اقترحت الأبحاث أن يقدم الأطباء علاجًا لمرضى الاكتئاب للمساعدة في التغلب على إدمان وسائل التواصل الاجتماعي الإشكالي وتحسين صحتهم العقلية.

أكتشفت الدراسة التي أجرتها كلية لندن الجامعية التدخلات المحتملة لأولئك المنشغلين بقوة بوسائل التواصل الاجتماعي من قبل، وهم الذين قللوا من استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي شهدوا تحسنًا في مستويات الاكتئاب والقلق والشعور بالوحدة.

مفيدة للصحة العقلية.. ماذا يحدث للجسم عند تناول 30 جرام مكسرات يوميا؟ القلق يخيم على العلماء بسبب ما يحدث في القطب الجنوبي.. تفاصيل


لكن وجد الباحثون أن التدخلات القائمة على العلاج مثل العلاج السلوكي المعرفي كانت أكثر فاعلية حتى من الامتناع التام عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

يأتي ذلك بعد دراسة سويدية في عام 2021 ربطت الاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي بالسلوكيات الإدمانية الأخرى والاضطراب العقلي، بحسب ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.


وصفت UCL الاستخدام  الإشكالي بأنه عندما ينتج عن شغل الشخص لوسائل التواصل الاجتماعي تشتيت الانتباه عن مهامه الأساسية وإهمال المسؤوليات في جوانب أخرى من حياته.

وأضافت: "أشارت الأبحاث السابقة إلى أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يصبح مشكلة عندما تبدأ في التدخل في حياة الشخص اليومية وتؤدي إلى ضعف الصحة العقلية ، بما في ذلك الاكتئاب والقلق والتوتر والشعور بالوحدة".

بحث الباحثون في أكثر من 2700 دراسة تجريبية من جميع أنحاء العالم ، والتي أجريت بين عامي 2004 و 2022، ثم قاموا بتقييم تأثير تدخلات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على الصحة العقلية للبالغين.

تم تحليل حوالي 23 دراسة من أجل التقرير الذي نُشر في مجلة Medical Internet Research.
من بين هؤلاء ، وجد 39 في المائة أن التدخلات حول وسائل التواصل الاجتماعي تستخدم تحسين الصحة العقلية.

كانت التدخلات القائمة على العلاج هي الأكثر فعالية وحسنت الصحة العقلية في 83 في المائة من الدراسات مقارنة بالامتناع عن وسائل التواصل الاجتماعي (25 في المائة) أو الحد من استخدام المنصات (20 في المائة).

كان الاكتئاب هو أكثر الحالات التي تم التحقيق فيها ، حيث أظهرت 70 في المائة من الدراسات نتيجة أفضل بعد التدخل.

مفيد ولا مضر؟ .. فيسبوك يؤثر على صحتك العقلية أقراص من الجبن تنهي حياة رجل إيطالي بشكل مأساوي| اعرف التفاصيل

وقالت الدكتورة روث بلاكيت من معهد UCL لعلم الأوبئة والصحة ، والمؤلفة الرئيسية للدراسة:" تتزايد مشكلات الصحة العقلية ، وكذلك عدد الأشخاص الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي".

يجب أن يدرك أخصائيو الصحة والرعاية أن تقليل الوقت الذي يتم قضاؤه على وسائل التواصل الاجتماعي من غير المرجح أن يفيد الرفاهية العقلية بمفردها.

وبدلاً من ذلك ، فإن اتباع نهج قائم على العلاج أكثر والتفكير في كيفية ولماذا نتفاعل مع وسائل التواصل الاجتماعي وإدارة هذه السلوكيات يمكن أن يساعد في تحسين الصحة العقلية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وسائل التواصل الاجتماعی الصحة العقلیة فی المائة

إقرأ أيضاً:

أحمد حلمى يثير الجدل والاستياء قبل تصوير فيلمه الجديد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

للمره الأولى يصادفنا الإعلان عن مشروع فيلم سينمائى، وتسود حالة من الغضب والجدل  قبل حتى البدء فى التحضيرات الخاصة بالعمل، وهو ما حدث بمجرد إعلان المستشار تركى آل شيخ رئيس هيئة الترفيه، فى فيديو على صفحته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، بأن الفنان أحمد حلمى سيقدم مشروعا سينمائيا جديدا، وإنتفضت السوشيال ميديا جدلاً وغضباً.

