اللاذقية-سانا

قدّم وفد مقاطعة نيجني نوفغورود في روسيا الاتحادية الذي يزور محافظة اللاذقية اليوم مساعدات صحية، تتضمن ثلاث سيارات إسعاف وثلاث عيادات طبية متنقلة وسيارة تمريض تسلمتها مؤسسة العرين الإنسانية في إطار دعم المنظومة الصحية في المحافظة.

وأوضح نائب محافظ مقاطعة نيجني نوفغورود بيتر فيتاليفيتش بانيكوف في تصريح للصحفيين أن هذه الدفعة الأولى من المساعدات تأتي في إطار ما تم الاتفاق عليه بين قادة البلدين لدعم عمل المنظومة الصحية والارتقاء بمستوى جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، ولا سيما أن الجميع يدرك جيداً حجم المعاناة والخسائر التي تكبدها القطاع الصحي جراء الحرب والظروف الصعبة التي مرت بها سورية، لافتاً إلى أنه يتم التجهيز لإرسال شحنة مساعدات إنسانية جديدة تتضمن آليات وأدوية وتسليمها لمديرية الصحة.

وجدد بانيكوف التأكيد على مواصلة تعزيز التعاون وتنفيذ المزيد من المشروعات والبرامج المشتركة ذات المنفعة المتبادلة في مجالات الثقافة والتعليم والصحة وغيرها وتهيئة جميع الظروف اللازمة لإنجازها.

بدوره أكد رئيس مجلس محافظة اللاذقية المهندس تيسير حبيب أهمية المساعدات التي قدمها الجانب الروسي ودورها في تحسين واقع الخدمات الصحية وتوسيع نطاق وصولها للتجمعات السكنية في المناطق الريفية البعيدة ولا سيما أن السيارات المستلمة مزودة بأحدث المعدات والتجهيزات الطبية ما يضمن الاستجابة الفعالة.

فيما أشار ممثل مؤسسة العرين الإنسانية الدكتور ياسر زلف إلى أنه وبالتنسيق مع مركز التنسيق الروسي تم اليوم استلام سيارات إسعاف، ثلاث منها عبارة عن وحدات عناية مركزة مزودة بكل المعدات والأجهزة الطبية اللازمة للتعامل مع الحالات الإسعافية الحرجة في المكان ونقلها مسافات بعيدة إذا تطلّب الأمر، وثلاث عيادات طبية متنقلة كل منها مجهزة بمولدة كهرباء مستقلة وسيارة تمريض، حيث سيتم توزيعها بالتعاون والتنسيق مع الجهات الرسمية لضمان توفير الخدمات الطبية لمستحقيها في الأرياف البعيدة، لافتاً إلى تدريب فرق طبية تضم أطباء وممرضين بإشراف أطباء روس للعمل في هذه العيادات المتنقلة وسيارات الإسعاف.

وكان محافظ اللاذقية المهندس عامر هلال بحث خلال لقائه بانيكوف والوفد المرافق آفاق التعاون المشترك في مختلف المجالات وإمكانية توقيع اتفاقيات مستقبلية للارتقاء بالواقع المعيشي والخدمي في المحافظة.

وأوضح المهندس هلال في تصريح للصحفيين أن الزيارة تعكس عمق العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين سورية وروسيا الاتحادية والحرص على تعزيزها وتطويرها على مختلف الأصعدة عبر توقيع مذكرات التفاهم واتفاقيات التعاون والتوءمة لما فيه المصلحة المتبادلة.

وأكد هلال أن البلدين يخوضان حرباً شرسة لأجل العدالة والحقيقة وحقوق الإنسان وتقرير المصير وضد الإرهاب، معرباً عن شكر الشعب السوري وتقديره لروسيا الاتحادية قيادة وشعباً وحكومة على دعمها الدائم والمستمر لسورية على مختلف الأصعدة.

