بوابة الوفد:
2024-09-29@18:24:09 GMT

6 وفيات بفيروس ماربورغ في رواندا

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

قالت وزيرة الصحة الرواندية سابين نسانزيمانا، إن رواندا أكدت ست وفيات و20 حالة إصابة بمرض ماربورغ منذ بداية الوباء.

مرض ماربورغ

وأضافت  نسانزيمانا، عبر منشور له علي منصة “أكس”،  أن غالبية الضحايا هم من العاملين الصحيين في وحدة العناية المركزة، قائلة : «نحن نحصي 20 شخصا مصابا، وستة توفوا بالفعل بسبب هذا الفيروس، الغالبية العظمى من الحالات والوفيات هي بين العاملين في مجال الرعاية الصحية، وخاصة في وحدة العناية المركزة".

وتابعت الوزارة، أن  مرض ماربورغ، وهو حمى نزفية فيروسية، يمكن أن يسبب الوفاة بين بعض المرضى، مع أعراض تشمل الصداع الشديد والقيء وآلام العضلات وآلام المعدة.

وأوضحت الوزيرة، أن المؤسسات والشركاء يعملون على تتبع أولئك الذين كانوا على اتصال بالأفراد المصابين بالفيروس، مع معدل وفيات يصل إلى 88٪ ، ينتمي ماربورغ إلى نفس عائلة الفيروسات المسؤولة  الإيبولا وينتقل إلى الناس من خفافيش الفاكهة، ثم ينتشر من خلال ملامسة سوائل الجسم للأشخاص المصابين.

وسجلت تنزانيا المجاورة حالات إصابة بفيروس ماربورغ في عام 2023، بينما سجلت أوغندا حالات مماثلة في عام 2017.

بينما أشارت وزارة الصحة الرواندية، أول أمس الجمعة، إلي  إن رواندا أكدت أول حالات إصابة بمرض ماربورج وهو حمى نزفية فيروسية يمكن أن تسبب الوفاة بين بعض المرضى.

وقالت في بيان إنها تحقق لتحديد أصل العدوى وإن المصابين عزلوا للعلاج، ولم تذكر الوزارة أرقاما دقيقة لكنها قالت إن هناك حالات قليلة.

مع معدل وفيات يصل إلى 88٪ ، ينتمي ماربورغ إلى نفس عائلة الفيروسات المسؤولة عن الإيبولا وينتقل إلى الناس من خفافيش الفاكهة، ثم ينتشر من خلال ملامسة سوائل الجسم للأشخاص المصابين.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رواندا فيروسية ماربورغ أوغندا

إقرأ أيضاً:

التكفل بـ 145 حالة إصابة بالملاريا.. هذا سبب إنتشارها بالجنوب

أكد البروفيسور كمال صنهاجي، أن الوكالة الوطنية للأمن الصحي تعكف على مراقبة الوضع الصحي ببعض ولايات جنوب البلاد، التي شهدت ظهور حالات دفتيريا وملاريا.

وقال البروفيسور صنهاجي في تصريح للصحافة بتمنراست، بأن الوكالة الوطنية للأمن الصحي كلفت من طرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون. للقيام بمهام التقويم والتقييم العلمي للوضع الصحي. من خلال إيفاد بعثة مكونة من أطباء مختصين في علم الأوبئة وعلم المناعة وعلم اللقاحات. إلى جانب 14 عون شبه طبي في الصحة العمومية، لدعم الفرق الطبية الموجودة حاليا في الميدان.

وأكد صنهاجي على تزويد كل المناطق التي سجلت بها إصابات الدفتيريا والملاريا باللقاحات اللازمة. لافتا إلى أن البروتوكول العلاجي المستخدم حاليا معتمد من قبل المنظمة العالمية للصحة. ومن المنتظر أن يتم إيفاد طاقم آخر لتدعيم الفرق الطبية بولايات تمنراست وإن قزام وبرج باجي مختار. مشيرا إلى أن الحالات المسجلة هي حالات مستوردة. وذلك نتيجة لنزوح بعض سكان المناطق الحدودية لبعض دول الجوار. إلى جانب التغييرات المناخية التي أسهمت هي الأخرى في إنتقال المرض.

من جهته، أشار مدير الصحة بتمنراست مصطفى زناقي، إلى أن مصالحه جندت وسائل بشرية هامة من أطقم طبية وشبه طبية من أجل ضمان التكفل الأمثل بالحالات المصابة.

وقال مدير الصحة لولاية برج باجي مختار، مجيد زيدان، أن مديرية الصحة أطلقت حملة تلقيح ضد الملاريا والدفتيريا والحصبة. مضيفا أن هذه الحملة، التي تجري تحت إشراف مصالح الولاية. تتضمن أيضا التكفل بـ 145 حالة إصابة بالملاريا، وذلك من خلال تقديم جرعات اللقاحات والأدوية المضادة لهذا الداء.

وأكد في سياق ذي صلة، أنه تم تسجيل أكبر عدد من حالات الإصابة بهذا الداء ببلدية تيمياوين بأقصى جنوب البلاد والمناطق المجاورة لها. الذي أوضح أن الولاية ستتدعم بحصة إضافية من اللقاحات.

مقالات مشابهة

  • التكفل بـ 145 حالة إصابة بالملاريا.. هذا سبب إنتشارها بالجنوب
  • فيروس ماربوغ يتسبب في وفاة 6 أشخاص في رواندا
  • رواندا تعلن 6 وفيات بفيروس ماربورغ
  • رواندا تسجل 6 وفيات بفيروس "ماربورج"
  • فيروس ماربوغ يتسبب بوفاة 6 أشخاص في راوندا
  • رواندا تسجل 6 حالات وفاة بفيروس “ماربورج”
  • تحذير من أعراض فيروس ماربورغ القاتل بعد ارتفاع الوفيات في رواندا
  • وفيات الكوليرا في السودان تتجاوز الـ 500 حالة
  • السودان.. ارتفاع وفيات الكوليرا إلى 506 حالات