقة، نظرا لأهمية الابتكارات التى سيتم عرضها من جانب الشركات الناشئة، موضحا أن الحدث سيعقد تحت مظلة مبادرتي Government Industry Academia Hub  و Deep Tech MEA بهدف تعزيز التعاون بين الحكومة والصناعة والأوساط الأكاديمية من أجل سد الفجوة بين النظم البيئية الثلاثة لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال تحسين جودة التعليم إلى جانب تعزيز الابتكار في القطاع الأكاديمي،  مشيرا إلى أن الشركة ستستعرض مجموعة من المبادرات الديناميكية المصممة لتعزيز الابتكار وريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وأشار طارق إلى أن المبادرات التى سيتم عرضها فى المؤتمر تتضمن مبادرة GIA Hub، والتى تعمل كمظلة لعدة أنشطة، منها منتدى الحكومة والصناعة والقطاع الأكاديمي في نسخته الثامنة، والجناح المصري، والجناح السعودي بالمعرض، حيث تعرض الشركات الناشئة من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حلولها الابتكارية،  وستوفر هذه المنصات فرصة فريدة للشركات الناشئة للتواصل مع شبكة واسعة من قادة الصناعة من جميع قطاعات المجتمع، بما في ذلك الحكومة والصناعة القطاع الأكاديمي مما يسهل بناء شراكات قيّمة والحصول على مزيد من الفرص.
وقال إن هناك شركاء فى هذه المبادرات لخلق بيئة محفزة لرواد الأعمال والمبتكرين وهم البنك الأهلي المصري  (NBE) ومبادرة WE Innovate والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات والتي تدعم الشركات الناشئة في مجال الأمن السيبراني في الجناح المصري.
ولفت صلاح إلى أن الحدث سيشهد أيضًا مجموعة من النقاشات، والكلمات الرئيسية، والمعارض التي تعالج تحديات متعددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مما يعزز بيئة لتبادل المعرفة وبناء شراكات استراتيجية. 
وأشار إلى أن الشركات الناشئة يمكنها الانضمام إلى هذه المبادرات من خلال عدة برامج منها تحدي العرب لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي: الجيل القادم من المبتكرين، وهو البرنامج الإقليمي لبناء القدرات وتهيئة المشاركين من طلاب الجامعات، طلاب المدارس الثانوية والشركات الناشئة التي لديها أفكار مبتكرة في مجالات إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، والمجالات ذات الصلة، حيث تتأهل الفرق الفائزة في التحديات المحلية في كل من الجزائر، مصر، عُمان، فلسطين، المغرب، السعودية، تونس، والإمارات العربية المتحدة، لبنان، الأردن، ليبيا، قطر، البحرين للتنافس في التصفيات الإقليمية في GITEX Expand North Star، مما يوفر منصة لعرض أفضل العقول المبتكرة في المنطقة على الساحة العالمية.
أضاف أن أحد المبادرات الأخرى هى تحدي الإمارات لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي: تمكين قادة التقنية المستقبليين تماشيًا مع استراتيجية الإمارات الوطنية للذكاء الاصطناعي 2031، حيث يُعد هذا التحدى في نسخته السادسة، مبادرة رائدة تهدف إلى تجهيز طلاب الجامعات، وطلاب المدارس الثانوية والشركات الناشئة بالمهارات والتوجيه اللازمين لتحويل أفكارهم المبتكرة إلى واقع، ويتأهل الفائزون من هذا التحدي للمشاركة في التصفيات النهائية لتحدي العرب لإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي في GITEX Expand North Star، مما يتيح لهم الوصول إلى التوجيه الفني، ومجتمع إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي  وفرص الاستثمار القيمة. 
وأشار إلى أن الحدث سيشهد أيضا عرض أفضل الابتكارات في مجال الأمن السيبراني، حيث ستسلط  GIE الضوء أيضًا على تحدي العرب والإمارات الأمن السيبراني، حيث ستتاح لأفضل المبتكرين من كل تحدٍ الفرصة لتقديم حلولهم للمستثمرين وقادة الصناعة في GITEX Expand North Star، مما يدفع بالمنطقة قدمًا في مجال الأمن السيبراني.
وأشار إلى أن أحد المبادرات الهامة التى سيتضمنها مؤتمر ومعرض GITEX Expand North Star 2024، مبادرة Deep Tech MEA: مبادرة الابتكار في التكنولوجيا العميقة ال Deep Tech وهى عبارة عن مركز شامل مخصص لتعزيز التكنولوجيا الحديثة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من خلال، توفير منصة مركزية لأصحاب المصلحة في التكنولوجيا العميقة للتواصل والتعاون، وتتواجد فى هذا الحدث شركة Unity، الشركة الرائدة عالميا في تقنيات تصميم الألعاب الرقمية، وتسهم هذه المبادرة في تقديم الموارد والبرامج لدعم مشاريع التكنولوجيا العميقة في كل مرحلة من مراحل التطوير، وخلق بيئة تشجع الابتكار وريادة الأعمال لدفع النمو الاقتصادي الإقليمي
ولفت إلى أن الحدث سيشهد كذلك مسابقة Deep Tech Geeks للشركات الناشئة: تسريع نمو التقنيات الرائدة،  كأحد أبرز الأنشطة في Deep Tech MEA، وتهدف المسابقة Deep Tech إلى تحديد ودعم الشركات الناشئة الواعدة في مجال التكنولوجيا العميقة من جميع أنحاء العالم، وتم تصميم هذه المسابقة الدولية لتعزيز الابتكار وتسريع نمو التقنيات الرائدة المبنية على اكتشافات علمية جديدة أو هندسة معقدة.
ووجه صلاح الدين الدعوة لقادة الصناعة، ورجال الأعمال، والباحثين، والطلاب للانضمام إلى هذا الحدث الهام لاستكشاف هذه المبادرات والمشاركة في الرحلة نحو بناء نظام بيئي تقني نابض ومستدام في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأشیاء والذکاء الاصطناعی فی مجال الأمن السیبرانی فی منطقة الشرق الأوسط الشرکات الناشئة أن الحدث إلى أن

