مدير مسرح حرب سراييفو: تجربتنا خلال التسعينيات سر تضامننا مع فلسطين ولبنان والسودان
تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT
سراييفو- في بناية عريقة من طراز الإمبراطورية النمساوية المجرية في قلب العاصمة البوسنية يقع مقر "مسرح حرب سراييفو" الذي تأسس منتصف عام 1992 بمبادرة من مسرحيين كبار أثناء حصار سراييفو في التسعينيات، واستمر طوال فترة الحرب الدامية شاهدا على دور الثقافة التنويري في وجه الدمار.
نشأ المسرح وتطور مع بداية الحصار، ورغم توقف الحياة الثقافية في سراييفو آنذاك بشكل شبه كامل، فإن مجموعة من الفنانين المسرحيين قرروا مواجهة هذا الواقع القاسي بإنشاء مسرح تجريبي مؤقت، وسرعان ما تحول هذا المشروع إلى منصة مهمة لعرض الأعمال المناهضة للحرب، والتي غالبا ما كان يخرجها طلاب أكاديمية الفنون المسرحية.
وفي مطلع عام 1993، اعترفت مدينة سراييفو رسميا بالمسرح كمؤسسة عامة ذات أهمية خاصة للدفاع عن المدينة، ووصفه المدير المؤسس، سافيت بلاكالو، للمسرح بأنه "سلاح سراييفو الروحي ضد سريالية الحرب"، ملخصا رسالته في شعار "المسرح ضد الموت".
وقدم المسرح أعمالا مؤثرة خلال فترة الحصار، أبرزها مسرحية "الملجأ" التي عرضت لأول مرة في سبتمبر/أيلول 1992 وشارك فيه نخبة من الممثلين البوسنيين، وعُرض 97 مرة خلال الحصار مكتسبا رمزية ومكانة استثنائية، وكان مسرح سراييفو أول مسرح بوسني يغادر البلاد أثناء الحرب ليعرض إنتاجاته في الخارج، حيث شارك في مهرجان أفينيون الفرنسي عام 1994.
View this post on InstagramA post shared by Sarajevski ratni teatar SARTR (@sartr_sarajevo)
وبعد أن وضعت الحرب أوزارها، واصل المسرح نشاطه كمؤسسة ثقافية ناشئة. وفي عام 1997، تم دمجه كمؤسسة عامة في "كانتون سراييفو" بقيادة جيل جديد من المحترفين الشباب، وشهد المسرح توسعا في برامجه، مما زاد من شعبيته ووصوله للجمهور ورغم الموارد المحدودة، نجح المسرح في تحقيق نجاحات محلية ودولية، مع عدد من الإنتاجات المشتركة والجوائز الدولية.
وزارت الجزيرة نت مقر المسرح، والتقت مع مديره نهاد كريسيلاكوفيتش الذي ولد في سراييفو أثناء فترة جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية الاشتراكية، وكان جده حمديجا كريسيلاكوفيتش مؤرخا بوسنيا مشهورا، وكان والده محمد كريسيلاكوفيتش عمدة سراييفو أثناء الحرب، والتحق نهاد بكلية الفلسفة بجامعة سراييفو حيث درس التاريخ، ودرس أيضا الأدب المقارن وعمل منتجا لمهرجان "ميس" (MESS) المسرحي الدولي، قبل أن يتم تعيينه مديرا للمهرجان.
وفي عام 2011 أسس شركة إنتاج للأفلام الوثائقية، وحصل على جائزة "كاريوس"، وفي عام 2012 تم تعيينه مديرا لمسرح حرب سراييفو، فإلى الحوار:
سررنا بلقائك في مهرجان الجزيرة بلقان السابع للأفلام الوثائقية، ونريد أن نسمع منك القصة التاريخية للمسرح الفريد من نوعه عالمياأنا "نهاد كريسيلاكوفيتش" مدير المهرجان المسرحي الدولي "ميس" (MESS) في البوسنة، وهو أحد أقدم المهرجانات المسرحية في هذا الجزء من أوروبا، في جنوب شرق أوروبا، والذي تأسس في الستينيات. فلن ترى أحدا في مكتبنا أكبر عمرا من المهرجان.
