موقع 24:
2024-09-29@17:35:48 GMT

تقرير إسرائيلي يكشف: كيف مات حسن نصر الله؟

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

تقرير إسرائيلي يكشف: كيف مات حسن نصر الله؟

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، الأحد، تفاصيل جديدة حول مقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، بعد غارة استهدفته وقادة آخرين من الحزب، في مخبأ تحت الأرض بالضاحية الجنوبية لبيروت.

وقالت القناة الـ12 الإسرائيلية إن "نصرالله مات اختناقاً داخل قبو كان بداخله أسفل  المربع السكني الذي تم استهدافه".
وأضافت: "تم انتشال جثة نصرالله من تحت الأنقاض، وهي كاملة وليس عليها آثار جروح، وإن المكان الذي كان فيه كان بلا تهوية، وبسبب قصف سلاح الجو دخلت الغازات إلى الغرفة التي كان فيها، ما أدى لاختناقه حتى الموت".


#فيديو متداول للحظة انتشال جثة #حسن_نصر_الله من موقع مقتله بعد الغارة الإسرائيلية التي استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت يوم الجمعة الماضي pic.twitter.com/fgCaZeLGVW

— 24.ae (@20fourMedia) September 29, 2024 وبدأت بعض المعلومات تتسرب عن ملابسات وظروف اغتيال زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله، في ضربة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت الجمعة.
و أشارت صحيفة فرنسية إلى أن المعلومة الأثمن حصلت عليها إسرائيل من جاسوس إيراني. 
ونقل موقع "صوت بيروت" عن "le parisien" الفرنسية، أمس السبت، إن جاسوساً إيرانياً أبلغ إسرائيل بوصول حسن نصرالله إلى ضاحية بيروت الجنوبية.

اغتيال نصر الله..جاسوس إيراني أهدى المعلومة الثمينة لإسرائيل https://t.co/OjZu2BdOmM

— 24.ae (@20fourMedia) September 29, 2024 وحسب الصحيفة، فإن نصرالله وصل إلى ضاحية بيروت الجنوبية، عقب تشييع قائد وحدة الطائرات دون طيار في الحزب محمد سرور، وكان معه في نفس السيارة نائب قائد فيلق القدس الإيراني في لبنان عباس نيلفوروشان. 
وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل انتظرت بداية اجتماع نصرالله مع قيادات الحزب لتنفذ الغارة، كاشفة أن نصرالله وقادة الحزب اجتمعوا في موقع بعمق 30 متراً تحت الأرض.
وأكدت الصحيفة، أن "الاجتماع الذي حضره نصرالله ونائب قائد فيلق القدس الإيراني شارك فيه 12 مسؤولاً كبيراً من حزب الله".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية نصرالله إسرائيل وحزب الله حسن نصرالله لبنان حزب الله نصر الله حسن نصر

إقرأ أيضاً:

كيف خططت إسرائيل لاغتيال نصر الله؟.. موقع "والا" العبري يكشف (ترجمة خاصة)

في عملية سرية ومتطورة، نجح الجيش الإسرائيلي ومجلس الأمن في القضاء على الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في قلب منطقة الضاحية في بيروت، باستخدام معلومات استخباراتية متطورة ومناورة احتيالية بارعة شملت هروب رئيس الوزراء إلى لبنان الولايات المتحدة الأمريكية، ضربت قوات الأمن قمة التنظيم، في ما يعرف بواحدة من أهم العمليات العسكرية

 

وفي 11 تشرين الأول/أكتوبر، طرح رئيس شعبة الاستخبارات السابق أهارون حاليفا خيار الهجوم المضاد المستهدف على الأمين العام لمنظمة حزب الله حسن نصر الله، استناداً إلى القدرات المتقدمة للمنظمة الاستخبارية خلال حرب لبنان الثانية لم تكن هناك أي فكرة عن المكان الذي كان يختبئ فيه، وكانت القضية عليه ضعيفة للغاية، ناهيك عن أنها ليست مفيدة من الناحية التشغيلية.

 

وبحسب مصادر في الجهاز الأمني، فإن الظروف السياسية والاستخباراتية والعملياتية لهزيمة نصر الله كانت جاهزة يوم الأربعاء. وأوصى أمان مرة أخرى، ووافق المستوى السياسي بعد تعرضه لمعلومات استخباراتية حميمة وحساسة لإغلاق الدائرة.

 

بدأ التنظيم واتخاذ القرار بشأن الإجراءات المضادة المستهدفة يوم الأربعاء. كان الانتظار المثير للأعصاب هو انتظار وصول معلومات استخباراتية دقيقة وعالية الجودة لتحديد موعد الاجتماع الأعلى لحزب الله، والذي كشف عن الغطرسة والانفصال عن القدرات الاستخباراتية والقوة النارية للجيش الإسرائيلي.

