أعلنت إدارة مهرجان ظفار الدولي للمسرح في دورته الأولى خلال المؤتمر الصحفي الذي نظّمته مساء اليوم في قاعة المؤتمرات بمنتجع أنانتارا في صلالة، أن المهرجان سينطلق خلال الفترة من 2 إلى 9 أكتوبر القادم، بتنظيم من بلدية ظفار بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب والجمعية العُمانية للمسرح.

وقال سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني، رئيس بلدية ظفار ورئيس اللجنة التنفيذية لمهرجان ظفار الدولي للمسرح، في كلمة ألقاها، إن المهرجان يأتي متزامنًا مع موسم الصرب بمحافظة ظفار، ليجمع بين الجمال الطبيعي للمحافظة وتنوع الفنون المسرحية والثقافية.

وأشار خلال كلمته إلى أن مهرجان ظفار الدولي للمسرح هو تجمع فني دولي تنافسي، يهدف إلى جمع أهم العروض المسرحية الدولية في ربوع محافظة ظفار وتعزيز المواهب المسرحية لتكوين أجيال جديدة تواصل مسيرة كبار المسرحيين العُمانيين الذين أثروا الحركة المسرحية في سلطنة عُمان وخارجها.

وأكّد رئيس اللجنة التنفيذية أن المهرجان سوف يحتضن هواة المسرح ومحترفيه على مستوى العالم في كرنفال مسرحي ثقافي وحضاري يعكس أهمية الدور الذي تلعبه الثقافة والفنون في تطوير المجال المسرحي والسياحي والاقتصادي نحو تنمية اجتماعية راسخة ومستدامة.

حلقات تدريبية

من جانبه، قال موسى بن عبدالله القصابي، مدير عام المديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بمحافظة ظفار ونائب رئيس اللجنة التنفيذية لمهرجان ظفار الدولي للمسرح: «تشارك في المهرجان 35 فرقة مسرحية تتنافس في ستة مسارات، هي العروض الكبرى، والمسرح الجماهيري، ومسرح الطفل والنشء، وعروض المونودراما، والمسرح الثنائي، وذلك على مدار 8 أيام تتخللها حلقات عمل تدريبية يقدمها عدد من المختصين في الفن المسرحي».

وأضاف: «من بين هؤلاء المختصين الدكتور خالد جلال والدكتورة إنجي البستاوي من مصر، والفاضل الجعايبي من تونس»، موضحًا أن الأعمال المشاركة في المهرجان ستُقيَّم من قبل 6 لجان تحكيم، كل لجنة مختصة بمسار محدد، وتضّم عددًا من الفنانين والمسرحيين من مختلف الدول العربية والأجنبية، ولفت القصابي إلى أن مهرجان ظفار الدولي للمسرح يهدف إلى تنشيط الحركة المسرحية على مستوى سلطنة عُمان وتكاملها مع الثقافات المسرحية العالمية، وكذلك دعم وتعزيز السياحة المتخصصة من خلال استضافة الفرق المسرحية من مختلف أنحاء العالم، وتشجيع جذب المزيد من الاستثمارات الثقافية إلى المحافظة بشكل خاص، وإلى سلطنة عُمان بشكل عام.

الهوية الثقافية

وأكّد عمار بن عوبد غواص، مدير دائرة الفعاليات والتوعية ببلدية ظفار والمنسق العام لمهرجان ظفار الدولي للمسرح، أن المهرجان يمثل فرصة ذهبية للاحتفاء بـ«أبو الفنون» المسرح في دورته الأولى، الذي يُعد ركيزة أساسية في إثراء الثقافة والفنون، وأشار إلى أن المهرجان يسعى إلى تسلّيط الضوء على المسرح المحلي، بالإضافة إلى تبادل الخبرات مع الفنانين المسرحيين من مختلف أنحاء العالم، مما يسهم في إرساء أسس جديدة للمسرح العُماني وتطويره بشكل يواكب المسرح العالمي.

