أكدت السلطات الصحية في جنوب الجزائر أن وباء الملاريا والدفتيريا الذي أودى بحياة العشرات في مناطق مختلفة من الجنوب هي “حالات وافدة من بلدان موبوءة”، بعد المعارك المندلعة شمالي مالي..

وتناقل متابعون في الجنوب صورا من المقابر لعدد من ضحايا الملاريا والدفتيريا في الساعات الأخيرة بمناطق تيمياوين، وتين زواتين، وبرج باجي مختار، وسط تضارب في الأنباء في حول عدد الوفيات في الساعات الأخيرة؛ بسبب العدوى بالأمراض الفتاكة.

بدورها، لم تكشف وزارة الصحة الجزائرية في بيان لها أعداد الضحايا والمصابين، لكن صفحة “كل شيء عن تامنغست”، نشرت أن “المصاب كبير وعدد الوفيات بلغ أكثر من 50 وفاةً؛ بسبب الملاريا والدفتيريا بين تيمياوين، وتين زواتين، وبرج باجي مختار، وأن المصابين بالمئات”.

وقالت الوزارة عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك”، إنّه “نظرًا للوضع الصحي الذي تشهده بعض ولايات الجنوب مع ظهور حالات الدفتيريا والملاريا الوافدة، تطمئن وزارة الصحة أن جميع الحالات يتم التكفل بها وفق البروتوكولات العلاجية المعمول بها”.

وفي السياق، دقّ النائب في البرلمان الجزائري، أنراب سيدي، ناقوس الخطر بعد انتشار الوباء القاتل في برج باجي مختار والمناطق الحدودية جنوبي الجزائر.

وقال النائب في البرلمان، في بيان له، “إنه أبلغ وزير الصحة للمرة الثانية عن الوضع الصحي الخطير في الولايات الحدودية برج باجي مختار، وإن قزام الناتج عن انتشار وباء خطير يفتك يوميا بعشرات الضحايا من سكان هذه المناطق، وخاصة فئة الأطفال وكبار السن”.

وتحدث عن إرسال لجنة وزارية مختصة في الأوبئة إلى برج باجي مختار اليوم الأحد.

ويُرجع متابعون سبب انتشار الأوبئة الخطيرة إلى وقوع هذه المناطق على خط التلامس مع عدد من الدول الأفريقية، التي تعرف حركة واسعة للمهاجرين السريّين ونزوح اللاجئين، في حين فسرها آخرون بالفيضانات الأخيرة التي خلفت بركا مائية وحيوانات نافقة، زادت من حدّة انتشار هذا الوباء.

ويهدد الملاريا الحياة، وينتقل إلى البشر عن طريق بعض أنواع البعوض، وتنتشر أساساً في بلدان المناطق المدارية، ويمكن الوقاية والشفاء منها. ويمكن أن تكون أعراض المرض خفيفة أو أن تهدد الحياة. والأعراض الخفيفة هي الحمى، والرعشة، والصداع. أما الأعراض الوخيمة فتشمل التعب، والتخليط، والنوبات، وصعوبة التنفس.

ويكون الرضع والأطفال دون سن الخامسة والحوامل والمسافرون والمصابون بالإيدز والعدوى بفيروسه، أكثر تعرّضاً لخطر الإصابة بالعدوى الوخيمة بالملاريا.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الجزائر الملاريا باجی مختار

إقرأ أيضاً:

شهداء وجرحى جراء غارة إسرائيلية استهدفت بلدة رشاف جنوبي لبنان

استهدفت الطائرات الحربية الإسرائيلية اليوم /الجمعة/، منزلا في بلدة رشاف في قضاء بنت جبيل بغارة جوية دمرته.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية بأن صاحب المنزل وعائلته المؤلفة من 7 أفراد كانوا جميعا في البيت وقضوا بين شهيد وجريح، وتعمل فرق الإسعاف على رفع الركام ونقل الإصابات إلى مستشفيات المنطقة.

وفي السياق ذاته، استهدفت الطائرات الحربية الإسرائيلية بصواريخها منطقة الزهراني ولا سيما البلدات التالية: الغازية، البيسارية، عدلون، الزرارية، ارزي، الخرايب، تفاحتا، الصرفند، السكسكية، النجارية، أطراف العدوسية، أطراف قناريت، انصارية، البابلية وكوثرية السياد بقضاء النبطية.

وأدت الغارة الجوية الإسرائيلية التي استهدفت محيط المدرسة الانجيلية في النبطية إلى سقوط شهيد بعدما دمرت الغارة المبنى الذي كان يقيم فيه.

وتعرض محيط مسجد بلدة زبدين التحتاني خلف مطعم العبد الله إلى غارة جوية إسرائيلية، فيما تعرضت بلدة عيتا الشعب في قضاء بنت جبيل لغارة معادية.

وشن طيران الاحتلال الإسرائيلي سلسلة غارات أيضا مستهدفا بلدة مليخ وجبل الريحان وبلدة اللويزة، كما شن الطيران الإسرائيلي غارة على مبنى في قرية رومين بقضاء النبطية جنوبي لبنان، أدت إلى سقوط شهيد.

وفي سياق منفصل، استهدف حزب الله اللبناني موقع بياض بليدا بقضاء مرجعيون بقذائف المدفعية وأصابوه إصابة مباشرة.

مقالات مشابهة

  • فورار: الوضع الصحي في الجنوب تحت السيطرة
  • إرسال أدوية ولقاحات الملاريا والدفتيريا لهذه الولايات
  • التكفل بـ 145 حالة إصابة بالملاريا.. هذا سبب إنتشارها بالجنوب
  • تحذير من أعراض فيروس ماربورغ القاتل بعد ارتفاع الوفيات في رواندا
  • بالصور.. الجزائر تعيش وضعا خطيرا بعد تسجيل مئات الوفيات بسبب انتشار الملاريا والدفتيريا
  • بسبب الملاريا.. إلغاء العطل والإجازات للأطقم الطبية
  • بيان هام حول الملاريا والدفتيريا في الجزائر
  • شهداء وجرحى جراء غارة إسرائيلية استهدفت بلدة رشاف جنوبي لبنان
  • "الصحة اللبنانية": 40 شهيدا و80 جريحا جراء غارات الجيش الإسرائيلي في جنوب البلاد