تفاصيل الواقعة

تبدأ  تفاصيل  الواقعة بعد أن أعلن المستشار تركى آل شيخ رئيس هيئة الترفيه بالمملكة العربية السعودية، على صفحاته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، عن مفاجأة جديدة فنية لكل الجمهور المصري العربي، وهى مشروع فيلم سينمائي للفنان أحمد حلمى، والذى سيتم التصوير فى نهاية العام الجاري، ليعرض العام المقبل ٢٠٢٥، وبحضور الفنان أحمد حلمي إلى جوار رئيس هيئة الترفيه، وبمجرد أن أعلن الأخير عن تفاصيل العمل، وأنه لشخص مصري يقوم بإجراء عمليات النصب فى المملكة العربية السعودية، وإحدى تلك العمليات النصب على الحجاج هناك، حتى ثارت حالة من الجدل والهجوم، من قبل رواد السوشيال ميديا والمتابعين والجمهور.

سبب حالة الجدل

علل الجمهور حالة الغضب والجدل الكبير على قيام الفنان أحمد حلمى الجديد، هو أن أحداث الفيلم تظهر المصري بشكل سلبي وتعكس صورة سلبية عن الشعب المصرى، خاصةً أنه يستغل واقعة النصب على حجاج وهى واقعة تشابه ما تم فى رحلة الحج الأخيرة، إلى جانب أن فيلم ولاد رزق الجزء الثالث أظهر أيضاً نفس الصورة الذهنية لمجموعة من المصريين قاموا بتنفيذ عمليات النصب بموسم الرياض بالمملكة العربية السعودية.

انقسام السوشيال ميديا

انقسم رواد السوشيال ميديا والمتابعين، حول قصة الفيلم، حيث ظهر فريق آخر يختلف فى الآراء حول الفريق الأول الغاضب من تفاصيل العمل، ويبرر ذلك أنه مجرد فن وسرد لكل الأنماط السلوكية المختلفة فى المجتمع، إلى جانب أن هذا الشخص النصاب فى فيلم الفنان أحمد حلمي لو يقوم بعمليات النصب داخل مصر، لن يختلف أحد معه، والدليل كل التاريخ الفنى المصري مليئ بتلك النوعية من الأعمال الفنية، ورغم ذلك لا ينفى أنه مصري ونصاب، وأولاد رزق الأشقاء كانوا يقومون بعمليات السرقة والإحتيال والنصب فى الجزء الأول والثاني من الفيلم، وهم أيضاً من الجنسية المصرية، وهو مالم يثير جدلاً وغضباً من رواد السوشيال ميديا.

مقالات مشابهة

  • ألمانيا تحظر رسميا استخدام «المثلث الأحمر»
  • اهتمام الرئيس العليمي بالحالة الصحية للفنان عوض أحمد يلقى تفاعلاً واسعاً على وسائل التواصل الاجتماعي في اليمن
  • ماسك يحذر من استخدام واتس آب
  • البلوجر هبة حمدي: الصدفة وخدمة العملاء سر تقديم محتوى على تيك توك
  • شاهد بالفيديو.. بأزياء مثيرة.. الحسناء السودانية لوشي “تفك العرش” وتقدم وصلة رقص ملفتة للأنظار خلال حفل للفنانة إنصاف مدني بالإمارات
  • أحمد حلمى يثير الجدل والاستياء قبل تصوير فيلمه الجديد
  • فيديو المايوه وتسهيل الرذيلة.. القصة الكاملة وراء ضبط «روكي أحمد» فتاة "تيك توك"
  • 78% من الأطفال يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي.. فما هي الأسباب؟
  • بالديدان واليرقات والفيروسات.. طرق علاج غريبة أثبتت فاعليتها
  • الإمارات.. «الأمن السيبراني» يحذر من 5 مخاطر للخصوصية على منصات التواصل