وكان للمهرجان 3 مراحل بدأها في الستينيات، ثم كانت المرحلة الثانية أثناء الحرب حيث لم نتمكن من تنظيم مهرجان المسرح، لكننا قدمنا برامج مختلفة. على سبيل المثال، كنا ننتج عروضا مسرحية مختلفة مثل أعمال المخرجة والروائية الأميركية سوزان سونتاغ، وعروض المخرج بيتر شومان، بالإضافة إلى عروض المخرجين البوسنيين.
وكانت هذه الفترة مهمة جدا، لأنه في تلك الفترة بدأنا أيضا برنامجا جديدا يسمى نموذج الذاكرة، الذي يتعامل مع آثار الحرب، وما زلنا حتى اليوم ننظم هذا البرنامج في كل فترة من أبريل/نيسان إلى مايو/أيار.
وبعد الحرب عام 1997، بدأنا في إعادة بناء المهرجان كمهرجان مسرحي دولي، حيث ندعو أهم فرق المسرح من جميع أنحاء العالم، لذلك في تلك السنوات الثلاثين، كان لدينا مخرجون مسرحيون مثل بوب ويلسون، وجورج تايلر، وبيتر بروك، وغيرهم من الأسماء الكبيرة.
لكننا فخورون أكثر بالأشخاص الذين لم يكونوا مخرجين مشهورين في الوقت الذي ظهروا فيه، والذين أصبحوا فيما بعد مخرجين عظماء. لذا، بالنسبة لنا، فإن مهرجان المسرح ليس مهما لنا فحسب، بل مهم كذلك لمجتمع سراييفو وشعب البوسنة.
مهرجان المسرح هو أحد أهم الأحداث المسرحية، والذي يجعل التواصل بيننا وبين العالم قويا عبر المسرح.
لديكم التزام تجاه النضال من أجل الحرية وتقدرون ظروف الشعوب المقهورة بالنظر لتجربتكم التاريخيةنعم، لقد كنا ملتزمين دوما بتمثيل أجزاء من العالم التي يكافح فيها الناس من أجل الحرية، حتى إننا لم نقدم فقط أعمالا عن فلسطين، بل أيضا عن لبنان، ودارفور، وكشمير.
نعرف تماما مدى أهمية الفن بالنسبة للبشر، فمثله مثل الطعام أو الشراب، وكنا ملتزمين دوما بتمثيل أجزاء من العالم التي يكافح فيها الناس من أجل الحرية، حتى إننا لم نقدم فقط أعمالا عن فلسطين، بل أيضا عن لبنان، ودارفور، وكشمير.
ونعرف تماما مدى أهمية الفن بالنسبة للبشر، لذلك نعتقد أن الفن مهم، فمثله مثل الطعام أو الشراب، فهو حاجة إنسانية أساسية نحتاجها في مثل هذه الظروف للبقاء طبيعيين، ومتفائلين بالحياة.
والحال في فلسطين الآن مثير للدهشة، فمشاهدة لقطات من غزة تجعلنا نرى هؤلاء الناس الذين تعرضوا لمثل هذا العدوان الوحشي، والدمار، والإبادة الجماعية، بينما لا يزال لديهم أمل في عالم أفضل، والأمل في بعض الأحيان هو أكثر أعمال المقاومة شجاعة.
سوف يبدأ مهرجان هذا العام بعرض "مترو غزة" للمخرج المسرحي الفرنسي "هيرفي لويشيمول" والذي يقدمه مسرح الحرية في مخيم جنين للاجئين
لاحظت في العديد من اللافتات في مدينة سراييفو شعار المهرجان لعام 2024 ورغم أني لم أفهم الكتابة باللغة البوسنية فقد لاحظت جيدا خريطة فلسطين واحتفاء المسرح بقضية الشعب الفلسطينيسوف يبدأ مهرجان هذا العام بعرض "مترو غزة" للمخرج المسرحي الفرنسي "هيرفي لويشيمول" والذي يقدمه "مسرح الحرية" في مخيم جنين للاجئين بالضفة الغربية، وكان العرض رائعا. وقد تم تقديمه عام 2020.
شعار عرض مسرح الحرية الأخير "مترو غزة" (الجزيرة)لكن بالنسبة لنا هذا مهم فمن ناحية، نرغب في إظهار اهتمامنا بهذه الأشياء التي تحدث في فلسطين. وهناك أمر آخر وهو أن هيرفي، مخرج هذا العرض، هو أحد المخرجين القلائل الذين جاؤوا إلى سراييفو أثناء الحصار، وكان يعمل مع الفنانين البوسنيين والمسرح البوسني والممثلين وممثلي الممثلين أثناء الحصار.
