زادنا توقف تصدير اللحوم الحية بمسلخ في عطبرة

*د. الفاتح يس

alfatihyassen@gmail.com

في خضم الأخبار المتداولة التي تملأ صفحات الاسافير؛ إستوقفي تغريدة ممثل شركة زادنا العالمية للإستثمار المحدودة في إحدى القنوات؛ عن شروعهم بناء مسلخ في ولاية نهر النيل.

بالتأكيد مشروع المسلخ مشروع متعدد الفوائد الإقتصادية؛ أولها أنه يوقف تصدير الغنم والبقر (اللحوم الحية)؛ الذي تلقائياً سيوقف تصدير الإناث؛ ليحافظ على نوعية وصنف وسلالة وجينات الغنم والأبقار السودانية.

مشروع إنشاء مسلخ ليس بالمشروع السهل، وتحكمه نظم ولوائح وإشتراطات بيئية ومقاييس ومواصفات؛ بداية من إختيار الموقع وطبيعتة وجغرافيته وتضاريسة وسرعة وإتجاه الرياح، مروراً بطريقة تصميم الحظيرة وغمامة جمع الروث ثم الإستفادة منه في إنتاج الباويوغاز (غاز يصلح للطبخ) ، ثم صالة للفحص الطبي الأولى الذي يسبق عملية الذبح في صالة معزولة؛ لتجنب التلوث بدماء الذبائح، وتعقبها خطوة الفحص الصحي الثاني لهذا اللحم المذبوح، وكل هذا يتطلب بيئة مكتملة التعقيم؛ حتى لا يحدث نقل للملوثات والتلوث.

بديهي المسلخ يحتاج إلى قسم للسلخ وفرز مخلفات الذبيح مثل الرأس والكوارع والكبدة والكمونية والقرون، وجمعها في أماكن مخصصة، بجانب وجود شبكة للصرف الصحي؛ لتجميع المياة العادمة ووحدة معالجة، مع توفير أدوات الذبح والوسائل والآلات الهيدروليكية للرفع والذبح والقطع، وأخيرا وحدة الثلاجات لتخزين وحفظ اللحوم.

كل ما ذُكر أعلاه يُصمم ويُطبق وفقاً لإجراءات صحة الحيوان وسلامة الغذاء؛ تلك المواصفات والقياسات التي سنتها وشرعنتها المنظمة العالمية للتقيس (نظم الآيزو ISO)، تحت مسمى إدارة سلامة الغذاء

ISO 22000

الذي يتضمن بداخلة نظام  (الهاسب) (HACAP)، وهي  إختصار لي:

Hazard Analysis & Critical Control Points.

وتعني:

تحليل المخاطر والتحكم في النقاط الحرجة.

لابد من إختيار موقع مساحتة كبيرة لهذا المسلخ؛ تحسباً للتوسعة في زيادة عدد الحيوانات المذبوحة.

شركة زادنا متعددة الأنشطة، وهذا يؤهلها للعمل بنظام المشروع المتكامل الشامل، ومشروع المسلخ لابد أن يُرافقة إنشأ مدبغة ومصنع للحوم، وسوق لبيع مخلفات الذبيح مثل الرأس والكوارع والكمونية وغيرهم. وممكن يُستفاد من هذه المخلفات في بعض الصناعات، بجانب أفضلية وجود مشغل وورشة للصناعات الجلدية.

بإذن الله سيكون لهذا المشروع بصمتة الإجتماعية والاقتصادية على ولاية نهر النيل والسودان كله؛ بإعطاء قيمة مضافة للثروة الحيوانية السودانية؛ التي ظلت تُصدر اللحوم الحية غير مستفيدةً من القيمة المضافة لمنتجاتها النهائية من لحوم مصنعة ومنتجات جلدية؛ لتخلق فرص عمل وأسواق جديدة، وتستفيد من دولارات حصائل صادراتها.

