فيلم الرامي الأخير .. رحلة طريق لمحارب النورماندي في أيامه الأخيرة
تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT
ما تزال أصداء الحروب وخاصة الحرب العالمية الثانية تظهر جلية في العديد من الأفلام السينمائية ولا يمر عام إلا ويتم إنتاج العديد من الأفلام التي تحاكي تلك الحرب أو تنقل قصصا واقعية حدثت في أثنائها.
هذا الصراع الوجودي بقي حاضرا في ضمير الإنسانية ولهذا انعكس على الشاشات بشكل مؤثر، ولهذا يستمر الولع بمثل هذه الأفلام ومنها هذا الفيلم للمخرج تيري لوان، الذي يعرض في صالات السينما الآن وهو يقدم مقاربة إنسانية مؤثرة غير مباشرة لقصة الحرب مستندا إلى إنزال النورماندي الشهير.
هذه المقاربة المختلفة تتعلق بواحد من المحاربين من أيرلندا حيث يعيش آرتي كروفورد – يقوم بالدور الممثل بيرس بروسنان وها نحن نشاهده وهو نزيل في إحدى دور رعاية المسنين، فالرجل يقف وهو في شيخوخته بحاجة إلى أن يتذكر الأحداث التي لا يمكن نسيانها والتي أثرت فيه وتغلغلت في بناء شخصيته وهما في الواقع حدثان متزامنان وجدانيان، وهما انخراطه جنديا ضمن الجيش البريطاني إبان الحرب العالمية الثانية وعلاقته بماجي - الممثلة ستيلا ماكوسكر- التي صارت زوجته فيما بعد.
الحب والحرب يتزامنان ويحفران عميقا في شخصية ارتي ولكن ها هو يودع زوجته في دار رعاية المسنين وقد لفظت أنفاسها وبهذا لم تبق له سوى ذكريات الحرب ووجوه أصدقائه التي تحوم من حوله من خلال سلسلة من مشاهد الفلاش باك فتارة يلتقط أحدهم صورة له ولصديقته وهما في ريعان الشباب وتارة تتوالى صرخات الجنود المحاربين.
هذا البناء السردي هو الذي تم التأسيس عليه في تقديم قصة إنسانية – عاطفية مؤثرة فيها العديد من المحطات التي تعيد إلى الذاكرة مأساة ضحايا الحروب واكتشاف ارتي أنه ليس إلا المحارب الأخير بين أولئك المحاربين الذين قرر أن يتفقدهم لمناسبة مرور 80 عاما على إنزال النورماندي.
إنه الهجوم الذي نفذته القوات الأمريكية والبريطانية والكندية من خلال ما عرف بعلمية "أوفرلورد" بشمال غرب أوروبا، والتي شارك فيها مئات الآلاف من الجنود المتدفقين على سواحل النورماندي قادمين من 15 دولة وها نحن من خلال شخصية ارتي نسترجع قصة أكبر عملية إنزال في التاريخ العسكري؛ شنها الحلفاء في 6 يونيو 1944 - انطلاقا من بريطانيا - على سواحل منطقة النورماندي شمال غربي فرنسا، لفتح جبهة جديدة ضد ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية. وشارك فيها أكثر من مليوني جندي و300 ألف مركبة عسكرية.
هذه الحقيقة التاريخية تدفع ارتي لمغادرة دار المسنين في أيرلندا خلسة في سيارة اللوندري ويتمكن من الوصول إلى الحدود مع فرنسا لتساعده أم وأطفالها في الدخول إلى الأراضي الفرنسية بسبب نفاد جواز سفره وهكذا تمضي رحلته فيما يشبه سينما الطريق متنقلا بين الكثيرين الذين يروي لهم سبب رحلته وهو يضع نياشين الحرب على صدره.
