ربطت معلومات حول تفاصيل اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، وسلسلة هجمات سابقة ولاحقة، طالت قادة سياسيين وعسكريين في الحزب اللبناني، بوجود اختراق إيراني وراء "المعلومات الثمينة" المرتبطة بهذه العمليات.

وأشارت صحيفة فرنسية إلى أن جاسوساً إيرانياً أبلغ إسرائيل بوصول حسن نصرالله إلى ضاحية بيروت الجنوبية، عقب تشييع قائد وحدة الطائرات دون طيار في الحزب محمد سرور.


ونقل الجاسوس ذاته، بحسب الصحيفة، معلومة حول وجود نائب قائد فيلق القدس الإيراني في لبنان عباس نيلفوروشان، في السيارة ذاتها التي كانت تقل حسن نصرالله.
وبعد اغتيال نصرالله، هرع مسؤولون أمنيون إيرانيون إلى نقل الزعيم الإيراني الأعلى علي خامنئي، إلى مكان آمن داخل البلاد، واتخاذ إجراءات أمنية مشددة لحمايته، بحسب ما ذكر مسؤولان إيرانيان.
وقال مسؤول أمريكي لشبكة ABC الأمريكية: إن "تقديرات الولايات المتحدة وإسرائيل أنه تم القضاء على نحو 30 من كبار قادة حزب الله خلال الأسابيع القليلة الماضية، وإن من تبقى من القادة لديهم مخاوف من وجود جواسيس بين صفوف قادة الحزب".

اختراقات متواصلة وتعيد هذه التفاصيل إلى الأذهان سلسلة من حوادث الاختراق الأمني في إيران، التي استهدفت إحداها تخريب منشآت نووية إيرانية، واغتيال العالم النووي محسن فخري زاده في طهران في 27 نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2020، وسرقة الأرشيف النووي الإيراني.
كما يزيد من التساؤلات حول الخرق الأمني الذي رافق حادثة اغتيال الرئيس السابق للمكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، في قلب العاصمة الإيرانية طهران، وفي مبنى خاضع بشكل كامل لإجراءات أمنية مشددة من الحرس الثوري الإيراني.

اغتيال هنية.. "إذلال" لإيران وتساؤلات عن حقيقة مقتل رئيسيhttps://t.co/JHtEZNivS4 pic.twitter.com/sMBwtT6nzh

— 24.ae (@20fourMedia) July 31, 2024 وفتح تكرار الاختراقات الأمنية في إيران، الباب مجدداً أمام فرضيات عدة بشأن حادثة تحطم طائرة الرئيس الإيراني السابق إبراهيم رئيسي، ووزير خارجيته حسين أمير عبداللهيان وعدد من المسؤولين الإيرانيين البارزين، والتي أدت لمقتلهم جميعاً.
كما ارتبط مقتل رئيسي بفرضية جديدة عقب هجمات البيجر، التي استهدفت عناصر حزب الله قبل أسبوعين، بعد أن تبين أن الحرس الثوري الإيراني كان يوصي بأن يكون جهاز البيجر وسيلة الاتصال الخاصة برئيسي.
وعزز هذه الفرضية ظهور صور عدة للرئيس الإيراني الراحل خلال لقائه مسؤولين، وكان جهاز البيجر ضمن المقتنيات القليلة الخاصة التي ظهرت معه. عنصران أساسيان ويرى الخبير في الشأن الأمني، رائد نعيرات، أن "عنصرين أساسيين تعتمد عليهما إسرائيل في تنفيذ عملياتها الأمنية والعسكرية خارج حدودها، واغتيال قيادات بارزة من أعدائها العسكريين في منطقة الشرق الأوسط".
وقال نعيرات لـ24، إن "العنصر الأول يتمثل في تحقيق اختراق بشري عبر تجنيد شخصيات للعمل لصالح أجهزة المخابرات الإسرائيلية"، لافتًا إلى أن هذا العنصر هو الأهم بالنسبة لإسرائيل والأكثر فاعلية في تحقيق الأهداف، وملاحقة المطلوبين لأجهزة الأمن الإسرائيلية.

باحث إيراني لـ24: رعب في #إيران على #خامئني بعد تصفية #نصر_الله https://t.co/nv3W1tfgq4

— 24.ae (@20fourMedia) September 29, 2024 وأوضح أنه وعلى مدار عقود من الصراع في المنطقة نجحت أجهزة الأمن الإسرائيلية في تجنيد شخصيات للعمل لصالحها، بعضهم كان من أصحاب النفوذ والمراكز الاستراتيجية والحساسة"، مرجحاً أن يكون ذلك أحد العوامل التي ساعدت إسرائيل في الوصول لقيادات الصف الأول بحزب الله.
وأضاف: "بتقديري إسرائيل وصلت إلى الأمين العام للحزب حسن نصر الله والقادة السياسيين العسكريين عبر اختراق غير مسبوق للصف الأول بالحزب"، متابعاً: "يبدو أن إسرائيل نجحت في تجنيد شخصية مهمة للغاية بالحزب".