الفن مزيج أو توليفة ليس فقط من الجماليات، ولكن أيضا من الأخلاقيات
بالنسبة لنا، إنها قصة مهمة عن الإنسانية عن الفنانين الذين ليسوا على استعداد لقبول هذا الواقع الوحشي للعالم، ومن منظور تجربتنا الخاصة نرى حقيقة أن الفن يجب أن يكون كل هذا فهو مزيج أو توليفة ليس فقط من الجماليات، ولكن أيضا من الأخلاقيات.
وبالنسبة لنا، باعتبارنا فنانين من دون هذا الجانب الأخلاقي من العمل، فإن الفن لا يعد فنا.
من خلال خبرتنا الخاصة في سراييفو، نعتقد أنه من واجبنا أن نكون أول من يرفع صوته ضد أي نوع من الظلم في جميع أنحاء العالم.
لذا فإننا، من خلال خبرتنا الخاصة في سراييفو، نعتقد أنه من واجبنا أن نكون أول من يرفع صوته ضد أي نوع من الظلم في جميع أنحاء العالم.
فعلى سبيل المثال، في العام الماضي افتتحنا بعرض مسرحي أوكراني دعوناه من كييف.
ولا أعتقد أن الفن يمكن أن يغير أي شيء، لكن الفن يمكن أن يكونا دائما نوعا من الدعم للقضايا العادلة.
الحياة لا تتوقف والثقافة لها دور مهم خلال فترات الحرب والحصار، في سراييفو وفلسطين وغيرهانعم، في هذا العام، تم تقديم ملصق للمهرجان، وهو عبارة عن خريطة لفلسطين.
وشعارنا في مهرجان هذا العام هو حياة لا تتوقف، وهذا يعني أنه بجانب التدمير أو الشر، لا يمكن للحياة أن تتوقف.
وأثناء حصار سراييفو، أقمنا 57 عرضا مسرحيا لأول مرة، وكان لدينا أكثر من ألفي عرض، وكان ذلك رائعا. لقد أقمنا مهرجانين سينمائيين، والعديد من المعارض، وهذا بالنسبة لنا دليل على أن الفن هو حاجة إنسانية أساسية.
ولا يتعلق الأمر فقط بعدد العروض الأولى في المسرح أو عدد الأفلام والكتب التي تُعرض، أو المهرجانات السينمائية، ولكن أهم شيء هو الجمهور، إذ كانت كل تلك الفعاليات مليئة بالناس. وفي وقت حصار سراييفو، عندما تُقرر الحضور إلى عرض مسرحي، فأنت تدرك تماما الخطر الذي قد تتعرض له أثناء الطريق إلى العرض، ورغم ذلك ما زال الناس يقررون الحضور لمشاهدة الفن.
في وقت حصار سراييفو، عندما تُقرر الحضور إلى عرض مسرحي، فأنت تدرك تماما الخطر الذي قد تتعرض له أثناء الطريق إلى العرض، ورغم ذلك ما زال الناس يقررون الحضور لمشاهدة الفن
لذا فالتحدي الأكبر بالنسبة لنا اليوم هو حماية فطرتنا، وحماية الخير فينا، وأن نبقى متفائلين. لأننا أصبحنا نفتقد الأمل والتفاؤل، وأعتقد أن الفن من ناحية، ملزم بتذكيرنا بالأشياء السيئة في المجتمع، ولكنه أيضا يمنحنا دائما الأمل بأننا ما زلنا بشرا وأننا ما زلنا نملك الحق في مواجهة كل الشرور المحيطة بنا، وأننا نملك الحق، على الأقل، في الإيمان بالقدرة البشرية على أن تكون أفضل في المستقبل.
المصدر: الجزيرة
كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات مهرجان المسرح بالنسبة لنا فی سراییفو هذا العام عرض مسرح أن الفن
إقرأ أيضاً:
غوغل ومايكروسوفت متورطتان في جرائم الحرب المرتكبة بغزة ولبنان
قالت صحيفة النهار اللبنانية، إن لجوء جيش الاحتلال إلى استخدام تكنولوجيا لشركات كبرى مثل غوغل وما يكروسوف، لارتكاب جرائم حرب كما حصل في غزة ولبنان، لا يعفي الشركات من المحاسبة.