تتلاشى بالتدريج تلك الصورة المسترجعة للحرب العالمية الثانية ونبقى في إطار قصة إنسانية تتعلق بهذا المسن الفخور بنياشينه وقد تجاوز التسعين من عمره وهو يفر من نفسه وذكرياته وكأنه يتوق إلى صباه وشبابه في سلسلة من الانتقالات الدرامية والتغيرات المكانية.
هذه الانتقالات التدريجية في المكان فيما ارتي يسابق الزمن ليصل إلى حيث تقام احتفالية النورماندي، في مشاهد تم بناؤها إخراجيا في نطاق سردي ليس فيه كثير من الحركة أو الانتقالات السريعة وإنما بكثير من الشجن الواقعي والسرد المبني على الحدث الآني ومن هنا يمكننا فهم العلاقة السائدة بين ارتي والمكان الذي شهد الحرب بل إن من المفارقات أن يلتقي ارتي القادم من أيرلندا والذي قاتل في جيش الحلفاء، مع أحد النازيين القدامى وهو مولر – يؤدي الدور الممثل يورغن بروشناو- الذي يتفاخر بماضيه غير مدرك أن الشخص الذي يجلس أمامه ربما قاتله يوما عندما تصدت جيوش الحلفاء للألمان النازيين.
ولنمض في هذه الدراما الفيلمية التي يمكن أن نسمي علامتها الفارقة هي التنقل بين أجيال مختلفة إذ إن ارتي الكهل يرتكز على شباب يصادفونه عبر الطريق فيتطوعون لمساعدته وتقديم الإرشاد له عن الطريق التي عليه أن يسلكها لغرض الوصول إلى النورماندي وهو في الواقع ينقل فيلميا ماذا يعني الفوز في الحرب بالنسبة لجيل جديد لم يعشها وإنما سمع عنها سماعا ولهذا يكون تعاطف الفرنسية جوليت – الممثلة كليمينس بويسي، هو من أجل إعلاء قيمة الكهولة ومكانة الذين ضحوا في الحرب ثم لتتطور الأحداث إلى نوع من المشاركة الإنسانية والوجدانية بين ارتي وتلك السيدة الفرنسية وأولادها، ويلاحظ هنا التأني الكامل في الانتقالات في أجواء شديدة التجانس والتعاطف الإنساني.
وأما إذا انتقلنا إلى الكيفية التي من خلالها تمت معالجة ذلك التواتر الزمني مع نوع من التشويق وتكريس الاهتمام الذي تشتغل عليه الصحافة في اقتفاء أثر ارتي فإن ما يحسب للفيلم أنه ينتمي إلى نوع الأفلام ذات الإيقاع الإنساني الذي يجذر الصلة بين الشخصيات حتى تشعر بأن رحلة ذلك الكهل والجندي السابق هي إلى الناس والأماكن الذين لم يعرفهم ولم يلتقهم قط ولكنهم كانوا بانتظاره ويمكن أن يساعدوه ويقفوا معه.
من جهة أخرى عالج الفيلم تلك الصلة التي قوامها الحنين والوفاء التي تربط ارتي وزوجته وهي في أرذل العمر فهو لا يتوقف عن رعايتها والاهتمام بها لاسيما وأنهما منفيان في دار للرعاية الاجتماعية على الرغم من أن لديهما أبناء وأحفادا إلا أن الأبناء والأحفاد لن يتذكروا الوالدين إلا صدفة عندما تظهر صورة ارتي على الشاشة وهي مفارقة أخرى في تلك السيرة المؤثرة.
وفي هذا الصدد يقول الناقد الان ميبان في موقع الان بيلفاست السينمائي، "عندما شاهدت العرض الاحتفالي لهذا الفيلم، شرد ذهني بسرعة إلى التفكير في الحرب والصراع في غزة تذكرت كل أولئك الذين ماتوا في الحروب. أنا لست أيديولوجيًا بما يكفي لكنني لن أنجذب أبدًا إلى تصنيف ما يسمى بالأطراف على أنها كلها جيدة أو كلها سيئة، أو مستقيمة أخلاقيًا أو خاطئة تمامًا. هناك على الأقل بعض الأفعال المؤسفة على جميع الجوانب. هناك أشخاص طيبون محاصرون في ظروف لا يمكنهم أو لن يهربوا منها. يعاني الأبرياء في كل مكان وهذا ما يجلبه لنا هذا الفيلم من شجن يتعلق بالحروب والصراعات المشتعلة في عالمنا ".
