أكد الدكتور رائد سلامة، مقرر مساعد لجنة التضخم وغلاء الأسعار بالحوار الوطني، أن المنطقة العربية تشهد في هذه الأيام أحداثًا استثنائية غير متكررة تفرض فيها إسرائيل وحلفاؤها قواعد جديدة للصراع العربي-الصهيوني بشروط إسرائيل، وبما استعادت بموجبه حكومة «سفاح تل أبيب» قدرًا من الإجماع الشعبي الداخلي الذي افتقده بعد مذابحه فيما تلى السابع من أكتوبر في العام الماضي حين لم يكن معه في تلك المذابح سوى المتطرفين من أمثال بن غفير وسموتريتش.

سياسات نتنياهو

وقال عضو الحوار الوطني في تصريح لـ«الوطن»، إنه الآن استعاد نتنياهو شعبيته حين أثبت للداخل الإسرائيلي أنه قادر على اصطياد مزيد من الشخصيات المؤثرة في الأحداث، لافتا إلى أن نتنياهو غيَّر منذ فترة سياساته لتحقيق أهداف في تدمير حماس وحزب الله ولكن ليس بطريقة مواجهة مباشرة يدمر من خلالها البنية المسلحة لتلك القوى وإنما من خلال القضاء على المكونات الشخصية لهياكلها التنظيمية بحيث يحدث نوع من عرقلة مسار اتخاذ القرارات بها بحكم اختفاء تلك الشخصيات بالاغتيال.

وتابع، أنه من الواضح أنه يسعى لمحاصرة النظام الإيراني من خلال ضربه لكل حلفائه بالمنطقة فيسهل بعد ذلك مواجهته حين يبقى وحيدًا بلا حلفاء إقليميين يدفعهم للمواجهة ويبقى هو بعيدًا دون خسائر تذكر، لقد تغيرت باغتيال الأمين العام لحزب الله معادلة الصراع في المنطقة بحكم امتلاك إسرائيل للقوة العسكرية والتكنولوجية المتفوقة.

التأثير على الاقتصاد

واستكمل: بخلاف ذلك الوضع المؤلم للغاية على المستوى الإنساني والإجتماعي وتأثيره على توازن القوى السياسي بالمنطقة، فإن له تأثيره الكبير على الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، لافتا إلى أن الرئيس صرح اليوم بأن مصر قد فقدت من دخل قناة السويس جراء الأحداث بالمنطقة نحو 6 مليار دولار، حيث إن إشعال الأحداث في المنطقة من حولنا يؤثر بلا شك على اقتصادنا، ولا يجب النظر للمسألة الاقتصادية بمعزل عن الأحداث السياسية وقدرات مصر الهائلة على التأثير فيها وهو أمر تدركه القوى الكبرى في العالم.

أكدت الأزمة الحالية في المنطقة أن حدود الأمن القومي المصري تبدأ من اليمن والسودان جنوبًا وتستمر حتى سوريا شمالا مرورا بفلسطين ولبنان.

وأشار إلى أنه من المهم جدًا للحوار الوطني أن يستجيب لمطالبة الرئيس بإيلاء قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية الأولوية المستحقة في المناقشات خلال الفترة التالية، حيث إن المجزرة في غزة يجب أن تنتهي، والأزمة في لبنان سواء السياسية أو العسكرية يجب أيضًا أن تتوقف على الفور من خلال الجهد الديبلوماسي، كما يمكن لمصر باعتبارات أهمية أمنها القومي أن تلعب دورًا في استقرار الأوضاع بلبنان يبدأ بدعم انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية بأسرع وقت ممكن وإعادة بناء الدولة هناك كامتداد لخط الأمن القومي المصري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحوار الوطني نتنياهو السيسي الاحتلال من خلال

إقرأ أيضاً:

إيران.. اجتماع استثنائي للجنة الأمن القومي النيابية بشأن الأحداث في لبنان

28 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: عقد اجتماع استثنائي للجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني بشأن الأحداث في لبنان.

وأعلن المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإسلامي، إبراهيم رضائي، في تصريح لوكالة تسنيم الدولية للأنباء، عن عقد اجتماع استثنائي لهذه اللجنة.

وعقد هذا اللقاء اليوم بحضور مجموعة من أعضاء اللجنة وركز على بحث الأحداث الأخيرة التي تشهدها المنطقة، بما في ذلك الجرائم التي ارتكبها الكيان الصهيوني في بيروت.

وأضاف: إن أعضاء لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية أدانوا بشدة الجرائم الأخيرة التي ارتكبها الصهاينة في لبنان وأعربوا عن تعازيهم لأسر الشهداء الأبرياء.

وقال المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان: إن أعضاء اللجنة أعربوا أيضًا عن أسفهم لصمت المنظمات الدولية والدول المتشدقة بحقوق الإنسان وطالبوا برد حاسم وعملي على الكيان الصهيوني.

وأضاف رضائي: اليوم يقضي الصهاينة أيامهم الأخيرة في الأراضي المحتلة، وكل هذه الأحداث في المنطقة ستكون بداية النهاية للكيان الصهيوني السيئ السمعة والمجرم.

كما أعلن المتحدث باسم لجنة الأمن القومي أنه سيعقد هذا الأسبوع اجتماعات أخرى تتعلق بقضايا المنطقة ولبنان وفلسطين.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي: الحوار الوطني في حالة انعقاد دائم ومخرجاته مهمة جدا
  • «الحرية المصري» يثمن مطالبة الرئيس بأولوية قضايا الأمن القومي بالحوار الوطني
  • جمال الكشكي: جلسات الحوار الوطني غدا تركز على الأمن القومي والدعم النقدي
  • «المصريين» يشيد بتوجيهات الرئيس السيسي لوضع الأمن القومي بأجندة الحوار الوطني
  • ريهام الشبراوي: إدراج الأمن القومي في صلب الحوار الوطني يحفظ استقرار مصر
  • ضياء رشوان: الرئيس طالب بإيلاء قضايا الأمن القومي أولوية في فعاليات الحوار الوطني
  • ضياء رشوان: الرئيس جدد مطالبته بإيلاء قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية أولوية بالحوار الوطني
  • استجابة للرئيس السيسي.. الحوار الوطني يحدد غدا الخطوط العريضة لجلسات الأمن القومي
  • إيران.. اجتماع استثنائي للجنة الأمن القومي النيابية بشأن الأحداث في لبنان