أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، مشاركة 30 فيلما وثائقيا في مسابقة أفلام شباب مصر للفيلم الوثائقي، ضمن فعاليات الدورة الـ40 للمهرجان التي تقام في الفترة من 1 إلى 5 أكتوبر المقبل، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

تشجيع الشباب على ريادة الأعمال 

وتسلط المسابقة الضوء على إبداعات الطلاب من مختلف الجامعات والمعاهد المصرية، فضلا عن أفلام الشباب من الإنتاج الذاتي لتشجيعهم على ريادة الأعمال، إذ يقدم طلاب جامعة الأهرام الكندية فيلمين هما هارمونيا وتَاجِنت في حين يشارك طلاب معهد الإسكندرية العالي للإعلام بفيلمي الشونة والفليق.

وتقدم المعهد الكندي العالي لتكنولوجيا الإعلام بثلاثة أفلام النسر، وسَبِيْعَةْ، والچوكر، بينما يشارك طلاب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بثلاثة أفلام: دير سمعان الخراز، وبلا خجل، وشدة خيط.

كما يشارك طلاب المعهد العالي للسينما فرع الإسكندرية بفيلم جَعْفَري مِجَبِل، وطلاب جامعة فاروس بفيلم شانشيلا، فضلا عن المشاركات الطلابية مع فيلم روني من جامعة القاهرة، وفيلمي تتلف في حرير، والسين من الجامعة العربية المفتوحة، بالإضافة إلى فيلم ع السمسمية من معهد الكينج مريوط بالإسكندرية، وفيلمي نوبيا وحي من جامعة الإسكندرية، وبحضرة الموت وفينيسيا من جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.

وتتواصل المشاركات الطلابية من جامعة السويس بفيلم ذات الأرضين، فيما يساهم طلاب جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب بستة أفلام منها خام، ورزق بعد النار، ومحدش يعرف، ومسيرتي، ولاجئ، والسائر، ومشاركة من طلاب دولة الإمارات العربية المتحدة بفيلم أثينيوس من كلية محمد بن راشد للإعلام، بالجامعة الأمريكية في دبي.

كما تتضمن المسابقة فيلمين من الإنتاج الذاتي وهما الإسكندرية زمان ومكان وآخر أيام العيد، وتهدف المسابقة إلى الاحتفاء بالتراث المصري العريق، وتشجع صناع الأفلام الشباب على توثيق حضارتهم وثقافتهم، فضلا عن إبراز ريادة الأعمال ودورها في تحسين حياة الأفراد والمجتمعات، ما يجعل الأفلام مصدر إلهام للأجيال الجديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان الإسكندرية افلام مهرجانات مهرجان الإسكندرية السينمائي من جامعة

إقرأ أيضاً:

حدادًا على شهداء لبنان.. يسرا ترتدي ملابس سوداء في المؤتمر الصحفي لمهرجان الجونة

أقامت إدارة مهرجان الجونة السينمائي، منذ قليل، مؤتمرًا صحفيًا كشفت فيه تفاصيل دورته السابعة، وذلك بأحد الفنادق بمنطقة التحرير.

أبرز الحاضرين 


وكان أول الحضور للمهرجان الفنانة بشرى برفقة زوجها خالد حميدة، المخرج يسري نصر الله والسيناريست مريم نعوم بينما حضرت الفنانة يسرا مرتدية ملابس سوداء حدادا على شهداء لبنان بجانب المهندس عمرو منسي والمهندس سميح ساويرس ونجيب ساويرس.

 

مهرجان الجونة السينمائي 

 

أعلن مهرجان الجونة السينمائي عن المشروعات المختارة للمشاركة في النسخة السابعة من سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام، المنصة المخصصة لتطوير المشروعات ودعم الإنتاج المشترك للأفلام العربية، والتي تمتد فعالياتها ضمن الدورة السابعة من المهرجان في الفترة بين 25 إلى 31 أكتوبر  2024.

 

بعد عملية اختيار متأنية قامت بها لجنة متخصصة لتقييم الأعمال المتقدمة للبرنامج، وقع اختيار سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام على 21 مشروعًا للمشاركة في فعالياته لهذا العام، بواقع 13 مشروعًا في مرحلة التطوير تضم 7 مشروعات روائية طويلة و6 مشروعات وثائقية طويلة، و8 أفلام في مراحل ما بعد الإنتاج بينها 4 أفلام روائية طويلة و4 أفلام وثائقية طويلة.

 

وتروي الأعمال المختارة حكايات تمثل 13 بلدًا عربيًا، بالشراكة مع تسع دول غربية، وقد تم اختيارها من بين أكثر من 230 مشروعًا تقدم للمشاركة في البرنامج، والمنافسة على مجموعة متنوعة من جوائز الدعم المادي والخدمي.

مقالات مشابهة

  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يعلن عن 30 فيلم يتنافسون على جوائز شباب مصر
  • 30 فيلماً وثائقياً من شباب مصر يتنافسون في الدورة الـ40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • عرض السلم والتعبان وعُمر المختار وقشر البندق في مهرجان الجونة السينمائي
  • عمرو منسي يكشف تفاصيل الدورة السابعة لمهرجان الجونة السينمائي
  • بسبب أحداث لبنان وغزة.. أيمن زيدان يعتذر عن تكريمه بـ «الإسكندرية السينمائي»
  • حدادًا على شهداء لبنان.. يسرا ترتدي ملابس سوداء في المؤتمر الصحفي لمهرجان الجونة
  • تعرف على أعضاء لجان تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • رئيس جامعة الإسكندرية يشهد حفل تخرج الدفعة 78 من طلاب كلية الهندسة
  • "وزير التعليم العالي يُشيد بمشروعات طلاب جامعة حلوان ويفتتح العام الدراسي بجولة تفقدية"