من هنا يمكن النظر إلى المقاربة الدرامية التي أراد المخرج وكاتب السيناريو إدخالها، التي ربما لا تروق لمن ينتظر إيقاعا سريعا وأحداثا حربية كارثية ومشاهد من إنزال النورماندي تستخدم فيها حشود ضخمة، بل إن المخرج اختصر كل ذلك في تلك الاستذكارات والمشاهد السريعة التي أراد بها ربط الماضي بالحاضر وخلال ذلك قدم الممثل بروسنان أداءا هادئا مقتصدا في كلماته ولكنه عميق الدلالة في إيصال الفكرة فهو في تلك المرحلة المتقدمة من العمر وقد سبقه زملاؤه المحاربون الراحلون لم يبق أمامه إلا الاحتفال الصامت بتاريخ النورماندي ولكنه احتفال مر ولم يحضره لأنه كان شبه فاقد للوعي وراقد في المستشفى ولتبقى الحرب مجرد صدى في عالم يتعثر بخطاياه وأخطائه الجسام.
...........
إخراج / تيري لوان
سيناريو/ كيفن فيتزباتريك
تمثيل/ بيرس بروسنان، كليمينس بويسي، يورغن بروشناو
مدير التصوير/ مارك مكاولي
مونتاج/ جون والترز
التقييمات/ آي ام دي بي 7 من 10، روتين توماتو 93%، ميتاكريتيك 93%
المصدر: لجريدة عمان
كلمات دلالية: العالمیة الثانیة من خلال
إقرأ أيضاً:
الموازنة الثلاثية وعامها الأخير
بغداد اليوم - مقالات
للكاتب د. بلال الخليفة
شرّع العراق ولأول مرة موازنة عامة اتحادية لثلاث سنوات بدل لسنة واحدة رغم ان الموازنة في معظم موادها في الدستور وقانون الإدارة المالية رقم 6 لسنة 2019 أشار الى سنويتها لكن ذهبت الحكومة بالاستثناء وجعلها ثلاثية.
حذر معظم الاقتصاديين وانا منهم من تشريع هذه الموازنة وكذلك تغيير أسلوب الموازنة من موازنة مواد الى موازنة برامج وغيرها لكن بدون فائدة.
مع العلم ان تشريع قانون الموازنة العامة الاتحادية كان في تاريخ 26 جون جزيران أي متأخرة وان تعليمات تسهيل تنفيذ الموازنة لها صدرت في 7 اب أغسطس من عام 2023 أي في نهاية الربع الثالث من السنة، مع العلم ان معظم مكونات البرلمان مشترك في الحكومة أي تقريبا هذه الدورة البرلمان بمعظمة مع الحكومة وبالتالي لا توجد معارضة للحكومة ولا للبرلمان وهذا يعني سهولة تمرير أي قرار او تشريع ومن تلك التشريعات قانون الموازنة العامة الاتحادية.
كان الهدف من إقرار موازنة عامة اتحادية لثلاث سنوات هو انجاز المنهاج الحكومي عن طريق عدم التأخر بإقرار الموازنة العامة الاتحادية في السنوات الأخرى أي 2024 وعام 2025 ، لكن تضمن قانون الموازنة العامة الاتحادية رقم (13 لسنة 2023)، يستوجب إعداد جداول الموازنة وتقديمها إلى مجلس النواب.
