كشف مهرجان الجونة السينمائي، خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن تفاصيل الدورة السابعة من المهرجان، اليوم الأحد، عن الأفلام المتنافسة على جوائز مسابقة الأفلام القصيرة، وهي كالتالي:

مهرجان الجونة يكشف عن أفلام مسابقة الأفلام القصيرة بدورته السابعة

أمانة البحر A Promise to the Sea، للمخرجة هند سهيل 2024، وتدور قصته بعد وفاة والدة زين، وفي أثناء مراسم التحضير للدفن، يسرق زين جثة والدته لكي يحقق حلمها الذي طال انتظاره، يبتعد بسيارته عن قريته المتواضعة ليبدأ رحلة ستغير حياته إلى الأبد.

برتقالة من يافا 

يستقل الشاب الفلسطيني محمد سيارة أجرة لكي تعبر به من نقطة تفتيش إسرائيلية، وعندما يكتشف السائق فاروق أن محمد فشل بالفعل في تجاوز نقطة تفتيش أخرى، تبدأ الأزمة، شارك الفيلم في مهرجان كليرمون فيران الدولي للأفلام القصيرة، وحصل على الجائزة الكبرى في المسابقة الدولية.

بلا صوت Sans Voix

دان شاب يقضي معظم وقته في شقته، وعندما يخرج من المنزل، يشعر بالعزلة ولا يشعر بالراحة سوى في النوادي الليلية، حيث موسيقى التكنو والمخدرات، ذات يوم، تغير عيون طفل نظرته إلى العالم، شارك الفيلم بمهرجان لوكرنو السينمائي، ونال جائزة أفضل فيلم سويسري قصير.

حوريات البحر Mermaids

يكافح الصياد الأرمل وصاحب المطعم دانييل لتربية ابنته وسط أزمة اقتصادية طاحنة، تستخدم ابنته صَدَفة لاستدعاء حوريات البحر بحثًا عن أصدقاء جدد، فتأخذ حياتهما منعطفًا أخطر، شارك في مهرجان ترايبيكا السينمائي.

الرجل الذي لم يستطع أن يبقى صامتًا The Man Who Could not Remain Silent

أوقفت ميليشيا عسكرية قطار ركاب في أثناء عملية تطهير عرقي. ومن بين 500 راكب، رجل واحد فقط يجسر على التصدي لهم، شارك بمهرجان كان السينمائي، وفاز بالسعفة الذهبية.

الرقص في الزاوية Dancing in the Corner

لم تعد أجهزة التلفاز المُلونة تدل على الرفاهية في بولندا، وبدأت الشاشات في المنازل البولندية تتحول إلى ما يشبه الواقع، لكن هل الواقع مُلون حقًا؟، شارك بمهرجان كان السينمائي، مسابقة أسبوع النقاد.

الفيلم المصري فجر كل يوم

في خمسينيات القرن الماضي، داخل المجتمع الكوزموبوليتاني المصري المنقسم بين القوميين والقوى الاستعمارية، يستكشف الطفل نبيل الحدود الاجتماعية الجديدة التي تؤطر علاقته بجارته وصديقته ميريل في عصر ما بعد التأميم، شارك الفيلم بمهرجان فليكرز رود آيلاند السينمائي الدولي.

كرسي من أجلها A Chair For Her

تذهب لميس لزيارة حبيبها السابق فون حاملةً معها أنباء قد تؤدي إلى نبش جراح قديمة، لكن فون بدوره يخفي سرًا، وسيتحتم عليهما مواجهة قرار غيَّر مسار حياتهما، عرض دولي أول.

كيف استعدنا والدتنا How We Got Mother Back

يختبئ أب لأربعة أطفال في سريره بعد وفاة زوجته حزنًا عليها، يحاول أبناؤه إخراجه من تلك الحالة، فيقلد الابن الأكبر صوت والدته، وسرعان ما تخرج اللعبة عن السيطرة وتتماهى الشخصيات، عرض عالمي أول.

ليز واكسول Lees Waxul

في قرية يندر فيها الخبز، يحافظ أوسينو، الصيَّاد السابق، على استقراره المادي عبر بيع الخبز الفاسد، لكن عندما تفتتح شقيقة زوجته مخبزًا، ينشأ توتر خفي بينهما، ويصبح عمله ومكانته في العائلة على المحك.

ما بعد Upshot

مها وسليمان، زوجان يعيشان في مزرعتهما المنعزلة، حيث يعتنيان بمحصول والحيوانات وينغمسان في نقاش اختيارات أبنائهما، إلى أن يظهر في الصورة غريب يعكر صفو حياتهما مُعيدًا إليها ماضٍ أليم، شارك الفيلم بمهرجان لوكارنو السينمائي الدولي: الفهد الذهبي في مسابقة أفلام المؤلف القصيرة.

