الاقتصاد نيوز - متابعة

تدخل اليابان عهداً جديداً بعد انتخاب شيغيرو إيشيبا كزعيم للحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم، وفوزه سبب مخاوفاً من الضغط على الأسهم في البلاد عند بدء التداول صباح يوم الاثنين، بعد انخفاض العقود الآجلة لمؤشر نيكاي 225 بنسبة 6% عقب إعلانه رئيساً للوزراء يوم الجمعة الفائت.

يُعد إشيبا، وزير الدفاع والزراعة السابق الذي من المقرر أن يتولى منصب رئيس الوزراء في الأول من تشرين الأول، من الصقورالذين تعهدوا بمنع البلاد من العودة إلى الانكماش.

وبعيد انتخابه، أعلن الزعيم الجديد للحزب الليبرالي الديمقراطي عن دعمه خطة بنك اليابان لتطبيع السياسة النقدية، لكن المستثمرين يشعرون بالقلق بشأن دعمه لفرض ضرائب أكبر على الشركات ودخل الاستثمار.

قبل الإعلان عن الفائز في سباق القيادة يوم الجمعة، ارتفع مؤشر نيكي 225 الياباني بنسبة 2.3 % وانخفض الين،  حين طغت توقعات في السوق عن إمكانية فوز وزير الأمن الاقتصادي ساناي تاكايشي. وتاكايشي داعم لسياسات "آبينوميكس" الصديقة لسوق الأوراق المالية والتي تتمثل في أسعار الفائدة المنخفضة للغاية والتحفيز المالي.

ولكن بعد إعلان نتائج انتخابات الحزب الليبرالي الديمقراطي، انخفضت العقود الآجلة لمؤشر نيكي 225 المتداولة في شيكاغو بشكل حاد.

وفي وقت سابق، أشار كيكوتشي إلى أن ثقة المستثمرين الأجانب في اليابان كانت هشة قبل الانتخابات نتيجة لعدم اليقين بشأن الاتجاه السياسي للبلاد. 

قلق من رفع الضرائب

في الأسبوع الثاني من أيلول/ سبتمبر، عندما بدأت الحملة الانتخابية لقيادة الحزب الليبرالي الديمقراطي، كان المستثمرون الأجانب قد باعوا بقيمة 1.5 تريليون ين، نحو 10.6 مليار دولار، في سوق الأسهم النقدية، وهو أكبر أسبوع لبيع الأسهم اليابانية منذ عام 1982، وفقاً لكيكوتشي.

ويشعر بعض المستثمرين بالقلق إزاء رغبة إيشيبا في زيادة الضرائب على الشركتين والدخل من الأصول المالية المملوكة للقطاع الخاص، رغم أنه أوضح أنه لن يرفع الضرائب على الحسابات الاستثمارية الجديدة المعفاة من الضرائب في اليابان أو خطط التقاعد الفردية ذات المساهمة المحددة.

عقب إعلان فوزه،  أكد  رئيس الوزراء الياباني الجديد على ضرورة ضمان خروج اقتصاد البلاد بالكامل من الانكماش.

من جانبهم، رأى استراتيجيو الأسهم أن أي محاولة لزيادة الضرائب على الشركات والمستثمرين يمكن أن تؤدي إلى ردود فعل كبيرة وتضر بمصداقية رئيس الوزراء الجديد إذا اضطر إلى التوصل إلى تسوية سريعة.

وفي مذكرة حول مستقبل اقتصاد اليابان، رجح محللو غولدمان ساكس : "أن تستمر تقلبات الأسعار على المدى القريب حتى يتمكن إيشيبا من توضيح موقفه بشأن المجالات التي تهم المستثمرين مثل إصلاح حوكمة الشركات ومعدلات الضرائب على دخل الأصول المالية".

يبحث المستثمرون بالفعل عن فرص الشراء ويجمعون سلة من الأسهم التي من المحتمل أن تستفيد من إدارة إيشيبا، بما في ذلك تلك المشاركة في الدفاع والإغاثة في حالات الكوارث. 

ودعا الرجل، البالغ من العمر 67 عاماً، إلى إنشاء وكالة لإدارة الكوارث في البلاد، التي غالباً ما تتعرض للزلازل والأعاصير والفيضانات.

حالة عدم اليقين

بعد ساعات من فوز إيشيبا، كانت الموضوعات الاستثمارية الثلاثة الأكثر بحثاً على موقع كابوتان، وهو موقع شهير لتداول الأسهم عبر الإنترنت في اليابان، هي الوقاية من الكوارث، والإنفاق الدفاعي، والأسهم التي تستفيد من الين القوي.

لكن حالة عدم اليقين مستمرة، حيث يرى المستثمرون إنه من غير الواضح حجم ما سيتمكن إيشيبا من تحقيقه بالفعل بالنظر إلى مدى الانقسام الذي لا يزال يعاني منه الحزب الحاكم.