 

أعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن الأمور تسير كالمعتاد، وأعطى الضوء الأخضر الواضح لإحراز تقدم في عملية وقف إطلاق النار، وبالإضافة إلى ذلك قرر السفر إلى الولايات المتحدة على متن طائرة "جناح صهيون"، كجزء مما تم تصويره على أنه تمرين احتيالي لـ"تخدير" قمة حزب الله التي ابتلعت الطعم، ولولا ذلك لما كان هناك اجتماع للقيادة في هيكل تحت الأرض هو مقر للتنظيم الشيعي في قلب منطقة الضاحية في بيروت.

 

وطوال الرحلة إلى الولايات المتحدة جرت مشاورات أمنية على متن طائرة "كناف صهيون"، ووردت تحديثات استخباراتية عن التطورات في لبنان والتقدم في جاهزية المخابرات والقوات الجوية لتنفيذ هجوم لم ينفذ منه أحد. يمكن الهروب، حتى لو كان نظام تحت الأرض.

 

ومساء أمس (الخميس)، انعقد مجلس الوزراء لإجراء مناقشة هاتفية انتهت عند الساعة الرابعة فجراً بتوقيت إسرائيل، الساعة التاسعة بتوقيت نيويورك. وأدار رئيس الوزراء الاستعدادات من غرفته في الفندق في الولايات المتحدة، بعد مشاورات مع وزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس الأركان المقدم هارزي هاليفي، ورئيس الموساد ديدي بارنيا. تم تفويض نتنياهو وجالانت بالموافقة على إجراءات مضادة محددة الهدف في المستقبل، اعتمادًا على المعلومات الاستخبارية التي ستصل.

 

وفي حوالي الساعة العاشرة من صباح الجمعة بتوقيت إسرائيل، أجرى نتنياهو مشاورة أمنية أخرى مع وزير الدفاع ورئيس الأركان بناءً على المعلومات الاستخبارية التي تلقاها، وبحسب مصادر في إسرائيل، فقد وصلت معلومات استخباراتية قبل إلقاء الخطاب في المؤتمر الأمم المتحدة. وفي تلك المحاضر أنهى الجيش الإسرائيلي الاستعدادات ورفع اليقظة واليقظة في أنظمة المراقبة والدفاع الجوي.

 

وجرت مشاورة أخرى، وبعدها أعطى نتنياهو الإذن بتنفيذ الإجراءات المضادة المستهدفة التي من شأنها أن تهز الشرق الأوسط والعالم العربي. وأعطى مقر القوات الجوية الضوء الأخضر لتسليح الطائرات بقنابل خارقة للتحصينات. ونزل رئيس الأركان ووزير الدفاع إلى "الحفرة" برفقة رئيس قوات الدفاع اللواء شلومي بيندر، وقائد القوات الجوية اللواء تومر بار، ورئيس الاستخبارات العسكرية. أقلع اللواء عوديد باسيوك عدد كبير من الطائرات المقاتلة، وبمجرد إعطاء الإشارة، بدأوا بعد ذلك بإلقاء عشرات القنابل وأبلغوا شبكة اتصالات "ألفا" واحدة تلو الأخرى عن ظهور فطر الدخان في المنطقة. المسافة.

 

ونقلت طائرات بدون طيار الصور إلى "حفرة" سلاح الجو حيث انهارت المباني في قلب منطقة الضاحية. وعلى عكس عملية إحباط علي كراتشي السابقة التي لم تنجح بسبب كمية الأسلحة الصغيرة، كانت الكمية هذه المرة مميتة. وقد قُتل على الفور نصر الله وقائد الجبهة الجنوبية في حزب الله علي كراتشي بالإضافة إلى مسؤولين كبار آخرين. والباقي هو التاريخ.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا


مقالات مشابهة

  • “جاسوس”.. من الذي استهدف نصر الله؟
  • جاسوس.. من الذي استهدف نصرالله؟
  • تقرير: مصدر إيراني زود إسرائيل بمعلومات استخباراتية عن نصر الله
  • كيف خططت إسرائيل لاغتيال نصر الله؟.. موقع "والا" العبري يكشف (ترجمة خاصة)
  • من سيحل محل حسن نصرالله؟.. تقرير إسرائيلي يجيب
  • أمناء حزب الله من التأسيس .. نصر الله الأمين العام الثاني الذي تغتاله (إسرائيل)
  • جنود إسرائيل على حدود لبنان يتحضرون لتوغل البري.. تقرير يكشف التفاصيل
  • إعلام إسرائيلي: تقديرات بأن نصر الله كان في المخبأ الذي تعرض للهجوم بالضاحية الجنوبية
  • الهدف من غارة الضاحية كان نصرالله.. تقرير يكشف