كما زار بانيكوف والوفد المرافق جامعة تشرين والتقوا مع رئيس الجامعة الدكتور مصطفى إبراهيم، حيث شدد الجانبان على ضرورة تفعيل الاتفاقية الموقعة بين الطرفين، بما يسهم بالارتقاء بالتعليم ورفع كفاءة الشباب وتنمية قدراتهم ومهاراتهم لإعمار سورية وبناء مستقبل أفضل.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك لدعم قطاع المياه والصرف الصحي في جمهورية السودان

المناطق_واس

وقّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس اتفاقية تعاون مشترك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدعم قطاع المياه والصرف الصحي في ولايتي كسلا والقضارف بجمهورية السودان، بحضور معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، ومدير عام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أكيم شتاينر، يستفيد منها 833.520 فردًا بشكل مباشر و5 ملايين فرد بشكل غير مباشر، بقيمة إجمالية تبلغ 3 ملايين و 500 ألف دولار أمريكي، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ79 المنعقدة في مدينة نيويورك.
ووقّع الاتفاقية مديرة إدارة الشراكات والعلاقات الدولية بالمركز الدكتورة هناء عمر، والأمين العام المساعد لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية عبدالله الدردري.

 

أخبار قد تهمك المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية يلتقي القائم بأعمال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية 28 سبتمبر 2024 - 2:56 مساءً مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لدعم العمل الإنساني في أوكرانيا 28 سبتمبر 2024 - 2:27 مساءً

 

وسيجري بموجب الاتفاقية إنشاء وتركيب أنظمة طاقة شمسية لعشر محطات مياه جديدة (آبار جوفية)، وتوسيع نقاط التوزيع بمحطة مياه مرشحة بالرمال البطيئة، وإعادة تأهيل وتركيب أنظمة طاقة شمسية لـ 44 محطة مياه (آبار جوفية)، وإنشاء 54 جمعية لمستخدمي المياه تضم قرابة 600 عضو، وكذلك توزيع حاويات جمع المياه وتخزينها على الأسر الأكثر ضعفًا، وتوزيع أقراص معالجة المياه لمعالجة مياه الشرب، وتوفير معدات جديدة لجمع النفايات وإصلاح التالفة الموجودة، وتوفير حاويات معدنية للقمامة، إضافة إلى توزيع مستلزمات النظافة على الأسر المحتاجة، وتوفير أداوت غسيل اليدين لـ 54 مدرسة وناديًا، ودعم المنشورات التثقيفية والتعليمية عن أهمية النظافة الشخصية لـ 10 آلاف شخص.

 

 

 

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار سلسلة المشاريع والبرامج الإنسانية والإغاثية المتعلقة بقطاع المياه والإصحاح البيئي التي تنفذها المملكة عبر المركز لتحسين جودة الحياة وتوفير حلول مستدامة للبيئة والتقليل من انتشار الأمراض والأوبئة في الدول المحتاجة حول العالم.

مقالات مشابهة

  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك لدعم قطاع المياه والصرف الصحي في جمهورية السودان
  • سفير الصومال : ارسال القافلة الطبية المصرية لمقديشيو يعكس الدور المصري لدعم البلاد
  • "الرعاية الصحية" تحضر لمؤتمر "الاستثمار في القطاع الصحي" فبراير المقبل
  • وزير الصحة يعقد اجتماعًا لمتابعة منظومة ميكنة المنشآت الطبية
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع برنامجًا للتعاون المشترك مع الهيئة الطبية الدولية
  • شعبة «النقل الدولي»: هناك خطة لتطوير منظومة النقل النهري
  • السمدوني: تنفيذ خطة لتطوير منظومة النقل النهري
  • مديريات التضامن تدعم الأولى بالرعاية ضمن مبادرة «بداية».. مساعدات مالية وغذائية
  • إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة تتسلم ( 7 ) وحدات طبية متنقلة كإهداء من الولايات المتحدة الامريكية