ولفتت إلى أن ملاحقة الشركات أمام المحكمة الجنائية الدولية، بسبب استخدام جيش الاحتلال تقنياتها في ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، أمر صعب، كون الشركات هيئات معنوية.
لكن من جانب آخر يمكن مقاضاة أشخاص في الشركات، مسؤولين عن بيع تلك التقنيات، لكن من المهم معرفة حجم مشاركة هؤلاء الأفراد، في العنصر المادي، أو التقنية التي استخدمت في ارتكاب الجرائم، ومدى التورط الفعلي والقصد في ارتكاب الجريمة والعلم بها.
ولفتت إلى أن جيش الاحتلال، غير قادر على تطوير قدراته التكنولوجية، دون تقنيات هذه الشركات، وهو ما يجعلها شريكة له في الفعل.
وكانت صحيفة "الغارديان" البريطانية، قالت إن شركة مايكروسوفت وثقت من علاقاتها مع جيش الاحتلال، ووفرت له الدعم التكنولوجي أثناء حرب غزة.
وبحسب التقرير الذي ترجمته "عربي21"، فإن "وثائق مسربة تكشف عن الكيفية التي دمج فيها الاحتلال الإسرائيلي شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة في جهودها، لكي تلبي المطالب المتزايدة لاستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي. وجاء تعاون مايكروسوفت مع الجيش الإسرائيلي في أكثر مراحل القصف الإسرائيلي شراسة لغزة".
وأضاف التقرير: "تقدم الملفات نظرة داخلية حول كيفية تعميق مايكروسوفت لعلاقتها مع المؤسسة الدفاعية الإسرائيلية بعد 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، حيث إنها زودت الجيش بخدمات حوسبة سحابية وتخزين أكبر وأبرمت صفقات لا تقل قيمتها عن 10 ملايين دولار لتوفير آلاف الساعات من الدعم الفني".
يكشف التحقيق نفسه، عن العلاقات العميقة بين مايكروسوفت وجيش الاحتلال الإسرائيلي، فيما يستند جزئيا على وثائق من موقع "دروب سايت نيوز" الذي نشر تحقيقه الخاص.
وبعد شن عداونها على غزة في تشرين الأول/ أكتوبر 2023، واجهت قوات الاحتلال الإسرائيلي تزايدا في الطلب على التخزين وقوة الحوسبة، ما دفعها إلى توسيع بنيتها التحتية للحوسبة بسرعة واحتضان ما وصفه أحد القادة بأنه "العالم الرائع لمقدمي الخدمات السحابية".
ويؤكد التقرير أنه "نتيجة لهذا فقد أصبح جيش الاحتلال الإسرائيلي، وفقا لعدد من المصادر، أكثر اعتمادا على شركات مثل غوغل وأمازون ومايكروسوفت لتخزين وتحليل كميات كبيرة من المعلومات الاستخباراتية ولوقت طويل".
وتشير الوثائق المسربة، التي تتضمن سجلات تجارية من وزارة الدفاع الإسرائيلية وملفات من شركة مايكروسوفت الإسرائيلية، إلى أن منتجات وخدمات مايكروسوفت، وخاصة منصة الحوسبة السحابية "أزور"، استخدمتها وحدات في القوات الجوية والبرية والبحرية الإسرائيلية، بالإضافة إلى مديرية الاستخبارات التابعة لها.
وأبرز التقرير نفسه أنه "في حين استخدم الجيش الإسرائيلي بعض خدمات مايكروسوفت لأغراض إدارية، مثل أنظمة البريد الإلكتروني وإدارة الملفات، تشير الوثائق والمقابلات إلى أن "أزور" استخدم لدعم الأعمال القتالية والاستخباراتية".
وأكد أنه "كشريك موثوق لوزارة الدفاع الإسرائيلية، كلّفت مايكروسوفت وبشكل منتظم بالعمل على مشاريع حساسة وسرية. وعمل موظفوها وبشكل مقرب مع مديرية الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي، بما فيها وحدة الرقابة المعروفة بـ وحدة 8200".