وأضاف غواص إن المهرجان لا يقتصر فقط على تقديم العروض المسرحية، بل يهدف إلى خلق بيئة حاضنة وداعمة للأعمال الفنية المستقبلية في سلطنة عُمان، من خلال إتاحة الفرصة للمواهب المحلية للظهور والتألق، وأكّد أن هذا المهرجان سيسهم في تعزيز مكانة المسرح في عُمان، وجعلها وجهة للفن المسرحي على المستويين الإقليمي والدولي.

دعم المواهب

وتطرّق المنسق العام للمهرجان إلى جوائز المهرجان قائلًا: «تم تخصيص 45 جائزة لمهرجان ظفار الدولي للمسرح، حيث تبلغ جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل خمسين ألف دولار». وأضاف إن هذا المهرجان يُعَدّ خطوة مهمة نحو تعزيز مكانة محافظة ظفار كحاضنة للفنون والثقافة على المستويين المحلي والدولي، مُعربًا عن تطلعاته بأن يكون المهرجان نقطة انطلاق لسلسلة من النجاحات المستقبلية التي تسهم في دفع الحركة الثقافية والفنية في المحافظة إلى الأمام.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أن المهرجان

إقرأ أيضاً:

مهرجان الفيوم السينمائي يعلن عن ندوات حول المياه وإعادة التدوير

كشفت إدارة مهرجان الفيوم السينمائي الدولي لأفلام البيئة والفنون المعاصرة المقرر إقامته في الفترة من 25 وحتى 30 من نوفمبر القادم عن تنظيم عدد كبير من الفعاليات البيئية خلال الدورة الأولى من المهرجان.
 

وأعلن مهرجان الفيوم في بيان له، عن أن الدورة الأولى تضم عدد من الندوات والورش الخاصة بالمياه ومشروعات المياه في مصر بالشراكة مع عدد من الجهات العالمية منها الاتحاد الأوروبي وكذلك بحضور عدد من أهم الشخصيات المعنية بالبيئة عالميا، كما يضم المهرجان في دورته الأولى مجموعة من الورش والندوات التوعوية الخاصة بتدوير المخلفات وكذلك التوعية بملوثات بحيرة قارون بالفيوم.

 

تأتي تلك الأنشطة التي تعلن إدارة المهرجان عنها تفصيليا خلال الأيام القادمة بالتزامن مع العروض السينمائية والأنشطة الفنية المختلفة بالبرامج والمسابقات المختلفة بالمهرجان المقرر أن يضم عددا من المفاجآت الخاصة بالحضور والعروض.

 

نبذة عن المهرجان

 

يذكر أن الدورة الأولى من مهرجان الفيوم السينمائي الدولي لأفلام البيئة والفنون المعاصرة تقام في الفترة من 25 وحتى 30 من نوفمبر القادم، كما استقبلت إدارة المهرجان عددا كبيرا من الأفلام من عدد من الدول العربية والأوروبية ومصر على مدار الأيام الماضية للمشاركة في المهرجان الجديد، كما تعد إدارة المهرجان برنامجا مختلفا وورشا تدريبية مميزة على مدار أيام المهرجان لتدريب الشباب على فنون السينما.

مقالات مشابهة

  • مشاركة 50 دولة في "مهرجان ظفار الدولي للمسرح".. الأربعاء
  • 50 دولة تشارك بمهرجان ظفار الدولي للمسرح في دورته الأولى
  • 50 دولة تشارك بـ مهرجان ظفار الدولي للمسرح في دورته الأولى
  • 50 دولة تشارك بمهرجان ظفار الدولي للمسرح 2024
  • مهرجان الجونة السينمائي يكشف تفاصيل دورته السابعة
  • مهرجان الجونة يعقد مؤتمرا صحفيا اليوم للكشف عن تفاصيل دورته السابعة
  • مهرجان الفيوم السينمائي يعلن عن ندوات حول المياه وإعادة التدوير
  • مصر تحصد جوائز مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي في دورته الـ14
  • تكريم أحمد السقا في ختام مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي