الشارقة: «الخليج»
يشارك على منصة الدورة الافتتاحية من المنتدى الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية، مسؤولون حكوميون وشخصيات قياديّة وسياسيّة وخبراء في مجال البيانات والإحصاء وقطاع الأعمال من أكثر من 30 دولة عربية وأجنبية من بينها الإمارات، سلوفاكيا، المملكة المتحدة، الأردن، سويسرا، إيطاليا، كينيا، والسعودية، وغيرها.


ومن أبرز المتحدثين في المنتدى، الذي تنظمه دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية يومي 9-10 أكتوبر المقبل بمركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات بالشارقة، الرئيس السابق لجمهورية سلوفاكيا آندريه كيسكا، والشيخ فاهم بن سلطان بن خالد القاسمي، رئيس دائرة العلاقات الحكومية بالشارقة، والبروفيسور الدكتور جير غراوس، مستشار تربوي وخبير تعليم عالمي، وجيمس هاردي، رئيس قسم أوروبا في شركة علي بابا سابقاً، وكريس بارتون، المؤسس والرئيس التنفيذي الأول لتطبيق «شازام».

فاهم القاسمي


ويشهد المنتدى مشاركة رافائيل دييز دي ميدينا، كبير الإحصائيين ومدير إدارة الإحصاءات في منظمة العمل الدولية بسويسرا، وروبرت ندوغوا، رئيس قسم البيانات والتحليلات في برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، والدكتور حيدر فريحات، مدير عام دائرة الإحصاءات العامة الأردنية.
كما يستضيف المنتدى بييرو ديميتريو، خبير إحصاء ومستشار دولي في جامعة روما سابينزا، والدكتور فهد بن عبدالله الدوسري، رئيس الهيئة العامة للإحصاء، السعودية، وسيف جمعة الظاهري، مدير مركز العمليات الوطني في الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بالإمارات.

آندريه كيسكا


ريادة الأعمال
يقدم آندريه كيسكا، خلال جلسة «لماذا تفشل المشاريع التجارية؟» رؤيته حول أهمية البيانات في دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تواجه تحديات في فهم تفضيلات العملاء وتحليل الأسواق، كما يستعرض استراتيجيات عملية لكيفية استخدام البيانات بفاعلية لتعزيز النمو الاقتصادي، مستفيداً من خبرته الواسعة في تأسيس شركات ناجحة قدّمت خدمات مالية لأكثر من مليون شخص في سلوفاكيا.
مدن المستقبل

جير غراوس


يتناول الشيخ فاهم القاسمي، رئيس دائرة العلاقات الحكومية بالشارقة خلال جلسة تحمل عنوان «مدن المستقبل: تطويع البيانات لتحقيق التنمية المستدامة» التحديات المرتبطة بالتوسع الحضري المتسارع، مستفيداً من خبرته الواسعة في السياسات الحكومية والتشريعات الرامية لتعزيز عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة بالإمارة.
التجارة الإلكترونية

فهد الدوسري


يتحدث جيمس هاردي، صاحب الخبرة الواسعة في مجال الاندماجات والاستحواذات القانونية، عن أهمية البيانات في دفع عجلة النمو للشركات، كما يستعرض تجاربه في مجال التجارة الإلكترونية، وكيف يمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة الاستفادة من البيانات لتحقيق النمو والتوسع.
فيما يشارك البروفيسور الدكتور جير غراوس، في خطاب ملهم يجيب عن عدد من التساؤلات الملحة لخلق نقلة نوعية في مستقبل التعليم، بصفته أول مدير عالمي للتعليم في «كيدزانيا»، يستقي من خبراته الواسعة في كيفية توظيف البيانات في تطوير التعليم وخلق بيئة تعليمية مبتكرة تساهم في تحسين تجربة التعلم للأطفال.

حيدر فريحات


تطبيق «شازام»
سيشارك كريس بارتون، مؤسس ثلاث شركات ناشئة ولديه 12 براءة اختراع، من بينها براءة اختراع مستخدمة في خوارزمية البحث الخاصة بجوجل، رحلته في الابتكار والتحديات التي واجهها، موضحاً كيف مكّنته الأساليب المستندة إلى البيانات من إحداث تأثير وتجاوز العقبات بنجاح.
أما الدكتور حيدر فريحات، فسينقل خبرته في قيادة مبادرات تكنولوجية وإحصائية لدعم أهداف التنمية المستدامة في أكثر من 6 دول، وذلك في جلسة بعنوان «التعداد الناجح - تجارب من المنطقة»، حيث يناقش أهمية التعداد السكاني كأداة لجمع البيانات الديموغرافية وفهم احتياجات المجتمع.

