تستعرض الحلقة التي يمكن مشاهدتها كاملة في منصة الجزيرة 360 عبر هذا الرابط، جوانب من حياة المقاتل الفلبيني علي ذو الكفل التي يستهلها بالحديث عن موطنه "بارانغي كامبينغ" تلك الجنة الصغيرة التي شكلت وجدانه وهويته.

ويقول علي "هنا مسقط رأسي، هذا المكان جنة لي"، حيث يصف بحرا زاخرا بالأسماك، وجبالا يمكن بلوغها سيرا على الأقدام، وأشجارا مثمرة توفر الغذاء حتى لمن لا يملك المال.

اقرأ أيضا list of 4 itemslist 1 of 4مراوي "عاصمة" مسلمي الفلبين.. يعسكرها الجيش ويماطل في إعمارهاlist 2 of 4من الذي يقف وراء منع توسع الحكم الذاتي لمسلمي مينداناو بالفلبين؟list 3 of 4قادة جبهة تحرير مورو.. من الثورة والسلاح إلى السلطة الانتقاليةlist 4 of 4مسلمو مورو يخسرون إقليما بقرار محكمة فلبينيةend of list

وينتقل بنا علي بذكريات طفولته، إذ يستحضر صورة الجسر الذي كان يركض عليه مع إخوته، متحديا خطر الانزلاق والسقوط، وتتداخل هذه الذكريات البريئة مع واقع أكثر قسوة، ويصف كيف يكسب أهل قريته رزقهم من زراعة الأعشاب البحرية وصيد الأسماك.

ويتحدث علي عن حبه العميق لوطنه، ذلك الحب الذي تجذر فيه منذ نعومة أظفاره، لكن هذا الحب يصطدم بواقع مرير من الفقر والحرمان.

من الرسم إلى الجبهة

يروي علي كيف حالت ظروفه المادية دون تحقيق حلمه في أن يصبح مهندسا معماريا، رغم موهبته في الرسم، وينتقل بالحديث عن نضاله الحالي، قائلا "إننا نحمل على كواهلنا عبء الجبهة الوطنية لتحرير مورو وتطلعاتها".

ويؤكد أنه لا يمكن أن يحيا كشخص عادي، فكلما زاد الظلم والاضطهاد، زادت مقاومته، ويضيف "نحن لا نقترف فعلا خاطئا، بل نكافح من أجل حقوقنا فحسب".

تأخذنا رحلة علي إلى أيام دراسته، حيث يتذكر الجوائز التحفيزية التي حصل عليها رغم الصعوبات الجمة التي واجهها بسبب الفقر، لكن هذه الذكريات تتداخل مع قصص مؤلمة عن إهمال الحكومة لتعليم أطفال مجتمعه، وعن صديق له تعرض للاعتقال والتعذيب العشوائي على يد الجيش.

ويصف علي معاناة شعبه من اضطهاد الجيش، حتى في أقدس لحظاتهم الدينية، مثل قصف المساجد، وقد أشعرته هذه الممارسات بأنه هو وشعبه لا قيمة لهم، ثم يضيف "سولو ملك لنا، ملك شعب التاوسوغ، لكنهم يتصرفون كما لو كانت لهم".

وتتصاعد المأساة في حياة علي مع وصفه لحادثة مقتل والده، وذلك عندما كان في الصف الثالث حين سمع أن والده أصيب بالرصاص، ويصف المشهد المؤلم الذي لا يفارق مخيلته عندما نُقل والده إلى المستشفى حيث فارق الحياة هناك.

ويربط علي بين نضال شعبه ونضال الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أوجه الشبه في المعاناة والاحتلال، حيث يكشف هذا الربط عن وعي عميق بقضايا العالم وإحساس بالتضامن مع الشعوب المضطهدة. ثم يتحدث عن استعداده للشهادة في سبيل قضيته، معبرا عن إيمانه العميق بقدسية نضاله.

