نيويورك-سانا

أصدرت هيئة الأمم المتحدة للمرأة تقريراً عن الوضع الصحي في غزة، تحت عنوان “غزة.. حرب على صحة المرأة”، حيث يقدم التقرير تحليلاً شاملاً لأزمة القطاع الصحي في غزة وأثرها على الصحة الجسدية والنفسية للنساء والفتيات.

وذكرت وكالة وفا أن التقرير كشف المخاطر الصحية المتزايدة التي تتعرض لها النساء في غزة، ولا سيما فيما يتعلق بالأمراض غير المعدية بين كبار السن، والسرطان، والأمراض المعدية، وصحة وتغذية الأمهات الحوامل والمرضعات، في ظل تعطل الخدمات الطبية وعدم القدرة على الوصول إلى الأدوية.

وحذرت الهيئة من الأضرار غير المرئية لحرب الإبادة على غزة، مبينة أنه بعد أكثر من 11 شهراً، انهار نظام الرعاية الصحية فيها تقريباً، حيث دمرت 84 بالمئة من المرافق الصحية، فيما تفتقر تلك التي لا تزال في الخدمة إلى الأدوية وسيارات الإسعاف والعلاج الأساسي المنقذ للحياة والكهرباء والمياه.

وأضافت: إن التقديرات تشير إلى أن أكثر من 177 ألف امرأة يواجهن مخاطر صحية مهددة للحياة، إضافة إلى أن 162 ألف امرأة مصابة بأمراض غير معدية أو معرضة لخطر الإصابة بأمراض منها؛ مرض السكري والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية أو ارتفاع ضغط الدم، حيث تقف 15 ألف امرأة حامل على شفا المجاعة.

وأكد المدير الإقليمي بالنيابة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة للدول العربية مُعز دريد، أن العديد من النساء في غزة معرضات لخطر الموت بسبب المضاعفات الطبية بعد أشهر من عدم الحصول على أي دواء، والوصول المحدود إلى الأطباء وعدم وجود علاج لأمراض خطيرة مثل مرض السكري أو السرطان، ومن الضروري التحرك بسرعة لإنقاذ حياتهن.

وأشار دريد إلى أن وقف إطلاق النار الفوري والمستدام، وتوفير المساعدات الإنسانية الآمنة بدون عوائق، والوصول إلى الأدوية والخدمات الصحية في جميع أنحاء غزة أمور ضرورية لمنع المزيد من التدهور.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: ألف امرأة فی غزة

إقرأ أيضاً:

فحوصات صحية مجانية من أن أم سي للرعاية الصحية بمناسبة يوم القلب العالمي – ملتزمون بدفع هذا التغيير الإيجابي

تظل أمراض القلب والأوعية الدموية أحد الأسباب الرئيسية للوفاة على مستوى العالم، حيث تزهق أكثر من 20.5 مليون حياة سنوياً. يمكن أن يساعد الكشف المبكر والوعي وتغييرات نمط الحياة البسيطة في منع 80% من هذه الوفيات المبكرة الناتجة عن أمراض القلب والأوعية الدموية.

لذا، واعترافًا بيوم القلب العالمي، تقدم أن أم سي للرعاية الصحية، واحدة من أكبر الشبكات الخاصة للرعاية الصحية في الإمارات، فحوصات صحية مجانية لسكان الإمارات في 29 سبتمبر 2024، في مراكز التسوق والمولات المختارة في جميع أنحاء البلاد.

تأتي الفحوصات الصحية المجانية كجزء من التزام أن أم سي بالانضمام إلى النداء العالمي لرفع الوعي حول صحة القلب وتسريع الإجراءات لمنع واكتشاف وإدارة أمراض القلب والأوعية الدموية.

يمكن لسكان الإمارات زيارة أكشاك أن أم سي خلال الساعات المحددة للحصول على فحص صحي أساسي، يشمل اختبارات لمستوى السكر في الدم، والكوليسترول، وضغط الدم، بالإضافة إلى قياسات مؤشر كتلة الجسم من دون الحاجة لتحديد مواعيد مسبقة.

قال ديفيد هادلي، الرئيس التنفيذي لـأن أم سي للرعاية الصحية: “توفر الأيام الصحية العالمية منصة ممتازة لرفع الوعي وتعزيز الفهم وتحفيز الدعم للقضايا الصحية الحرجة، ونحن في أن أم سي ملتزمون بدفع هذا التغيير الإيجابي.” وأضاف: “نرحب بكل واحد منكم لإجراء هذه الفحوصات الصحية في أكشاكنا في يوم القلب العالمي ونعهد بالتركيز على صحتكم.”

تتوفر الفحوصات الصحية المجانية في المواقع التالية في 29 سبتمبر 2024:

أبوظبي
– الخالدية مول، من 10 صباحًا – 4 مساءً
– الفرسان مول، من 1 ظهرًا – 9 مساءً
– ياس مول، من 10 صباحًا – 10 مساءً
– بوابة الشرق مول، من 1 ظهرًا – 10 مساءً
العين
– العين مول، من 5 مساءً – 9 مساءً

دبي
– مستشفى أن أم سي رويال – مجمع دبي للاستثمار، من 9 صباحًا – 9 مساءً
– لولو هايبرماركت القصيص، من 9 صباحًا – 6 مساءً

الشارقة
مركز أن أم سي الطبي، كورنيش البحيرة، من 5 مساءً – 10 مساءً
– مستشفى أن أم سي رويال الشارقة، من 9 صباحًا – 4 مساءً
عجمان
– مركز أن أم سي الطبي، من 9 صباحاً – 10 مساءً

رأس الخيمة
– مركز أن أم سي رويال الطبي، من 5 مساءً – 10 مساءً


مقالات مشابهة

  • مخاطر صحية.. الأظافر الاصطناعية طريق للسرطان
  • الأمم المتحدة: دمرت 84% من المرافق الصحية في غزة
  • تقرير أممي: اليمن ثالث دولة في العالم تلوثاً بالألغام الأرضية ومخلفات الحرب
  • تقرير أممي: الأزمة الإنسانية في السودان لها تأثير كارثي على النساء والفتيات
  • نائب وزير الصحة تتابع توافر الأدوية وتقديم المشورة الصحية بوحدة سيدي بشر
  • تقرير: الاستخبارات الأميركية تؤكد على مخاطر السماح لأوكرانيا بشن ضربات بعيدة المدى
  • تقرير أممي: 62 بالمئة من السكان باليمن يواجهون استهلاكاً غير كافٍ للغذاء
  • فحوصات صحية مجانية من أن أم سي للرعاية الصحية بمناسبة يوم القلب العالمي – ملتزمون بدفع هذا التغيير الإيجابي
  • تقرير أممي سري: دعم إيران وحزب الله عزز قدرات الحوثيين