مسقط- العُمانية

عقدت اللجنة الوطنية للتنافسية أمس اجتماعها الدوري الثاني لهذا العام، برئاسة معالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد، وبحضور أصحاب المعالي والسعادة، وممثلي القطاع الخاص أعضاء اللجنة.

ناقشت اللجنة عددًا من الموضوعات في مقدمتها متابعة قرارات اللجنة الوطنية للتنافسية في اجتماعها الأول لهذا العام، كما تم استعراض مسودة اللقاء الإعلامي الذي سيعقده المكتب الوطني للتنافسية على تنفيذه لتعزيز الشفافية مع المجتمع وإطلاع المهتمين بآخر مستجدات منظومة المؤشرات الدولية.

وناقش تجربة الفريق الوطني لتحسين أداء سلطنة عُمان في مؤشر الأداء البيئي مع رؤساء الفرق الوطنية الأخرى لاستعراضها بصفتها إحدى التجارب الناجحة في حوكمة المؤشر وتحليل فجواته وتصحيحها، وهو ما أدى إلى ارتفاع تصنيف سلطنة عُمان عالميًا لتكون في المرتبة 54 في 2024 عن المرتبة 149 في 2020. كما بحث الاجتماع مقترح إعداد مؤشر بيئي خليجي الذي اقترحته هيئة البيئة لتحقيق التعاون والتنسيق بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مجالات البحث العلمي للبيئة والمناخ ورفع مستوى الأداء البيئي لها.

يُشار إلى أن المكتب الوطني للتنافسية يعمل على متابعة وتحسين المؤشرات الدولية بالتنسيق مع الجهات المعنية، لوصول سلطنة عُمان إلى مراتب متقدمة في المؤشرات الدولية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

أسامة السعيد: الحوار الوطني أصبح منصة مهمة تناقش القضايا الحيوية

قال الدكتور أسامة السعيد، رئيس تحرير جريدة الأخبار، إن إدراج قضية الدعم النقدي على أجندة الحوار الوطني، مسألة مهمة للغاية، خاصًة أن الحوار الوطني أصبح منصة مهمة لمناقشة القضايا الحيوية، موضحًا أن الأداء الذي قدمه في مناقشة عدد من الملفات المهمة في الفترة الماضية، تكسبه سمعة طيبة ومصداقية عالية لدى الرأي العام، ولدى الدوائر السياسية.

وأضاف «السعيد»، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أن المواطن المصري شاهد على مدى التجرد، ومدى الموضوعية في مناقشة القضايا أمام الحوار الوطني، وكيف يتم الانفتاح على كل الآراء وعلى كل الأفكار، وإتاحة المجال لكل الأصوات، لكي تعبر عن رؤيتها لهذه القضايا، مشيرًا إلى أن الجميع يتنافس في حب الوطن.

قضية الدعم النقدي مهمة ومحورية

تابع أن «قضية الدعم النقدي مهمة ومحورية، ومنذ سنوات طويلة مطروحة للنقاش في المجال العام المصري، ولم نصل إلى كلمة حسم في هذه المسألة»، موضحا أن الدولة تتبع منذ سنوات طويلة مسألة الدعم العيني، لكن الآن هناك متغيرات كبيرة وكثيرة في هذا الملف، ربما تحتاج إلى قرارات مختلفة وتحتاج إلى مناقشة من زاويا متعددة لهذه القضية، لاختيار الأسلوب الأنسب للتعامل مع هذه القضية.

مقالات مشابهة

  • نهلة الصعيدي تعلن انطلاق وثيقة إعداد مؤشر الأزهر العالمي للغة العربية
  • الأردن تترأس اجتماع لجنة إعداد خطة موحدة للتعاطي مع قضايا البيئة إعلاميا بالجامعة العربية
  • المغرب يتقدم إلى المركز الثاني إفريقيا في مؤشر الابتكار العالمي 2024
  • مؤشر الابتكار العالمي لسنة 2024.. المغرب يتقدم إلى المرتبة الثانية إفريقيا
  • مؤشر الابتكار العالمي 2024.. سويسرا الأولى عالميا فمن حصد المرتبة الأولى عربيا؟
  • يربط الشباب بالسوق العالمي.. وزير العمل يُتابع إعداد دليل التصنيف المهني المصري
  • ندوة بمعرض الرياض للكتاب تناقش دور المنظمات الدولية في التنمية
  • المغرب الأول إفريقيا في مؤشر الدول المتطلعة إلى المستقبل..
  • أسامة السعيد: الحوار الوطني أصبح منصة مهمة تناقش القضايا الحيوية