تطلق جامعة حلوان حملة (نحو أسرة بلا أمية) وذلك لتشجيع طلاب وطالبات كليات الجامعة لتحرير أفراد أسرهم وأقاربهم من الأمية، إنطلاقاً من توجيهات القيادة السياسية للرئيس السيسي رئيس الجمهورية بتنمية الأسرة المصرية، وفي إطار فلسفة المشروع القومي لمحو الأمية والذي يتبناه المجلس الأعلى للجامعات بتأهيل شباب الجامعات المصرية للمساهمة في تحرير أبناء الوطن من الأمية.

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور السيد إبراهيم قنديل رئيس جامعة حلوان، وريادة الدكتور وليد محمد السروجي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وإشراف الدكتور أحمد عبد الرشيد حسين، المنسق والمشرف العام على المشروع القومي لمحو الأمية على مستوى الجامعة والمسئول عن تنفيذ المشروع.

سلسلة نوادي The Club تقدم خصومات لأعضاء هيئة التدريس بجامعة حلوان جامعة حلوان تعلن نتائج المهرجان الكشفي الـ43 والإرشادى الـ30 تنسيق الجامعات 2023.. حلوان الأهلية تعلن تعليمات هامة لطلاب الثانوية العامة جامعة حلوان تستعد لتنظم مؤتمرها "أدب الأطفال بين الواقع والرؤى المستقبلية" جامعة حلوان في أسبوع| رئيسها يُجري جولة تفقدية لمتابعة تطوير البنية التحتية.. كلية الصيدلة تنظم ورشة عمل عن الكتابة العلمية كورال معهد قيثارة للموسيقى يتألقون في الحفل الغنائي الختامى بمعهد إعداد القادة لأول مرة.. إقامة أوبريت الليلة الكبيرة في رحاب معهد إعداد القادة جامعة حلوان تشارك في معرض أخبار اليوم التعليمي أخبار التعليم| مواعيد بداية هلال شهر صفر 1445هـ فلكيا.. ظهور نتيجة المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات 2023.. الإثنين عبر هذا الرابط غدا ..كلية الهندسة بحلوان تتابع تنظيم رحلات علمية للطلاب

حيث تنطلق حملة (نحو أسرة بلا أمية) بكليات الجامعة لتشجيع الطلاب والطالبات للالتحاق بالمشروع القومي لمحو الأمية وتحرير أفراد أسرهم الذين لا يجيدون القراءة والكتابة من الأمية، وتعظيم جهود جامعة حلوان في مجال تحرير المواطنين من الأمية في المناطق الجغرافية المحيطة بها والمحافظات والمراكز والقرى التي يقيم فيها الطلاب للمساهمة في تحقيق رؤية مصر بلا أمية  (الجمهورية الجديدة مصر 2030)

تهدف الحملة إلى وضع خطوات إجرائية لدمج طلاب/طالبات جامعة حلوان للالتحاق بالمشروع القومي لمحو الأمية ، الذي يتبناه المجلس الأعلى للجامعات الموقر ، وبما يساعد علي تحقيق رسالة الجامعة في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة من خلال:
1) تعميق ثقافة التطوع والعطاء لدى أبناء جامعة حلوان (الطلاب- الطالبات) للمساهمة في تحرير بعض أفراد أسرهم وأقاربهم من الأمية بالقرى والمحافظات والمراكز التي يقيمون فيها ، لاسيما خلال فترة الاجازة الصيفية واجازة نصف العام .
2) إعداد كوادر من المتطوعين (أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ) لتدريب الطلاب وتأهيلهم للالتحاق بالمشروع القومي لمحو الأمية.
3) المساهمة في محو أمية أفراد الأسرة المصرية بالمجتمع المحلي بالمناطق العشوائية الموجودة بمدينة حلوان وضواحيها ، وتقديم خدمات تنموية وتوعوية بالتنسيق بين كليات الجامعة والجهات المعنية
4) المساهمة في تقليص نسبة الأمية بالمناطق المذكورة بالتعاون مع الهيئة العامة لتعليم الكبار
5) المساهمة في الحد من تسرب المتعلمين بمراحل التعليم الأساسي بالمناطق المحيطة بجامعة حلوان

تستهدف الحملة المواطنين أفراد أسر وأقارب طلاب الجامعة بالكليات المشاركة في الحملة ، ممن لا يُجيدون القراءة والكتابة والعمليات الحسابية البسيطة بالقرى والمحافظات والمراكز المختلفة ممن تتراوح أعمارهم ما بين (16- 55) سنة

*وهناك العديد من الفوائد التربوية والقيمة النفعية المترتبة على الحملة في تحسين جودة حياة المواطنين وهي:*
1- القيمة النفعية الوظيفية لحملة (نحو أسرة بلا أمية)
2- القيمة النفعية الأسرية لحملة (نحو أسرة بلا أمية)
3- القيمة النفعية النفسية لحملة (نحو أسرة بلا أمية)
4- القيمة النفعية الثقافية لحملة (نحو أسرة بلا أمية):