نقل #خامنئي إلى مكان آمن.. هل سيكون هو الهدف التالي بعد #حسن_نصرالله؟

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSw15u pic.twitter.com/rTD7bh6uct

— 24.ae | فيديو (@24Media_Video) September 28, 2024 وأشار إلى أن "الاغتيالات التي نفذتها إسرائيل في السنوات الأخيرة تمثل إشارة قوية على نجاحها بتجنيد قيادات ومسؤولين بارزين، سواء داخل النظام الإيراني، أو لدى حلفائه بالمنطقة"، مبينًا أن ذلك حدث بوتيرة أخف حدة لدى حركة حماس في غزة.
وتابع: "أما العنصر الثاني فيتمثل في التفوق التكنولوجي الكبير لإسرائيل على أعدائها، خاصة استخدامها للذكاء الاصطناعي والتقنيات التجسسية فائقة الدقة"، مشيراً إلى أن إسرائيل تستعين أيضاً بالمعلومات الاستخباراتية من الولايات المتحدة وحلفائها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية إسرائيل حسن نصرالله إيران الحرس الثوري الإيراني إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان إيران حزب الله الحرس الثوري الإيراني إسرائيل حسن نصرالله نصر الله حسن نصر إلى أن

إقرأ أيضاً:

بعد اغتيال نصرالله..إسرائيل تطلب من واشنطن ردع إيران

دعت إسرائيل الولايات المتحدة لردع إيران عن مهاجمتها، رداً على اغتيال زعيم حزب الله حسن نصر الله وجنرال إيراني كبير، في بيروت، وفقاً ما قاله مسؤولان إسرائيليان وأمريكيان.

وتصاعد الصراع بين إسرائيل وحزب الله إلى حرب شاملة يمكن أن تجر إيران إليها، قبل أن تقتل إسرائيل أقوى حليف لإيران في المنطقة، نصر الله، وجنرالاً في الحرس الثوري، حسب وقع "أكسيوس".

Israel asks U.S. to detr Iran after Hezbollah leader assassination https://t.co/wDdhFLBK28

— Axios (@axios) September 28, 2024 حافة الهاوية

وكانت إيران حريصة على تجنب الهجوم على إسرائيل حتى لا تنجر إلى مثل هذه الحرب، لكن المسؤولين في واشنطن وتل أبيب قلقون من دفع ضربة، الجمعة، طهران إلى حافة الهاوية.

وأصدر الرئيس الأمريكي جو بايدن بياناً، السبت، قال فيه إنه وجه وزير الدفاع "بمزيد من تعزيز الموقف الدفاعي للقوات العسكرية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط لردع العدوان والحد من خطر اندلاع حرب إقليمية أوسع نطاقاً".

بعد اغتيال نصرالله.. بايدن يوجه بتعزيز القوات الأمريكية بالشرق الأوسط - موقع 24أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم السبت، إنه وجه بتعزيز الوضع الدفاعي للقوات العسكرية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط، بعد مخاوف التصعيد على خلفية اغتيال الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله.

ورد بايدن، السبت، على سؤال تردد كثيراً أخيراً عن غزو بري إسرائيلي محتمل للبنان، قائلاً: "لقد حان الوقت لوقف إطلاق النار".

خفض التصعيد

وجاء طلب الإسرائيلي للدعم الأمريكي بعد تراجع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو عن مقترح أمريكي لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله، وشن الهجوم الضخم دون استشارة مسبقة رغم طلبات واشنطن المتكررة بخفض التصعيد.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين: "كان نصر الله رجلاً سيئاً، ولكن من المحبط أن يفعل الإسرائيليون ذلك دون استشارتنا ثم يطلبون منا أن ننظف عندما يتعلق الأمر بردع إيران".

وقال مسؤول أمريكي آخر: "أن أيدي نصر الله ملطخة بالدماء"، لكن إدارة بايدن لا ترى كيف سيعالج النهج الإسرائيلي الصورة الاستراتيجية الأكبر.

ومن جهته قال بيان للرئيس جو بايدن، إن مقتل نصر الله "مقياس للعدالة لضحاياه العديدة" والولايات المتحدة تدعم تماماً حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران.

وأكد البيان أنه بات من الضرورة "إتمام هذه الصفقات، وإزالة التهديدات الموجهة لإسرائيل، ولتحقيق قدر أعظم من الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط الأوسع".

مقالات مشابهة

  • بعد اغتيال نصرالله..إسرائيل تطلب من واشنطن ردع إيران
  • عاجل - المرشد الإيراني يفتح النار على إسرائيل.. ماذا قال؟
  • وزير الخارجية الإسرائيلي عن إغتيال نصرالله: أكثر الإجراءات التي اتخذتها إسرائيل تبريراً
  • نائب الرئيس الإيراني: اغتيال نصرالله سيؤدي إلى زوال “إسرائيل”
  • مقتل الرجل الثاني بالحرس الثوري الإيراني في الغارة التي استهدفت نصرالله
  • بعد اغتيال حسن نصرالله.. هل تعتمد إيران على وكلاء آخرين في مواجهة إسرائيل؟
  • بـ80 طناً..إسرائيل تكشف بعض جوانب اغتيال اغتيال نصر الله
  • إسرائيل تعلن رسمياً مقتل حسن نصر الله
  • حسن نصرالله.. إسرائيل تستهدف أهم أذرع إيران