إقرأ أيضاً:

بارومتر الأعمال: التضخم وارتفاع أسعار الطاقة أكبر المعوقات أمام الشركات بالسوق المحلي

أعلن المركز المصري للدراسات الاقتصادية، اليوم الأحد، نتائج مؤشر بارومتر الأعمال خلال الربع (أبريل - يونيو 2024) وتوقعاته للربع (يوليو - سبتمبر 2024) مع مقارنة النتائج بالربع السابق (يناير - مارس 2024) والربع المناظر (أبريل -يونيو 2023).

وأظهرت نتائج الاستبيان انخفاض مؤشر أداء الأعمال خلال الفترة محل الدراسة (أبريل – يونيو 2024) بمقدار خمس نقاط عن المستوى المحايد مسجلا بذلك قيما أقل من الربع السابق (يناير- مارس 2024) بمقدار 7 نقاط، ونفس قيم الربع المناظر (أبريل - يونيو 2023)، ويعكس هذا الانخفاض تراجع مؤشرات الإنتاج والمبيعات المحلية والصادرات لكافة الشركات، واستمرار ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج بسبب المشكلات المرتبطة بالاستيراد وتأثر حركة الملاحة العالمية بالتوترات الجيوسياسية في البحر الأحمر، فضلا عن ارتفاع أسعار المنتجات النهائية، وإن كان بمعدل أقل من الفترات السابقة.

وبالنسبة للشركات الكبيرة، فقد تراجع مؤشر أداء الأعمال بنحو 12 نقطة مقارنة بالربع السابق؛ ومسجلا نفس قيم الربع المناظر، مما يشير إلى أن ارتفاع المؤشر خلال الربع السابق كان بمثابة انفراجة مؤقتة للشركات وسرعان ما عادت الصعوبات للظهور مرة أخرى. وعلى جانب الشركات الصغيرة والمتوسطة، استمر مؤشر أداء الأعمال في تدهوره خلال الفترة محل الدراسة.

واستمر مؤشر الأداء لقطاعات الصناعات التحويلية، والتشييد والبناء، والنقل، والخدمات المالية في تدهوره، كما تراجع مؤشر قطاعي السياحة والاتصالات بعدما شهدا تحسنا في الربعين السابق والمناظر؛ وسجلت جميع القطاعات قيما دون المستوى المحايد خلال الربع محل الدراسة باستثناء قطاع الاتصالات، والذي سجل قيما عند المستوى المحايد.