تتحدد محاور تنفيذ حملة جامعة حلوان تحت مسمى (نحو أسرة بلا أمية) ، لتعظيم جهودها في مجال تحرير المواطنين من الأمية في المناطق الجغرافية المحيطة ، ولزيادة تفعيل التحاق الطلاب بالمشروع القومي لمحو الأمية وفقاً لبروتوكول التعاون المبرم بين الجامعة والهيئة العامة لتعليم الكبار ، من خلال المحاور التالية:
1. عقد العديد من الندوات التعريفية بالحملة وأهدافها في مختلف كليات الجامعة ، بعد مخاطبة السادة العمداء والوكلاء بكل كلية مشاركة ، عقب الموافقة على الحملة بالمجالس الحاكمة بالجامعة.
2. عقد البرامج والورش التدريبية لتدريب الطلاب للالتحاق بالحملة ، بعد مخاطبة السادة العمداء والوكلاء بكل كلية مشاركة.
3. ارشاد وتوجيه الطلاب للتواصل مع وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع والفريق التنفيذي بكل كلية ، أو مع الادارات المعنية بالهيئة العامة لتعليم الكبار لتسجيل الفصول  ، طبقاً لبروتوكول التعاون المبرم بين الجامعة والهيئة العامة لتعليم الكبار ، بمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية وباقي المحافظات التي يقيم فيها الطلاب/ الطالبات وتذليل الصعوبات التي تواجههم أولاً بأول .
4. قيام الفريق التنفيذي للحملة بكل كلية مشاركة ، بالاتصال والتواصل الدائم مع المنسق والمشرف العام على المشروع القومي لمحو الأمية على مستوى الجامعة والمسئول عن تنفيذ الحملة . تمهيدا لتقديم تقرير عن انجازات كل كلية في أنشطة الحملة أولاً بأول ، للعرض على اجتماع اللجنة التنسيقية العليا لمتابعة تنفيذ المشروع على مستوى الجامعة ، وعلى مجلس شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامعة حلوان كليات الجامعة المجلس الاعلى للجامعات العامة لتعلیم خدمة المجتمع جامعة حلوان من الأمیة

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة عدن يدعو إلى العمل على تحديث البرامج وفق المواصفات العالمية والاعتماد الأكاديمي

شمسان بوست / جهاد وادي – ت/ صقر العقربي

أكد الأستاذ الدكتور/ الخضر ناصر لصور رئيس جامعة عدن أن الجامعة تعول كثيراً على هذه اللقاءات الأكاديمية التي تساهم في تطوير المكونات الأساسية في كليات الجامعة ومراكزها العلمية، والتي تضع على عاتق الجامعة مسؤوليات عالية للاستفادة من جميع خبرات أساتذتها بما يخدم العملية التعليمية فيها بصورة عامة وتطويرها والارتقاء بها إلى مصاف الجامعات العربية والعالمية.

جاء ذلك في الاجتماعٍ الاستثنائي للجنة العليا للمناهج بالجامعة الذي عقد اليوم الإثنين 29 يوليو بحضور الأستاذ الدكتور/ عادل عبدالمجيد علوي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية رئيس اللجنة، والأستاذ الدكتور/ محمد عقلان نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي، وأعضاء اللجنة، وذلك لمناقشة جملة من القضايا الأكاديمية بالجامعة.

ودعا الأخ رئيس جامعة عدن أعضاء اللجنة العلمية للمناهج إلى تضافر الجهود والعمل بروح الفريق الواحد، والعمل على تحديث البرامج وفق المواصفات العالمية والاعتماد الأكاديمي والخروج برؤية مشتركة تساهم في توصيف المناهج في الكليات بجميع أقسامها العلمية للنهوض بالعملية التعليمية فيها بما يتواكب مع مجريات العصر ومتطلبات سوق العمل.

فيما أشار الأستاذ الدكتور/ عادل عبدالمجيد علوي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية رئيس اللجنة في كلمته أن هذه اللجنة لديها عديد من الرؤى الأكاديمية التي من شأنها تطوير وتوصيف المناهج في كليات الجامعة لتواكب التطورات في مختلف المجالات، مثمناً الجهود الكبيرة التي بذلت من رئيس الجامعة وحرصه الدؤوب في وصول جامعة عدن إلى مصاف الجامعات محلياً وإقليمياُ ودولياً، معتبراً لقاءات هذه اللجنة الخطوة الصحيحة نحو توصيف وتطوير المساقات ومتطلبات الكليات وفق الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة العالمية.

وناقش الاجتماع عديد من المحاور الأكاديمية لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا في الكليات فيما يتعلق بتحديث البرامج، واستحداث برامج أخرى، وكذا تحديث الخطط الدراسية لبعض الكليات وتعديلها، وتوصيف المقررات والآليات المتبعة، فضلاً عن تغيير لمسمى بعض البرامج، وإقرار كتب مرجعية لطلاب بعض الأقسام العلمية.

مقالات مشابهة

  • جامعة قناة السويس تطلق دورة تأهيل ذوي الهمم لسوق العمل
  • رئيس جامعة عدن يدعو إلى العمل على تحديث البرامج وفق المواصفات العالمية والاعتماد الأكاديمي
  • التربية الرياضية بنات وبنين بجامعة حلوان تستقبل طلاب الثانوية العامة لاختبارات القدرات
  • خيرية الفجيرة تطلق حملة «صيف العطاء»
  • الشرقية .. 60 ألف مستفيد من حملة ”طبيب لكل أسرة“ خلال نصف عام
  • جامعة الفيوم تنظم معسكر إعداد القادة على مستوى الكليات
  • جامعة الفيوم تنظم "معسكر إعداد القادة على مستوى الكليات
  • بدء اختبارات القدرات لكلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان
  • 34 طالبا يؤدون اختبارات القدرات في كلية التربية الموسيقية بجامعة حلوان
  • الهيئة الإنجيلية: نستهدف 300 أسرة بمركز أبو قرقاص في أول أيام «إيد واحدة»