موقع 24:
2024-09-29@16:31:14 GMT

دراسة: الخضروات والفواكه تقي من ضعف الشيخوخة

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

دراسة: الخضروات والفواكه تقي من ضعف الشيخوخة

أفادت مجلة "هيلبراكسيسنت" الألمانية بأن تناول الخضروات والفواكة، يقلل من خطر الضعف مع التقدم في العمر، وفي مرحلة الشيخوخة.

وأوضحت المجلة الألمانية، اعتماداً على دارسة لجامعة نينجبو الصينية، أن الخضروات والفواكة تساعد بشكل فعال على الوقاية من الضعف خلال فترة الشيخوخة، حيث تقل القوة العضلية مع التقدم في العمر، مما يصعب أداء العديد من المهام اليومية.


ومن المعروف أيضاً أن التغذية تلعب دوراً هاماً في الحفاظ على الصحة البدنية والعقلية، وأثبتت الدراسة الصينية بشكل مؤكد ثمة علاقة بين تناول الفاكهة والخضروات، وانخفاض خطر الضعف مع التقدم في العمر.
بالإضافة إلى ذلك، اكتشف الباحثون الصينيون أن استهلاك الثمار بأكملها أفضل من شرب عصائر الفاكهة، كما أن تناول الخضروات الحمراء والبرتقالية على وجه الخصوص ارتبط بشكل أكثر بانخفاض خطر الضعف في مرحلة الشيخوخة.
وأوصت الدراسة الصينية، باتباع النظام الغذائي المعروف باسم بنظام البحر الأبيض المتوسط.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية صحة

إقرأ أيضاً:

أسعار الخضراوات والفواكه "نار".. "الشعبة" توضح السبب وموعد الانخفاض.. ومبادرة للتخفيف عن المواطنين.. نقيب الفلاحين: زراعة 150 ألف فدان طماطم هذا العام

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشهد أسعار الخضراوات والفواكه، ارتفاعًا ملحوظًا خلال الفترة الأخيرة، نتيجة ارتفاع درجات الحرارة غير المسبوق خلال فصل الصيف، وفقًا لما أوضحته شعبة الخضروات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية.

أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم السبت

وسجل سعر كيلو الطماطم ما بين 20 و 35 جنيهًا، والبصل من 10 لـ 15 جنيهًا، والبطاطس من 15 لـ 25 جنيهًا، والفلفل الرومي الحامي بـ 20 جنيهًا، والليمون بـ10 جنيهات، والخيار بـ20 جنيهًا.

كما سجل كيلو المانجو الكيت 35 جنيهًا، والتين البرشومي 40 جنيهًا والتفاح السكري 60 جنيهًا والمستورد 75 جنيهًا، والجوافة 20 جنيهًا، والبح زغلول 15 جنيهًا، والبح الأصفر 40 جنيهًا، والبرتقال الصيفي بـ 25 جنيهًا.

أسباب ارتفاع أسعار الخضراوات 

وفي هذا السياق، يوضح حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، أن الارتفاع في درجات الحرارة أثر بشكل سلبي على أسعار الطماطم وتسببت في ارتفاع الأسعار، لافتًا إلى أن فصل الصيف الحالي كان حار للغاية وتسبب في مشكلات للمنتجات الزراعية مازاد من الأسعار، كما أدت التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة لتراجع الإنتاج بنسبة 50 %.

ويتابع "النجيب"، أن كثرة حلقات التداول أحد أسباب ارتفاع أسعار الخضروات في مصر، مؤكدًا أن الأسعار ستتراجع خلال أسبوعين على الأكثر وتصل لأسعار منخفضة، وستصل سعر الطماطم لـ 8 جنيهات بعد شهرين.

كما يقول حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، إن ارتفاع أسعار الطماطم خلال الفترة الأخيرة، نتيجة لزيادة أسعار التقاوي والري وحرث الأرض خلال الفترة الماضية، مما أدى إلى عزوف المزارعين عن زراعة الطماطم خلال العروة الحالية.

ويستكمل "أبو صدام"، في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أنه تم زراعة حوالي 150 ألف فدان طماطم من أصل 200 ألف فدان في العام الحالي، كما تسبب ارتفاع درجات الحرارة التي شهدتها البلاد خلال موسم الصيف في تلف جزء كبير من المحصول، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الاستهلاك الأمر الذي أدى لحدوث فجوة كبيرة بين العرض والطلب.

مبادرة للتخفيف عن كاهل المواطنين

بدايةً من يوم الاثنين القادم، تنطلق فعاليات مبادرة «من البيت للغيط»،  بالتعاون بين شعبة الخضروات والفاكهة بالاتحاد العام للغرف التجارية والشركة القابضة للصناعات الغذائية، بإشراف من وزارة التموين والتجارة الداخلية، بهدف توفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة، عبر تقليل حلقات التداول المتسببة في رفع سعر السلع الأساسية بنسب تتراوح بين 25 و40 %.

وتتاح السلع الغذائية من خضروات وفاكهة للمستهلك في منافذ مجمعات «النيل» الاستهلاكية بكافة أنحاء وأحياء القاهرة الكبرى، وستستمر إتاحتها دون انقطاع طالما تدعم وزارة التموين التجار بعرض منتجاتهم في منافذها بدون مقابل؛ ما يساهم في خفض التكاليف وتراجع أسعار الخضروات والفاكهة.

مقالات مشابهة

  • دراسة: تناول الفواكه المجففة غير آمنة على الصحة
  • إلهام شاهين: لا بد من تناول الفن للقضايا المجتمعية بشكل صريح
  • دراسة علمية تكشف مراحل السعادة في حياة الإنسان
  • أسعار الخضراوات والفواكه "نار".. "الشعبة" توضح السبب وموعد الانخفاض.. ومبادرة للتخفيف عن المواطنين.. نقيب الفلاحين: زراعة 150 ألف فدان طماطم هذا العام
  • كيف تؤخر علامات الشيخوخة بخمس دقائق يوميا؟
  • دراسة: تناول الوجبات الخفيفة يؤدي إلى الوزن الزائد
  • معركة الخرطوم تحريك أم تحرير؟ (إعادة إنتاج توازن الضعف)
  • 7 مكونات فعالة لحماية الجلد من الشيخوخة
  • جودة الحياة في سن الشيخوخة: مالطا النموذج الأفضل في أوروبا