جيمس هاردي


منظمة العمل
يجسد رافائيل دييز دي ميدينا، أهمية البيانات في صياغة سياسات العمل المستقبلية؛ حيث يمتلك رؤية عميقة حول كيفية الاستفادة من البيانات لتطوير سوق عمل أكثر مرونة، ومن خلال مشاركته في جلسة «كبسة زر لإنهاء البطالة في العالم»، فإنه يبرز قدرة البيانات على تسهيل التعاون بين المؤسسات الأكاديمية وقطاعات العمل، مما يسهم في تحقيق تطابق أفضل بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل.

كريس بارتون


العدالة الاجتماعية
أما روبرت ندوغوا، فيشارك فهمه العميق للتحديات التي تواجه المدن النامية، في جلسة «مدن المستقبل: تطويع البيانات لتحقيق التنمية المستدامة»، حيث يركز على دور التخطيط العمراني القائم على البيانات في تحقيق مدن أكثر استدامة وعدالة، ويشارك خبراته في مجال تقدير حاجات سكان الأحياء الفقيرة وقياس ازدهار المدن.
وبصفته خبيراً في الإحصاء، ينقل بييرو ديميتريو خبرته في مجال تطوير وتحديث النظم الإحصائية في حوار ملهم يجسد قيادته برنامج تحديث المعهد الوطني للإحصاء في إيطاليا، حيث تسهم درايته العميقة بالتحديات والفرص التي تواجه المؤسسات الإحصائية في عصر البيانات الضخمة في إثراء هذا الحوار الملهم.
فرص الإحصاء 
أما الدكتور فهد بن عبدالله الدوسري، فيمتلك رؤية ثاقبة حول التحديات والفرص التي تواجه المؤسسات الإحصائية في عصر الذكاء الاصطناعي، والتي يشاركها مع الحضور في جلسة «المكاتب الإحصائية في عصر الذكاء الاصطناعي: نحو التطور أو الاندثار؟».
ومن واقع تجربته كخبير في إدارة الطوارئ والأزمات، يشارك سيف جمعة الظاهري في جلسة بعنوان «تنبؤات وحلول: الكوارث الطبيعية تحتويها البيانات» مستعرضاً رؤيته العملية في الاستخدام الأمثل للبيانات من أجل تحسين استجابة الحكومات للكوارث، وتطوير أنظمة الإنذار المبكر.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الإمارات الإحصائیة فی البیانات فی التی تواجه الواسعة فی فی مجال فی جلسة

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة الرعاية الصحية يلتقي المدير الإقليمي للوكالة الفرنسية للتنمية

التقى الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، بالدكتورة سيسيل كوبريه، المدير الإقليمي للوكالة الفرنسية للتنمية (AFD)، والدكتورة كليمانس فيدال، مدير مكتب مصر للوكالة الفرنسية للتنمية، والدكتورة دينا مجدي، مسؤولة مشاريع الصحة بمكتب مصر بالوكالة، في اجتماع مثمر يهدف إلى تعزيز التعاون بين الجانبين وتبادل الخبرات في مجالات الرعاية الصحية.

منظومة التأمين الصحي الشامل

بدأ الاجتماع بمناقشة آخر مستجدات المنحة المقدمة من الوكالة لدعم منظومة التأمين الصحي الشامل، حيث تم تناول أعمال لجنة الخبراء الدوليين المعنية بتقييم المرحلة الأولى من المشروع. وقد تم الاتفاق على وضع خطط واضحة للمرحلة القادمة، بما يضمن استمرارية النجاح وتحقيق الأهداف المرجوة.

استعرض الدكتور السبكي، أهمية التعاون مع الوكالة الفرنسية في مجالات الرعاية الصحية الخضراء ودعم المرأة والمشاركة المجتمعية.

وأعرب عن فخر الهيئة بحصولها على جائزة الاتحاد الدولي للمستشفيات IHF في الاستدامة الصحية والمسئولية المجتمعية، مشيراً إلى أن هذه النجاحات تشكل دافعاً للاستمرار في تطوير وتوسيع الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

كما تم بحث سبل تعزيز التعاون مع الوكالة لتنسيق ودعم توقيع مذكرة توأمة بين مستشفيات APHP في باريس ومستشفيات الهيئة العامة للرعاية الصحية.

