التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم، الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية؛ لمتابعة جهود توفير السلع الأساسية للمواطنين والأرصدة الاستراتيجية منها.

توافر السلع الأساسية بمختلف الأسواق

واستهل رئيس مجلس الوزراء اللقاء بتأكيد الحرص الشديد على المتابعة المستمرة لموقف توافر السلع الأساسية بمختلف الأسواق على مستوى الجمهورية، والتأكد من وجود مخزون استراتيجي مُطمئن منها، وكذا العمل على مواصلة ضخ هذه السلع في الأسواق بأسعار مناسبة، وفقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ببذل أقصى الجهد لتوفير السلع الأساسية وتعزيز الاحتياطي الاستراتيجي منها، تلبيةً لاحتياجات المواطنين، مع إتاحتها بالمنافذ الحكومية والتموينية على مستوى الجمهورية.

وخلال اللقاء، أشار الوزير إلى أن الوزارة تبذل جهودا كبيرة من أجل تعزيز الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية، وجعلها في نطاق آمن بشكل مستمر.

الأرصدة الاستراتيجية من بعض السلع الأساسية

وفي هذا الإطار، تناول الدكتور شريف فاروق، الأرصدة الاستراتيجية من بعض السلع الأساسية وتشمل القمح التمويني والذي يكفي حاجة الاستهلاك المحلي لمدة 5.6 شهر، كما أن هناك مخزونا استراتيجيا من السكر التمويني يكفي لمدة 15.2 شهر، بينما يكفي الزيت التمويني لمدة 7.1 شهر، مشيرًا أيضا إلى أن المخزون الاستراتيجي من الدواجن المجمدة يكفي لمدة 9.9 شهر، واللحوم الطازجة 7.6 شهر.

وأكد الوزير استمرار الجهود المبذولة من أجل توافر السلع للمواطنين، بمختلف المنافذ على مستوى الجمهورية بأسعار مناسبة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير التموين التموين مجلس الوزراء المنافذ السلع الأساسیة الاستراتیجی من

إقرأ أيضاً:

عبد المنعم إمام: نحتاج إلى وثيقة تموينية توضح معايير الدعم

قال النائب عبد المنعم إمام، رئيس حزب العدل، إن فكرة الدعم بحاجة لأعمال تطوير حقيقية لتوفير الحماية الاجتماعية وتحقيق مبادئها.

الرقابة على الأسواق

وأوضح «عبد المنعم» خلال الصالون النائبة نشوى الشريف، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أنه لابد من فتح الطريق أمام المصانع ودعم ملف الجمارك والتسعير مع الرقابة على الأسواق لنصل إلى سياسة خاصة بالسلع التموينية، في شكل وثيقة تموينية توضح ضوابط ودور الدولة في دعم القطاع الصناعي، لافتا إلى أن السلع التموينية رقمية وليست مادية.

وثيقة تموينية توضح معايير الدعم

وأشار إلى أن تجربة الكروت الرقمية لصرف السلع التموينية، التي تتبعها الجمعيات الأهلية حققت نجاحا يجب توسعة تجربته، مردفا: «نحتاج إلى وثيقة تموينية توضح معايير الدعم خلال الفترة المقبلة».

وتطرقت المناقشات في الصالون إلى كيفية تأثير تحويل الدعم على أسعار السلع الأساسية في الأسواق والتضخم، وكيف يمنح الدعم النقدي المستفيدين حرية اختيار كيفية إنفاق الأموال وفقًا لاحتياجاتهم، والتكاليف المرتبطة بإدارة وتوزيع الدعم النقدي مقارنة بدعم السلع، كذلك الدروس المستفادة من الدول التي قامت بتحويل دعم السلع إلى دعم نقدي، والتوقيت المناسب لتنفيذ هذا التحول.

مقالات مشابهة

  • عبد المنعم إمام: نحتاج إلى وثيقة تموينية توضح معايير الدعم
  • أسعار السلع الأساسية في الأسواق اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024
  • وزير التموين: نبذل جهودا كبيرة من أجل تعزيز الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية
  • رئيس الوزراء: أتابع باستمرار موقف توافر السلع الأساسية بالأسواق في مختلف المحافظات
  • مدبولي يتابع موقف توافر السلع في الأسواق والأرصدة الاستراتيجية منها
  • تموين كفرالشيخ يحرر 17 محضرا في قلين
  • وزير التعليم يعقد لقاءً موسعا مع موجهي المواد الأساسية على مستوى الجمهورية
  • موعد صرف المستحقات التموينية شهر أكتوبر 2024 لأصحاب بطاقات التموين
  • سعر كيلو اللحمة اليوم في الأسواق ومنافذ التموين