وضعت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، العديد من التيسيرات للمواطنين من العمالة غير المنتظمة وذلك للتسهيل عليهم للاشتراك في منظومة التأمين، للتمكن من الحصول على معاش عند بلوغ سن الشيخوخة أو حدوث عجز.

وجعل قانون التأمينات الاجتماعية الموحد، إمكانية اشتراك كافة فئات المجتمع في مظلة الحماية الاجتماعية، من خلال التيسير عليهم في دفع الاشتراك، فيقوم الشخص من أصحاب العمالة غير المنتظمة بدفع 9% فقط من أجر الاشتراك التأميني الحالي وهو 2000 جنيه.

ووفقا للقانون إذا كان الشخص المؤمن عليه في القطاع الحكومي أو الخاص يكون نسبة الاشتراك في التأمينات 21%، يتحمل صاحب العمل نسبة الـ12% والمؤمن عليه نسبة 9%، ولكن في العمالة غير المنتظمة تتحمل الدولة الجزء الأكبر من أجر الاشتراك التأميني ويقوم العامل بدفع 9% فقط من أجر الاشتراك التأميني.

فئات العمالة غير المنتظمة

وحدد قانون التأمينات الاجتماعية الموحد رقم 148 لسنة 2019، فئات عديدة من العمالة غير المنتظمة تتمكن من الحصول على معاش والتي من بينهم بعض الفئات التالية: «عمال البناء والمقاولات، الصيد، ماسح أحذية، منادي سيارات، بائع متجول».

الأوراق المطلوبة لاشتراك العمالة غير المنتظمة

وتستطيع كل تلك الفئات الحصول على معاش من الدولة بعد الذهاب إلى المنطقة التأمينية أو مكتب التأمينات الكائن في محل سكن الشخص من «العمالة غير المنتظمة» ويكون معه صورة البطاقة فقط مكتوب فيها المهنة.

من يستحق معاش العمالة غير المنتظمة؟

يتقدم الشخص من العمالة غير المنتظمة بصورة البطاقة ويُقدم طلب الاشتراك في التأمينات الاجتماعية، وبعدها يقوم بدفع حصته فقط والتي تبلغ 9% وتتكفل الدولة المصرية بدفع الحصة الباقية 12%.

ووفقًا للقانون تكون نسبة الاشتراك في التأمينات الاجتماعية 21% يتحمل صاحب العمل منهم 12% والموظف سواء في القطاع الحكومي أو الخاص نسبة الـ9%، ولكن في حالة العمالة غير المنتظمة يقوم بدفع 9% فقط من أجر الاشتراك التأميني الذي يبلغ حاليًا 2000 جنيه.

ويستطيع الشخص من العمالة غير المنتظمة الحصول على معاش في الحالات الآتية: 

1- عند بلوغ سن الشيخوخة 60 عامًا.

2- أو عند حدوث إصابة تُعجز العامل عن أداء مهام وظيفته.

3- أو في حالة الوفاة، في تلك الحالة يتمكن المستحقين من الحصول على المعاش والمميزات الأخرى التي تمنحها التأمينات للمشتركين فيها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التأمينات العمالة غير المنتظمة الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية المعاش المعاشات من العمالة غیر المنتظمة التأمینات الاجتماعیة الحصول على معاش الشخص من

إقرأ أيضاً:

غدا.. منتخبنا الوطني للشباب يبحث عن بطاقة التأهل للنهائيات القارية في مواجهة نظيره الإندونيسي

شمسان بوست / خاص:

استكمل منتخبنا الوطني للشباب مساء اليوم تدريباته التحضيرية لملاقاة نظيره الإندونيسي اليوم الأحد على استاد (ماديا) في العاصمة الاندونيسية جاكرتا..



الحصة التدريبية بقيادة مدير الجهاز الفني محمد البعداني ومساعده هيثم الأصبحي ومدرب الحراس محمد جعوان.. جرت على ملاعب (إيه بي سي استاديوم) المعشبة طبيعيا وتحديدا في الملعب (B)..



وتضمنت تلك التمارين الأسلوب الخطة والتكتيك الذي اعتمده الجهاز الفني هجوماً ودفاعا والتشكيلة الأساسية التي ستخوض المباراة مع الأحمر الإندونيسي صاحب الضيافة والأرض والجمهور.. وإراحة الحارس أسامة مكرف لتعرضه لالتواء في الكاحل في المباراة أمام المالديف وبحسب تشخيص طبيب المنتخب..



وتعد الجولة الثالثة لمنتخبنا التي ستجمعه بالمنتخب الإندونيسي هي الحاسمة لبطاقة التأهل والعبور المباشر إلى نهائيات الصين ٢٠٢٥ عن المجموعة السادسة التي تضم أربع منتخبات وهي منتخبنا الشاب بجانب منتخبات تيمور الشرقية وجزر المالديف وإندونيسيا ويتأهل منها المتصدر مباشرة فيما يدخل الثاني حسابات الأفضلية في المجموعات كلها بفارق النقاط أو الأهداف أو بطاقات الإنذار في حال التساوي بين المنتخبات المرشحة كأفضل ثان بالمجموعات كلها..



ويدخل منتخب الشباب مباراة الغد وهو يحتل المرتبة الثانية بفارق هدف عن المتصدر إندونيسيا ولكل منهما ٦ نقاط ، وسيلعب منتخبنا المباراة وعينه على تحقيق الفوز والنقاط الثلاث كي يحسم أمر التأهل ويتجنب الدخول في حسابات الاحتمالات..



وخلال الحصة التدريبية حث الجهاز الفني اللاعبين على تقديم أفضل مستوى لديهم كون المباراة فاصلة والفوز يمنح المنتخب بطاقة العبور إلى نهائيات آسيا.

مقالات مشابهة

  • حالة وحيدة لصرف معاش كامل من التأمينات بعد اشتراك 3 أشهر فقط
  • الموارد البشرية تكشف شروط سحب الموظف مبالغ الاشتراك الطوعي
  • اليوم مواجهة حاسمة لمنتخبنا في اندونيسيا
  • غدا.. منتخبنا الوطني للشباب يبحث عن بطاقة التأهل للنهائيات القارية في مواجهة نظيره الإندونيسي
  • روسيا تدين اغتيال حسن نصر الله وتحذر من تداعياته
  • إيران: أمريكا تتحمل أيضاً مسؤولية مقتل نصر الله
  • اتحاد عمال مصر يدين الانتهاكات الإسرائيلية ضد العمالة في فلسطين
  • سفير مصر بلشبونة يناقش تعزيز التعاون بين مصر والبرتغال في استقدام العمالة
  • جامعة المنيا تخصص أتوبيسات لنقل الطلاب بالحرم.. المواعيد وقيمة الاشتراك