كشف الدكتور أحمد عبد الرشيد، الخبير التربوي، عن منصات تعليمية بديلة للكتب الخارجية للطلاب للعام الدراسي الجديد 2023-2024، ناصحا الطلاب بالاعتماد على هذه المنصات التي تتوافق مع نظام التعليم الجديد، بدلا من شراء الكتب الخارجية وتكبد أولياء الأمور مبالغ إضافية.

وحدد عبد الرشيد، هذه المنصات في: بنك المعرفة التابع لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ويمكن الدخول عليه من هنــــــا، مؤكدا أنه يشمل عددا كبيرا من الأسئلة الخاصة بالمناهج التعليمية بمختلف المراحل الدراسية، سواء إعدادي أو ابتدائي أو ثانوي.

منصات تعليمية بديلة للكتب الخارجية 2023-2024

وأضاف «عبد الرشيد»، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن من ضمن المنصات التعليمية البديلة للكتب الخارجية 2023-2024، القنوات التعليمية الخاصة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مؤكدا أن هذه القنوات، بها باقة من ألمع وأبرز المعلمين، الذين يقدون شرحا كاملا للمناهج.

وتابع الخبير التربوي، بأنه يمكن للطلاب الاعتماد على منصات تعليمية بديلة للكتب الخارجية 2023-2024، من خلال شرح المعلمين الذين يقدمون محتوى تعليمي على موقع تبادل الفيديوهات «يوتيوب».

موعد بدء الدراسة 2023-2024

وحددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في بيان رسمي لها، موعد بدء العام الدراسي الجديد 2023 - 2024، مقررة له السبت الموافق 30 من شهر سبتمبر 2023، لجميع المراحل التعليمية المختلفة للمدارس الحكومية، والخاصة والخاصة لغات، والرسمية، والرسمية لغات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكتب الخارجية أسعار الكتب الخارجية الكتب الخارجية 2024

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم يستعرض الحلول التنفيذية لسد عجز المعلمين

استعرض محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الحلول التنفيذية لسد العجز في أعداد المعلمين. 

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الحلول التنفيذية لسد العجز في أعداد المعلمين، تشمل: الاستعانة بمعلمي المدرسة كأولوية لسد العجز من خلال زيادة نصاب الحصص بمقابل مادى، والاستعانة بالمعلمين بالمعاش، وكذلك الاستعانة بمعلمي الحصة من الحاصلين على مؤهل تربوى. 

ونوه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بتعديل الخريطة الزمنية، والتي ساهمت بتوزيع الجدول الدراسي بشكل أفضل فى توفير ٣٣% من القوة التدريسية، وكذلك استكمال المبادرة الرئاسية لمسابقة تعيين ٣٠ ألف معلم سنويًا.

وتابع وزير التربية والتعليم قائلًا : " كان لدينا ٣٢ مادة تدرس خلال الصفوف الدراسية الثلاثة، الصف الأول والثاني والثالث الثانوي في حين أن الأسبوع الدراسي يحتوي على ٥ أيام حضور للدراسة فقط ويتضمن اليوم الدراسي عدد ٧ أو ٨ حصص ليصل عدد الحصص خلال الأسبوع لـ ٣٥ حصة، لذا كانت هناك صعوبة في تقسيم المواد الدراسية على عدد الحصص خلال الأسبوع. 

وزير التربية والتعليم: أعمال السنة تستهدف مصلحة الطالب

وبالنسبة لقرار أعمال السنة ونظام التقييمات، أوضح وزير التربية والتعليم أنها تستهدف مصلحة الطالب، والتحفيز لعودة الطلاب إلى المدرسة. 

وأكد وزير التربية والتعليم أن المحفز الرئسى للطالب هو النجاح، فتم التفكير فى تطبيق أعمال السنة، وتم تقسيمها إلى الواجب المدرسى، وكراسة الحصة والتقييمات الأسبوعية والاختبارات الشهرية والأنشطة. 

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن هذا النظام سيكون مركزيًا على جميع المدارس، لتقييم أداء المعلم داخل الفصل، وتقييم الطالب من خلال المهام الدراسية التى يؤديها.

وفيما يتعلق بحلول مشكلات الكثافة، أشار وزير التربية والتعليم إلى أن  الكثافة الطلابية بلغت ١٥٠ طالبا وأكثر فى فصول بعض المدارس فى الإدارات المزدحمة، ولا يستطيع أى معلم أن يقوم بالتدريس لكل هذا العدد من الطلاب، لذا تم وضع حلول بعد زيارات ميدانية ولقاءات مكثفة مع مديري المدارس والإدارات التعليمية على مستوى الجمهورية، بحيث يتم اختيار الآليات المناسبة لكل إدارة تعليمية وفق الواقع والإمكانيات المتاحة والتى تتوافق مع طبيعة كل إدارة، والقابلة للتنفيذ.

ونبه وزير التربية والتعليم بأن قوائم الفصول جاهزة الآن داخل الفصول، وكذلك جداول المعلمين، إلى جانب الالتزام بالكثافات المتفق عليها في كل محافظة من محافظات مصر.

وأضاف وزير التربية والتعليم أن الوزارة تسعى جاهدة على تطوير المنظومة التعليمية والعمل على انتظام العام الدراسى، مشيرًا إلى أن عدد الطلاب يصل إلى 25 مليون طالب، ومن المتوقع أن يستغرق انتظام العملية التعليمية بالكامل أسبوعين من بداية العام الدراسي.

مقالات مشابهة

  • خبير تربوي لـ«الأسبوع»: إدراج مواد الهوية الوطنية في المدارس الدولية علاج للتغريب التعليمي
  • وزير التربية والتعليم يستعرض الحلول التنفيذية لسد عجز المعلمين
  • مصر تسدد أكثر من 23 مليار دولار من ديونها الخارجية
  • انفوجراف.. أبرز تصريحات وزير التربية والتعليم
  • طبيب شيرين عبد الوهاب يوضح حقيقة خضوعها لعملية جراحية
  • وزير التربية والتعليم: 460 ألف عجز في أعداد المعلمين
  • وعد وزير التربية والتعليم بتطوير العملية التعليمية: منافسة السناتر الخاصة وإصلاح النظام التعليمي
  • جبريل إبراهيم: وفرنا لوزارة التربية والتعليم الأموال الخاصة بالترتيب لعقد امتحانات الشهادة السودانية
  • خطاب وزارة التربية والتعليم بشأن سد عجز المعلمين للعام الدراسي الجديد 2024/2025
  • بعد القرارات الجديدة لـ «التربية والتعليم».. أصحاب ‏المكتبات: الإقبال ضعيف على الكتب الخارجية والخاسر دور ‏النشر