المراقِب The Watchman

في قرية لوروجينا النائية، يتمركز الرقيب بولوت، وهو جندي قبرصي تركي شاب، لحراسة الحدود، وبينما يقف بكل إخلاص لمراقبة المناظر الطبيعية الهادئة وسط الروتين والعزلة، تتكشف أحداث غريبة تتحدى جوهر مهمته، شارك بمهرجان روتردام السينمائي الدولي.

نظرية غريغوريوس The Eggregores' Theory

إنه لا يتذكر شيئًا عن إحدى فترات حياته، بهت كل شيء، لكن الشيء الوحيد الذي يزعجه هو تلك الموسيقى التي نسي ماذا تعني له لكنه لا يستطيع إيقافها في رأسه، شارك بمهرجان البندقية السينمائي الدولي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان الجونة الجونة السينمائي فيلم مهرجان السینمائی الدولی شارک بمهرجان شارک الفیلم

إقرأ أيضاً:

بدء مؤتمر مهرجان الجونة السينمائي بالسلام الوطني

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بدأ منذ قليل المؤتمر الصحفي للدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي، بالسلام الجمهوري، وتقدم المؤتمر سارة بيسادا نائب الرئيس التنفيذي للمهرجان.

وشهد المؤتمر عرض فيديو لقصة مهرجان الجونة السينمائي من بداية الدورة الأولى.

مهرجان الجونة السينمائي هو واحد من المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط، يهدف إلى عرض مجموعة من الأفلام المتنوعة للجمهور الشغوف بالسينما والمتحمس لها، وخلق تواصل أفضل بين الثقافات من خلال فن السينما، ووصل صناع الأفلام من المنطقة بنظرائهم الدوليين من أجل تعزيز روح التعاون والتبادل الثقافي. إضافة إلى ذلك، يلتزم المهرجان باكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ويتحمس ليكون محفزًا لتطوير السينما في العالم العربي، خاصة من خلال ذراع الصناعة الخاصة به: منصة سيني جونة.
يتكون برنامج المهرجان من ثلاث مسابقات رسمية (مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام القصيرة)، والبرنامج الرسمي خارج المسابقة، إضافة إلى البرنامج الخاص. يعرض المهرجان نحو 71 فيلمًا، من أهم وأحدث الإنتاجات العربية والدولية. تصل قيمة الجوائز المقدمة إلى 350 ألف دولار أمريكي، إضافة إلى الجوائز العينية (جائزة نجمة الجونة، والشهادات) المُقدمة إلى الفائزين في المسابقات المتنافسة. يمكن للأفلام الطويلة ذات الطابع الإنساني أن تحصل على جائزة الجمهور: «سينما من أجل الإنسانية». يستمر المهرجان في دورته السابعة المقبلة في تقديم جائزة نجمة الجونة الخضراء المخصصة للأفلام المعنية بقضايا البيئة. في إطار البرنامج الخاص.
كذلك يستمر الترحيب بلجنتي تحكيم من مؤسسات عالمية: الإتحاد الدولي للنقاد (فيبريسي) الذي تمنح لجنته جائزة لأحسن عمل أول من إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، وشبكة ترويج السينما الآسيوية (نيتباك) التي تمنح الجائزة لأحسن فيلم آسيوي.
يقدم المهرجان الدورة السابعة لمنصة سيني جونة، التي هي فعالية موجهة لصناعة السينما، لغرض دعم وتَمكين صناع الأفلام العرب، ومساعدتهم على إيجاد الدعم المالي، والفني من خبراء الصناعة العرب والدوليين. 
تتكون منصة سيني جونة، من 5 برامج: سيني جونة لدعم إنتاج الأفلام، وملتقى سيني جونة لصناع الأفلام، وسوق سيني جونة، وسيني جونة للمواهب الناشئة، وسيني جونة للأفلام القصيرة.
يؤكد المهرجان، بعروض الأفلام والفعاليات الخاصة بالدورة السابعة، على مكانته الفريدة كنقطة لقاء لصناع الأفلام والنقاد والجماهير، الذين سيجتمعون للاحتفال بفن وصناعة السينما.

مقالات مشابهة

  • مهرجان الجونة السينمائي يكشف تفاصيل دورته السابعة
  • مهرجان الجونة السينمائي يعرض أفلامًا كلاسيكية في دورته السابعة
  • برنامج خاص عن فلسطين في مهرجان الجونة السينمائي الدورة الـ 7
  • برنامج خاص عن فلسطين في الدورة السابعة من مهرجان الجونة السينمائي
  • مهرجان الجونة يكشف عن الأفلام القصيرة المشاركة في نسخته السابعة
  • برنامج خاص عن فلسطين في الدورة السابعة بمهرجان الجونة السينمائي
  • مهرجان الجونة السينمائي يطرح البوستر الرسمي لدورته السابعة (صور)
  • الإعلان عن البوستر الرسمي للدورة السابعة بمهرجان الجونة السينمائي
  • بدء مؤتمر مهرجان الجونة السينمائي بالسلام الوطني