*أستاذ جامعي وباحث في قضايا البيئة والإستدامة

الوسوماقتصاد السودان تصدير اللحوم زادنا

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: اقتصاد السودان تصدير اللحوم زادنا

إقرأ أيضاً:

سلامة الغذاء: إصدار 378 إذن تصدير لحاصلات زراعية لـ 326 شركة الأسبوع الماضي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي الـ 36 لعام 2024، وذلك عن الفترة من 21 – 27 سبتمبر، والذي تضمن العديد من الأنشطة المختلفة ، حيث نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 27 مأمورية رقابية بالتعاون مع هيئة التنمية الصناعية.
وبلغ عدد زيارات الفحص والتفتيش والاعتماد التي قامت بها إدارة الرقابة على محطات ومراكز التعبئة 24 زيارة، و أصدرت الإدارة 378 إذن تصدير لحاصلات زراعية لعدد 326 شركة مصدرة.
وبلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة طبقًا لتقرير مركز معلومات الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة 3820 رسالة بنحو 188 ألف طن لعدد 1440 شركة مصدرة، تنوعت ما بين 610 صنف من دقيق وخضروات ومنتجات غذائية متنوعة.
وتصدرت البطاطا الحلوة قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 13 ألف طن، تليها الفاصوليا بأنواعها بإجمالي 9 آلاف طن، ثم البصل بإجمالي 6 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الخضروات المصدرة 53 صنف بنحو 33 ألف طن.
وتصدرت المانجو قائمة الفواكه المصدرة خلال الأسبوع الماضي أيضًا بإجمالي 10 آلاف طن، يليها الرمان بإجمالي 7 آلاف طن، ثم الفراولة بإجمالي 6 آلاف طن، وبلغ إجمالي عدد أصناف الفواكه المصدرة 42 صنف بنحو 28 ألف طن.
ومثلت اليمن، السودان، المغرب والسعودية أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الأسبوع الماضي من إجمالي 155 دولة مستوردة. 
واحتل ميناء سفاجا المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 640 رسالة، يليه ميناء الاسكندرية بـ 529 رسالة، ثم ميناء مطار القاهرة بإجمالي 415 رسالة.
وبلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 2210 رسالة بنحو 478 ألف طن لعدد 855 شركة مستوردة، تنوعت ما بين 181 صنف من قمح، سكر خام وفول صويا من 88 دولة، ومثلت روسيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر تليها البرازيل، أوروجواي، ليتوانيا وأمريكا.
وتصدر ميناء الاسكندرية المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 620 رسالة، يليه ميناء بور سعيد ة والذي احتل المركز الثاني بـ 375 رسالة، ثم ميناء مطار القاهر بإجمالي 330 رسالة.
وسجلت الإدارة العامة لتسجيل وترخيص الأغذية الخاصة 75 منتج و24 شركة، ونفذت 4 زيارات رقابية، كما فحصت الإدارة 705 منتج جديد، وأصدرت 7 شهادات بيع حر.

 

مقالات مشابهة

  • النعيمي يؤكد أهمية مشروع رسم السياسات الزراعية التي تنطلق من موجهات قائد الثورة
  • "سلامة الغذاء" تصدر 22 إذن تصدير مغلفات طبيعية وحيوانية للاتحاد الأوروبي
  • سلامة الغذاء: إصدار 378 إذن تصدير لحاصلات زراعية لـ 326 شركة الأسبوع الماضي
  • "الحية" ينعى الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله
  • القوات المسلحة تنفذ مشروعًا تكتيكيًا بجنود وبالذخيرة الحية - فيديو
  • الهند تخفف قيود تصدير الأرز في دعم جديد للمستهلكين
  • تصدير 35 ألف طن فوسفات عبر ميناء سفاجا
  • توقف مشروع "القطب الاقتصادي الغذائي" في تطوان بعد نهاية أشغاله يثير أسئلة في البرلمان
  • شاهد بالصور تخريج المستنفرات .. والي كسلا: المرأة أصبحت تقف مع الرجل في خندق واحد