ويهدف هذا التعاون إلى تعزيز تبادل الخبرات وتطوير الخدمات الطبية، بالإضافة إلى التدريب المستمر للكوادر الطبية، مما يساهم في تحسين مستوى الرعاية الصحية في مصر.

تناول الاجتماع أيضًا تعزيز تشغيل وحدة اقتصاديات الصحة ودراسات التكاليف والإدارة الاستراتيجية في الهيئة حيث تم التأكيد على ضرورة دعم اتخاذ القرار وتحسين كفاءة الموارد في نظام الرعاية الصحية الشاملة من خلال تطبيق ممارسات فعالة ومبنية على أسس علمية.

وتناول الاجتماع متابعة مستجدات دعم الوكالة الفرنسية لوضع استراتيجية عمل الهيئة بعد عام 2030 والذي يتم من خلال عقد ورش عمل وزيارات ميدانية واجتماعات بالتعاون مع ممثلي منظمات التنمية وشركة استشارية من المملكة المتحدة، لتعزيز الشراكات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

تشكيل فرق عمل لدراسة الزيارات

كما تم استعراض منحة دبلومة إدارة المستشفيات الممولة من الوكالة، والتي تهدف إلى تأهيل القيادات والكوادر الإدارية بالهيئة وتم بحث تشكيل فرق عمل لدراسة الزيارات الدراسية إلى دول أخرى، وخاصة كندا، للاستفادة من نظامها الصحي المتقدم.

وأكد الدكتور أحمد السبكي على أن الوكالة الفرنسية للتنمية تعتبر شريكًا رئيسيًا في نجاح منظومة التأمين الصحي الشامل، مشيدًا بدورها الفاعل منذ انطلاق المشروع ودعمها المستمر لجهود الهيئة العامة للرعاية الصحية، والتي أسهمت بشكل كبير في نجاحها، بخاصة في مجال التحول الأخضر.

من جانبها، عبرت الدكتورة سيسيل كوبريه عن فخر الوكالة الفرنسية للتنمية بالنجاحات المحققة مع الهيئة العامة للرعاية الصحية، وهنأت الهيئة بحصولها على جائزة الاتحاد الدولي للمستشفيات في الاستدامة الصحية والمسؤولية المجتمعية، وأكدت على أهمية توثيق التجارب والنجاحات للاستفادة منها، كما أكدت على تعزيز التعاون في المستقبل.

حضر اللقاء من جانب الهيئة العامة للرعاية الصحية، كل من الدكتور هاني راشد، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة، والدكتور أمير التلواني، المدير التنفيذي للهيئة، والدكتور جمال رطبة، مستشار رئيس الهيئة للشئون المالية والدراسات الاكتوارية ورئيس الإدارة المركزية لخدمات الدعم المؤسسي، والدكتورة شيرين إبراهيم علام، خبير التخطيط وإدارة الشراكات الدولية، والدكتورة ريهام سلامة، مدير إدارة التعاون الدولي، والدكتور مازن علاء الدين، المشرف العام على التعاون مع منظمات التنمية الدولية ومساعد مدير إدارة التعاون الدولي بالهيئة.

 

مقالات مشابهة

  • متحدثون من أكثر من 30 دولة يثرون نقاشات “الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية”
  • التحالف الاجتماعي العربي يدعو لمقاطعة دولة الاحتلال وفرض عزلة دولية عليها
  • رئيس جماعة بالحوز يغيب عن جلسات محاكمته في قضية إختلاس مال عام ويحضر للولائم
  • «قمة الموارد البشرية» في دبي تجمع خبراء من 35 دولة
  • شراكة استراتيجية بين “الإقليمي للبيانات والتنمية المجتمعية” وجامعتي “أكسفورد” و”برمنغهام” لتقديم ورش تدريبية متخصصة في مجالات البيانات
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يلتقي المدير الإقليمي للوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) الصحية
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يلتقي المدير الإقليمي للوكالة الفرنسية للتنمية
  • الشارقة تستضيف «البيانات والتنمية المجتمعية» 9 أكتوبر
  • المنتدى الإقليمي للاستشارات: الأفق السياسي مغلق أمام التصعيد الإسرائيلي بالمنطقة