عام 2024 لم يمتلك العراق موازنة عامة لأنه لم يقر الجداول الموازنة الا بعد جدل كبير وفي منتصف العام في 3/7/2024 وحين رتم ارسالها الى الحكومة الاتحادية ، انصدم الجميع بكتاب الحكومة الى البرلمان تستفسر عن الاختلاف في الجداول الثلاث أي الذي تم إرساله والذي تم التصويت عليه والذي تم وصولة الى الحكومة، وهذا يعني يوجد تلاعب كبير وكان المفروض ان يتم التحقيق بالأمر لان الاختلاف هو عشرات المليارات من الدولار .
النتيجة ان عام 2024 انتهى والعراق لا يملك جداول الموازنة العامة وبالتالي لا تمتلك الوزارات موازنات استثمارية ولا تعلم السقوف المالية لها.
جداول عام 2025 كان من المفروض ان يتم إقرارها في نهاية عام 2024 أي قبل الدخول بالعام الجديد وبالتالي تنفيذ البرنامج الاقتصادي الحكومي من اول يوم.
وزارة المالية بينت ان ابرز التحديات التي واجهت الوزارة في تنفيذ موازنة 2024 والعجز الحاصل فيها، جاءت نتيجة لدفع الحكومة الاتحادية أكثر من 11 تريليون كرواتب لموظفي إقليم كردستان، حيث ان إيرادات الإقليم غير النفطية بلغت اكثر من 4 ترليون دينار، لم ترسل أربيل الى بغداد سوى 320 مليار دينار، بينما لم تسلم السلطات في كردستان إيرادات الاقليم النفطية وغير النفطية الى المركز، وهذا ما انعكس على تمويل المحافظات الأخرى بصورة سلبية.
وقالت أيضا بضرورة إقرار جداول الموازنة العامة الاتحادية لعام 2025 لان هنالك جملة من التحديات في حجال عدم إقرار الموازنة منها إيقاف العلاوات السنوية للموظفين وإيقاف النقل بين الوزارات والشركات وضرورة عدم الدخول في تعاقدات جديدة وغيرها من الأمور.
لكن هنالك عدة ملاحظات بالخصوص منها:
1 – ان العام الماضي لم هنالك جداول مقرة وان الأمور التي ذكرت قد مرت.
2 – لم يتم الإشارة الى جداول الموازنة العامة الثلاث للعام الماضي ودون محاسبة المقصر بالأمر.
3 – الوزارة تأخرت في تقديم الجداول الى البرلمان وبهذا تكون قد خالف قانون الإدارة المالية رقم 6 لسنة 2019 المادة (11) والتي نصت (يتولى مجلس الوزراء مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية واقراره وتقديمه الى مجلس النواب قبل منتصف شهر تشرين الاول من كل سنة).
4 – في نفس الوقت نلاحظ ان هنالك تعيينات وهذا يناقض أعلاه لان كيف يتم وضع تخصيص مالي جديد وفي نفس الوقت لا يوجد تخصيص مالي لموظف قديم.
5 – كما ان التصريح هو كاشف لفشل الغاية الرئيسية من إقرار موازنة ثلاثية .
6 – لم يتم توضيع التحدي الكبير في توفير السيولة النقدية وليس التخصيص المالي للموظفين وللمتقاعدين.
7 – لم يتم توضيح مقدار بيع العملة بعد غلق نافذة بيع عملة الدولار واستمرار بيع كمية كبيرة من الدولار.
8 – ان الموازنة تعني الخطة الاقتصادية للحكومة واي فشل فيها ينعكس على أداء الحكومة وسياستها .
9 – ان الراعي الرسمي للحكومة هو ائتلاف إدارة الدولة والمتضمن الجميع تقريبا هو معني أيضا في الفشل في تشريع او إقرار جداول الموازنة.
بيان وزارة المالية صحيح جدا من الناحية الفنية والإدارية ويجب الضغط على السياسيين من اجل إقرار الموازنة وهذا التصريح هو احد أساليب الضغط.