حصار زامبوانغا

يستذكر تجربته المريرة في حصار زامبوانغا، واصفا إياها بحلم صعب النسيان، ويتحدث عن الإصابة التي تعرض لها، وعن فقدانه لأخيه في تلك المعركة، وكيف عمقت هذه التجربة القاسية إيمانه بقضيته وقوت عزيمته على مواصلة النضال.

وخلال الحلقة، تحدثت والدته جاما جيكيري، عن طفولة علي وكيف كان طفلا ذكيا وهادئا، ورغم الفقر وفقدانه لوالده في سن مبكرة، فإنها كانت تحرص على تربيته بقيم القوة والصبر.

أما زوجته منيزة مالك فتعبر عن فخرها بزوجها، فرغم العيش الصعب في الجبال، فإنها ترى في علي مثالا للرجل المحب والمناضل من أجل الحرية، وتحلم بأن يتبع أطفالها نفس الطريق الذي سار عليه والدهم، وتعتبر أن الكفاح من أجل الحرية هو الإرث الحقيقي الذي سيتركونه لأبنائهم.

ويعلق الدكتور جولكيبلي وادي، عميد برنامج الدراسات الإسلامية بجامعة الفلبين، على مدى تأثير التاريخ الاستعماري على حياة المسلمين في الفلبين، فالحياة في ظل الحروب أصبحت بالنسبة لشعب "مورو" جزءا من واقعهم اليومي، حيث لم يعد لديهم ما يخسرونه.

بينما تتحدث الصحفية جميلة اليندوغان عن الجرائم والمجازر التي ارتُكبت بحق المسلمين على مدى عقود، فالمسلمون في الفلبين، الذين يشكلون أقلية، يشعرون بأنهم مجبرون على حمل السلاح نتيجة اليأس وفقدان الثقة في الحكومة.

وتأسست جبهة تحرير مورو الوطنية في بداية السبعينيات على يد "نور ميسواري"، في محاولة لنيل حكم ذاتي أوسع لمنطقة "مينداناو"، لكن رغم توقيع اتفاقية سلام في 1996، لا تزال الجبهة تناضل من أجل تنفيذ الاتفاقية بشكل كامل.

29/9/2024المزيد من نفس البرنامجمصر كما لم ترها من قبل.. "رحلة" في القاهرة والإسكندرية والفيومplay-arrowمدة الفيديو 02 minutes 57 seconds 02:57الطاقة.. نظام جديدplay-arrowمدة الفيديو 47 minutes 13 seconds 47:13درع السيليكون.. كيف استطاعت تايوان تحويل أشباه المواصلات إلى سلاح دفاعي لها؟play-arrowمدة الفيديو 47 minutes 12 seconds 47:12بين بولسونارو ولولا دا سيلفا.. من يحسم الجولة الثانية في انتخابات الرئاسة البرازيلية؟play-arrowمدة الفيديو 46 minutes 16 seconds 46:16تصفية الاستعمار (الجزء الثاني)play-arrowمدة الفيديو 51 minutes 30 seconds 51:30تصفية الاستعمار (1).. عندما تنكرت فرنسا لحرية الشعوبplay-arrowمدة الفيديو 50 minutes 18 seconds 50:18حفار القبور.. شهادة حصرية لأحد مسؤولي حفر القبور الجماعية في سورياplay-arrowمدة الفيديو 50 minutes 45 seconds 50:45من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات arrowمدة الفیدیو من أجل

إقرأ أيضاً:

معارضون تونسيون يستثمرون تقريرا طبيا للتشكيك في سعيّد

فقد ذكر تقرير لموقع "مغرب إنتلجنس" أن الرئيس قيس سعيّد "يعاني من مرض عصبي أدخله مستشفى الأمراض العقلية، وهوما يفسر تقلباته وسلوكه المضطرب العدواني".

ونقل برنامج "فوق السلطة" مقتطفات من تصريحات سابقة للرئيس التونسي يتوعد فيها خصومه، ومنها قوله "هذه الخلايا السرطانية لابد من كيمياوي ربما للقضاء عليها"، و"من يتحركون تحت جنح الظلام"، و"الخلايا السرطانية تريد أن تحطم الدولة".

