صلالة- الرؤية

شارك مركز الزبير في ورشة تدريبية حول طرق التمويل المتبعة لدى صندوق المناخ الأخضر، والتي أقامتها منظمة الأغذیة والزراعة (الفاو) بولایة صلالة في محافظة ظفار، وذلك برعاية سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار، بهدف التوعية بطرق التمويل المُعتمدة لدى صندوق المناخ الأخضر بالشراكة بين القطاعين العام والخاص.

ولقد استجابت منظمة الفاو لما يشهده العالم من تغييرات مناخية وبشكل خاص على المناطق الساحلية العمانية التي تحتضن مساحات زراعية واسعة، وقامت بالتعاون مع هيئة البيئة ووزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، بتنفيذ مشروع بعنوان "بناء بيئة مرنة وموارد زراعية ومائية مستدامة"، بهدف تعزيز قدرة قطاعي الزراعة والمياه في سلطنة عمان على التكيف مع تغير المناخ من خلال إنشاء شبكة لدعم التواصل بين المعنيين وتشاركهم في البيانات والمعلومات والخبرات ذات العلاقة بمسألة التغير المناخي.

وقال علي شاكر رئيس قطاع تطوير الأعمال والشراكات في مركز الزبير لتطوير المؤسسات: "هناك نتائج مبشرة متوقعة من هذه الورشة في رفع التوعية وبناء القدرات وتعزيز المهارات للمتدربين المشاركين، من قبل خبراء دوليين في كيفية تأهيل المشاريع المتعلقة بالبيئة للحصول على التمويل من الصناديق الدولية مثل صندوق المناخ الأخضر، والتي تعد من أضخم صناديق تمويل المشاريع المستدامة دوليا".

وأثنى شاكر على جهود منظمة الفاو في هذا السياق، قائلا: "هذه المبادرة تأتي استجابة في وقت يشهد العالم تحديات كبيرة في التغييرات المناخية مثل شح المياه، وزيادة تسرب الملوحة إلى مصادر المياه العذبة، وارتفاع الظواهر الجوية مثل الفيضانات والأعاصير، كما تعد مشاركة مركز الزبيرلتطوير المؤسسات في الورشة التي نظمتها (الفاو) ضمن جهود تطوير النظم المستدامة والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في سلطنة عمان".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

«مجلس حكماء المسلمين» يشارك في اجتماع حول «كوب 29»

شارك مجلس حكماء المسلمين في الاجتماع رفيع المستوى حول الثقة والحوكمة العالمية والعمل المناخي وربط قمة الأمم المتحدة للمستقبل بمؤتمر الأطراف COP29 الذي عُقد أمس الأول على هامش اجتماعات الدورة ال79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك، وحضره نخبة من صناع القرار والأكاديميين وخبراء البيئة.
وأكد المستشار محمد عبد السلام الأمين العام للمجلس خلال الجلسة الحوارية التي عُقدت تحت عنوان «مؤتمر الأطراف COP29.. معالجة العدالة والمساواة من أجل تقديم استجابة فعَّالة لأزمة المناخ»، أنه مع تفاقم أزمة المناخ واستمرارها، أصبح واضحًا أن العبء يقع بشكل غير متناسب على السكان الأكثر ضعفاً، رغم أنهم الأقل إسهاماً في التغيرات المناخية موضحاً أن الافتقار إلى قوة صوتهم والتمثيل المناسب لهم في عمليات صنع القرار، يؤدي إلى سياسات لا تراعي احتياجاتهم وأولوياتهم.
وأشار إلى أن العدالة والمساواة ركيزتان رئيسيتان لتقديم استجابة فعالة لأزمة المناخ، منوهاً إلى أن التعاليم الدينية يمكن أن تلهم الأفراد للعمل على تحقيق قيم العدالة والتضامن. وقال في كلمته إنه: «بينما نواصل هذه الحوارات المهمة، نتذكر كلمات فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، الذي أشار فيها إلى أن«تغير المناخ يُشكل تحدياً عالميّاً يتطلب استجابة مبنية على العدل والمساواة والتضامن» فهذه الروح هي ما نحتاجه اليوم لتعزيز التزامنا ببناء مستقبل أكثر عدلاً واستدامة، كما أشار قداسة البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية في رسالته العامة «كن مسبحاً»، إلى أننا لا نواجه أزمتين منفصلتين، بل أزمة واحدة مركبة اجتماعية وبيئية.
وأوضح أن مجلس حكماء المسلمين أطلق العديد من المبادرات الرائدة والاستثنائية لتفعيل دور قادة ورموز الأديان ضمن جهود العمل المناخي العالمي، بما في ذلك تنظيم القمة العالمية لقادة ورموز الأديان من أجل المناخ التي توجت بإطلاق وثيقة «نداء الضمير: بيان أبوظبي المشترك من أجل المناخ»، التي وقع عليها 30 من قادة ورموز الأديان. (وام)

مقالات مشابهة

  • «التنمية المستدامة» بمطروح يتابع خطة تنفيذ مشروع إدارة المياه بـ«المتوسط»
  • لقاء في عدن يناقش تدخلات اليونيسيف في قطاع المياه
  • وزيرة البيئة تناقش مع المديرة التنفيذية لصندوق المناخ الأخضر التعاون المشترك
  • قرض من "صندوق أوبك" لتعزيز معالجة تغير المناخ في أرمينيا
  • قرض من "صندوق أوبك" لتعزيز معالجة تغير المناخ في أرمينيا
  • «مجلس حكماء المسلمين» يشارك في اجتماع حول «كوب 29»
  • «المتحدة» في اليوم العالمي للسياحة: نواصل جهودنا فى تقديم تاريخ وحضارة مصر للعالم
  • «علوم الاستمطار» يناقش استراتيجيات إدارة المياه المستدامة
  • مراكش تحتضن مؤتمرا دوليا حول الابتكار في مجال المياه والري الذكي