ولا تزال التحديات المرتبطة بارتفاع التضخم تتصدر قائمة المعوقات بالنسبة لكافة الشركات خلال الربع محل الدراسة، يليها في المرتبة الثانية الارتفاع المستمر في تكاليف الطاقة والمياه والذي يمثل عبئا إضافيا على الشركات خاصة في ظل توجهات الحكومة لرفع دعم الطاقة كليا. وتأتي المنظومة الضريبية في المرتبة الثالثة كمعوق للاستثمار بسبب استمرار ممارسات الفحص الضريبي لسنوات سابقة تتخطي المدة المقررة قانونا، وعدم إصدار اللائحة التنفيذية لضريبة الأرباح الرأسمالية، وفرض ضرائب على تكاليف التدريب في الشركات رغم إعفاء هذا القطاع بحكم القانون، بالإضافة إلى أن هناك جزء كبير من التكاليف التي تتحملها الشركات لا يصدر له فاتورة إلكترونية لأنه قطاع غير رسمي.

 

وعلى الرغم من تراجع مؤشر أداء الأعمال، إلا أن مؤشر توقعات الأداء خلال الربع (يوليو -سبتمبر 2024) سجل ارتفاعا عن المستوى المحايد بنقطتين، ولكن أقل من الربع السابق بخمس نقاط وعند نفس قيم الربع المناظر، مما يعكس توقعات الشركات ثبات أداء معظم المؤشرات وعدم تعافيها، وتحديدا، على جانب الإنتاج والمبيعات والصادرات ومستوى استغلال الطاقة الإنتاجية، وأسعار المنتجات النهائية. ويُتوقع استمرار ارتفاع أسعار المدخلات الوسيطة خلال الربع القادم مما يعكس التوقعات بارتفاع أسعار الشحن والزيادة المتوقعة في أسعار الطاقة محليا، كما أنه من المتوقع ثبات مؤشري الاستثمار والتشغيل.

وحول أهم أولويات تحسين مناخ الأعمال في مصر من وجهة نظر شركات العينة، فاستمرت معالجة ارتفاع معدل التضخم على رأس الأولويات التي ترى شركات العينة ضرورة العمل عليها لما لها من تأثير سلبي على كافة القطاعات، يليها الاهتمام بحل مشكلات المنظومة الضريبية ومنع الازدواج الضريبي وإيقاف الفحص لسنوات سابقة، والانتهاء من اللائحة القانونية لضريبة الأرباح الراسمالية. ويأتي في المرتبة التالية ضرورة وضوح توجهات السياسة الاقتصادية وضمان وجود رؤية طويلة المدى حتى يتسنى للشركات وضع خطط مستقبلية تتسق مع توجهات الدولة.

جدير بالذكر أن مؤشر بارومتر الأعمال هو تقرير تقييم دوري يقوم به المركز المصري للدراسات الاقتصادية كل ثلاثة أشهر لعينة تضم 120 شركة من شركات القطاع الخاص تغطي مختلف القطاعات والأحجام، ويعكس رأي مجتمع الأعمال بشأن التطورات التي شهدتها مجموعة من المتغيرات، وتحديدا: الإنتاج، والمبيعات المحلية والصادرات، والمخزون السلعي، ومستوى استغلال الطاقة الإنتاجية، والأسعار، والأجور، والتوظيف، والاستثمار.

مقالات مشابهة

  • منافسة شرسة بين الشركات.. من يفوز في سباق الذكاء الاصطناعي؟
  • وزيرة التخطيط: مصر من أهم الدول الجاذبة للاستثمارات في الشركات الناشئة
  • بارومتر الأعمال: التضخم وارتفاع أسعار الطاقة أكبر المعوقات أمام الشركات بالسوق المحلي
  • الملتقى الدولينماءٌ وانتماء ينطلق 5 أكتوبر
  • الملتقى الدولي الثالث لمعلّمي العربية “نماءٌ وانتماء” ينطلق 5 أكتوبر
  • نادر آل سعيد لـ"الرؤية": 3 تحديات تمويلية تواجه الشركات الناشئة.. و"هيئة تنمية المؤسسات" تطرح عدة بدائل
  • 6 فعاليات جديدة تثري أجندة معرض “إكسباند نورث ستار 2024”
  • أبرز المعلومات عن مهرجان الموسيقى العربية.. ينطلق 11 أكتوبر
  • لحظة وصول الصاروخ الباليستي اليمني إلى “تل أبيب”… مشاهد توثق الحدث (فيديو)