ويؤكد التقرير أن الرئيس سعيّد أقام بين عامي 2001 و2002 بمستشفى (الرازي) في مدينة منوبة التونسية، لإعادة تأهيله نفسيا واجتماعيا، وذلك نتيجة تشخيصه بمتلازمة "أسبرجر" من بين اضطرابات أخرى متداخلة ضمن طيف التوحد.

يذكر أن الرئيس التونسي سيخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في السادس من أكتوبر/تشرين الأول المقبل، حيث أعلنت هيئة الانتخابات في الثاني من سبتمبر/أيلول الجاري أن القائمة النهائية للمرشحين تقتصر على 3 فقط (من أصل 17) هم: الرئيس سعيّد، وأمين عام حركة "عازمون" العياشي زمال (معارض) وأمين عام حركة الشعب زهير المغزاوي (مؤيد لسعيّد).

27/9/2024المزيد من نفس البرنامجسلطات آثار مصر تتخطى الحدود وتحوّل مسجدا لقاعة أعراسplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 00 seconds 01:00رئيس وزراء فرنسا الأسبق: غزة أكبر فضيحة تاريخيةplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 12 seconds 01:12معارضون لطهران: إيران لم ترد على اغتيال هنية ولو بلطميةplay-arrowمدة الفيديو 04 minutes 20 seconds 04:20ملهى ليلي للأطفال في قلب لبنان المفخَّخ المفجَّرplay-arrowمدة الفيديو 01 minutes 16 seconds 01:16فوق السلطة- لبنان يُفجَّر عن بعد وأصوات فلسطينية بالضفة ترفض المقاومة المسلحةplay-arrowمدة الفيديو 31 minutes 32 seconds 31:32إلهام شاهين منشغلة بإعادة صياغة دين الإسلام للمسلمينplay-arrowمدة الفيديو 03 minutes 31 seconds 03:31ترامب يُنذر اليهود الأميركيين: إذا لم أفز بالرئاسة ستنتهي إسرائيلplay-arrowمدة الفيديو 28 minutes 36 seconds 28:36من نحناعرض المزيدمن نحنالأحكام والشروطسياسة الخصوصيةسياسة ملفات تعريف الارتباطتفضيلات ملفات تعريف الارتباطخريطة الموقعتواصل معنااعرض المزيدتواصل معنااحصل على المساعدةأعلن معناالنشرات البريديةرابط بديلترددات البثبيانات صحفيةشبكتنااعرض المزيدمركز الجزيرة للدراساتمعهد الجزيرة للإعلامتعلم العربيةمركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسانقنواتنااعرض المزيدالجزيرة الإخباريةالجزيرة الإنجليزيالجزيرة مباشرالجزيرة الوثائقيةالجزيرة البلقانعربي AJ+

تابع الجزيرة نت على:

facebook-f-darktwitteryoutube-whiteinstagram-whiterss-whitewhatsapptelegram-whitetiktok-whiteجميع الحقوق محفوظة © 2024 شبكة الجزيرة الاعلامية

مقالات مشابهة

  • قصف إسرائيلي استهدف منزلا بمخيم جباليا في غزة
  • عملية اغتيال حسن نصر الله.. تفاصيل وأحداث
  • حسن نصر الله.. حياة سرية ومسيرة شائكة ومقاومة لإسرائيل
  • سانت كلارا.. أهلا بكم في مدينة تشي غيفارا
  • حزب الله وإسرائيل.. جولات حروب متعاقبة
  • حسن نصر الله.. من هو وما تأثيره على حزب الله اللبناني؟
  • فوق السلطة ــ حرب الإبادة الإسرائيلية تتمدد نحو لبنان
  • معارضون تونسيون يستثمرون تقريرا طبيا للتشكيك في سعيّد
  • حزب الله وإسرائيل.. حرب شاملة أم محدودة؟