في السياق، قال مدير المحفظة في شركة زينور لإدارة الأصول المتخصصة في اليابان، ديفيد ميتشينسون: "على الرغم من شعبيته الدائمة بين أعضاء الحزب الليبرالي الديمقراطي، فقد تمكن أخيراً من كسب عدد كافٍ من زملائه في البرلمان الذين كانوا مترددين في دعمه من قبل".

وتابع "إن افتقاره إلى امتياز شخصي قوي في البرلمان قد يحد من قدرته على العمل".

وكان السباق على زعامة الحزب الليبرالي الديمقراطي، والذي أنتج عدداً قياسياً من المرشحين، بمثابة تذكير بمدى انقسام الكتلة الحاكمة.

من جانبه، حذر  الخبير الاقتصادي في بنك مورغان ستانلي MUFG للأوراق المالية، روبرت فيلدمان، من استمرار وجود "خلافات كبيرة في السياسة الاقتصادية" داخل الحزب والتي لن تنتهي باختيار زعيم جديد للحزب.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الحزب اللیبرالی الدیمقراطی الضرائب على فی الیابان

إقرأ أيضاً:

المصري الديمقراطي: برود عالمي تجاه قضية العدالة والمساواة بالمنطقة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال النائب محمود سامي نائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي، إن المنتدى الديمقراطي الاجتماعي يتضمن أجندة ترتكز على الجانب الاجتماعي وكيفية تحقيق العدالة الاجتماعية في الدول العربية خصوصا التي تعاني من طبقية شديدة.

وأضاف سامى خلال كلمته بالمنتدى الديمقراطي الاجتماعي في العالم العربي، أن الهموم تحيط بنا من كل جانب، خاصة أن القضية الفلسطينية تعاني الأمرين بسبب الانتهاكات الاسرائيلية التي يقوم بها الاحتلال تجاه الشعب الفلسطيني، وكذلك ما يحدث في لبنان وسوريا والسودان وليبيا واليمن.

وأوضح النائب محمود سامي، أن المبادئ العالمية تحتضر بعد السابع من أكتوبر بشكل كبير، والآن هناك برود عالمي غير مهتم بالعدالة والمساواة وحق الشعوب في تقرير مصيرها، ولكن أصبحت الأمور قضية مصالح.

وعبرّ عن استيائه من موقف أوروبا تجاه ما يحدث في منطقة الشرق الأوسط، وقال إن موقف الحزب الاشتراكي الألماني مخيب كبير لنا، وكذلك السويد وبريطانيا.

وانطلقت أعمال لقاء أحزاب المنتدى الاجتماعي في العالم العربي لمناقشة المستجدات السياسية، بحضور الدكتور مصطفى الفقي المفكر السياسي، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وباسم كامل الأمين العام للحزب، وكافة قيادات ونواب الحزب المصري الديمقراطي، وسيد عبد العال رئيس حزب التجمع، ومصطفى البرغوثي من حركة فتح، كما شارك من دولة السويد يوهان اولف توبياس، كارل مايكل هاور، كارل اوتو بلاتون، وأيضاً نائب السفير الإيرلندي.

ويشارك في المنتدى من الأحزاب الديمقراطية في المنطقة كل من: الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، حركة فتح، المبادرة الفلسطينية، حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المغربي، الحزب الاشتراكي التقدمي اللبناني، جبهة القوى الاشتراكية الجزائرية، الحزب الاشتراكي اليمني، حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الحزب الديمقراطي الاشتراكي الكردستاني، الحزب الاشتراكي الصومالي، وحزب الشعب السوري، وجبهة النضال الفلسطينية، والحزب الديمقراطي الاجتماعي الأردني.
 

مقالات مشابهة

  • بعد فوزه برئاسة الحزب الحاكم.. وزير دفاع سابق سيصبح رئيس وزراء اليابان
  • شيغيرو إيشيبا سيصبح رئيس الوزراء الياباني الجديد
  • المصري الديمقراطي: برود عالمي تجاه قضية العدالة والمساواة بالمنطقة
  • جبهة النضال الفلسطيني: مصر لها دور كبير في عقد المنتدى الديمقراطي
  • انطلاق فعاليات المنتدى الديمقراطي الاجتماعي في العالم العربي
  • إيشيبا يفوز بانتخابات رئاسة الحزب الحاكم في اليابان
  • شيجيرو إيشيبا يفوز في انتخابات الحزب الديمقراطي الليبرالي في اليابان
  • انتخاب وزير الدفاع الياباني السابق شيجيرو إيشيبا زعيمًا للحزب الديمقراطي الحاكم
  • تفاصيل انتخاب الحزب الحاكم في اليابان زعيما جديدا ليصبح رئيساً للحكومة