تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، إن الرئيس السيسي جدَّد مطالبته للحوار الوطني بايلاء قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية أولوية في فعاليات الحوار الوطني خلال الفترة الحالية والقادمة.

وأوضح رشوان، أن مجلس الأمناء استجاب لدعوة الرئيس السيسي، مؤكدا بالإجماع على دعم ومساندة الموقف المصري الذي تميز بالصلابة والجدية تجاه القضية الفلسطينية.

 

وأضاف ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني أن مجلس أمناء الحوار سيناقش ويحدد في اجتماعه المقرر غدا الخطوط العريضة للجلسات التي ستناقش قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية.

 

وتابع رشوان أن مجلس الأمناء سيقوم برفع توصيات الجلسات المخصصة لمناقشة قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية للرئيس السيسي ليتخذ بشأنها ما يراه.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني الأمن القومی

إقرأ أيضاً:

عضو الحوار الوطني: يجب الاستجابة لمطالبة الرئيس السيسي والاهتمام بالأمن القومي

أكد الدكتور رائد سلامة، مقرر مساعد لجنة التضخم وغلاء الأسعار بالحوار الوطني، أن المنطقة العربية تشهد في هذه الأيام أحداثًا استثنائية غير متكررة تفرض فيها إسرائيل وحلفاؤها قواعد جديدة للصراع العربي-الصهيوني بشروط إسرائيل، وبما استعادت بموجبه حكومة «سفاح تل أبيب» قدرًا من الإجماع الشعبي الداخلي الذي افتقده بعد مذابحه فيما تلى السابع من أكتوبر في العام الماضي حين لم يكن معه في تلك المذابح سوى المتطرفين من أمثال بن غفير وسموتريتش.

سياسات نتنياهو

وقال عضو الحوار الوطني في تصريح لـ«الوطن»، إنه الآن استعاد نتنياهو شعبيته حين أثبت للداخل الإسرائيلي أنه قادر على اصطياد مزيد من الشخصيات المؤثرة في الأحداث، لافتا إلى أن نتنياهو غيَّر منذ فترة سياساته لتحقيق أهداف في تدمير حماس وحزب الله ولكن ليس بطريقة مواجهة مباشرة يدمر من خلالها البنية المسلحة لتلك القوى وإنما من خلال القضاء على المكونات الشخصية لهياكلها التنظيمية بحيث يحدث نوع من عرقلة مسار اتخاذ القرارات بها بحكم اختفاء تلك الشخصيات بالاغتيال.

وتابع، أنه من الواضح أنه يسعى لمحاصرة النظام الإيراني من خلال ضربه لكل حلفائه بالمنطقة فيسهل بعد ذلك مواجهته حين يبقى وحيدًا بلا حلفاء إقليميين يدفعهم للمواجهة ويبقى هو بعيدًا دون خسائر تذكر، لقد تغيرت باغتيال الأمين العام لحزب الله معادلة الصراع في المنطقة بحكم امتلاك إسرائيل للقوة العسكرية والتكنولوجية المتفوقة.

التأثير على الاقتصاد

واستكمل: بخلاف ذلك الوضع المؤلم للغاية على المستوى الإنساني والإجتماعي وتأثيره على توازن القوى السياسي بالمنطقة، فإن له تأثيره الكبير على الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، لافتا إلى أن الرئيس صرح اليوم بأن مصر قد فقدت من دخل قناة السويس جراء الأحداث بالمنطقة نحو 6 مليار دولار، حيث إن إشعال الأحداث في المنطقة من حولنا يؤثر بلا شك على اقتصادنا، ولا يجب النظر للمسألة الاقتصادية بمعزل عن الأحداث السياسية وقدرات مصر الهائلة على التأثير فيها وهو أمر تدركه القوى الكبرى في العالم.

أكدت الأزمة الحالية في المنطقة أن حدود الأمن القومي المصري تبدأ من اليمن والسودان جنوبًا وتستمر حتى سوريا شمالا مرورا بفلسطين ولبنان.

وأشار إلى أنه من المهم جدًا للحوار الوطني أن يستجيب لمطالبة الرئيس بإيلاء قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية الأولوية المستحقة في المناقشات خلال الفترة التالية، حيث إن المجزرة في غزة يجب أن تنتهي، والأزمة في لبنان سواء السياسية أو العسكرية يجب أيضًا أن تتوقف على الفور من خلال الجهد الديبلوماسي، كما يمكن لمصر باعتبارات أهمية أمنها القومي أن تلعب دورًا في استقرار الأوضاع بلبنان يبدأ بدعم انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية بأسرع وقت ممكن وإعادة بناء الدولة هناك كامتداد لخط الأمن القومي المصري.

مقالات مشابهة

  • «الإصلاح والنهضة» يشيد بدعوة الرئيس للحوار الوطني لمناقشة الأمن القومي
  • «الحرية المصري» يثمن مطالبة الرئيس بأولوية قضايا الأمن القومي بالحوار الوطني
  • عماد الدين حسين: الحوار الوطني يجتمع لمناقشة خطة مناقشة الدعم النقدي غدا
  • عضو الحوار الوطني: يجب الاستجابة لمطالبة الرئيس السيسي والاهتمام بالأمن القومي
  • جمال الكشكي: جلسات الحوار الوطني غدا تركز على الأمن القومي والدعم النقدي
  • «المصريين» يشيد بتوجيهات الرئيس السيسي لوضع الأمن القومي بأجندة الحوار الوطني
  • ضياء رشوان: الرئيس طالب بإيلاء قضايا الأمن القومي أولوية في فعاليات الحوار الوطني
  • ضياء رشوان: الرئيس جدد مطالبته بإيلاء قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية أولوية بالحوار الوطني
  • استجابة للرئيس السيسي.. الحوار الوطني يحدد غدا الخطوط العريضة لجلسات الأمن القومي