يتفرد الخط العربي بجماله ورونقه، ويتميز عن سائر لغات العالم بأشكاله الساحرة ورسوماته الآسرة.
وقد برز الخط العربي في أجنحة معرض الرياض الدولي للكتاب هذا العام، فجمع حوله العشرات من محبيه بأنواعه المختلفة، بوصفه إرثًا إسلاميًّا وتاريخيًّا، ورمزًا قوميًا للغة القرآن.
وانتشرت في أروقة وزوايا المعرض لوحات فنية جدارية بتصميم الخط العربي الإسلامي.

ففي دور النشر توزعت أنواع الخطوط، واتسعت بأحجامها المختلفة، واشتملت على كلمات دينية وأحاديث نبوية، وأمثلة وحكم وعظية، وآيات من القرآن الكريم.
ويحتضن المعرض هذا المجال مبادرة الأمير محمد بن سلمان العالمية للخط العربي، التي سطعت أنوارها بمعرض الكتاب، ومن خلالها استطاع الزوار التعرف على أنواع الخطوط التي تمثلت في الكوفي، والرقعة، والنسخ، والثلث، والإجازة، والديواني، والفارسي.. وغيرها. وقد أقاموا المسابقات حول اللغة العربية وخطوطها، وقدموا الجوائز التذكارية للفائزين.
واستطاع الزائر للجناح أن يرتحل في عالم الخط وأدواته المستخدمة ليعيش معها قصة تعدد أشكال وأنواع الخط العربي، التي هي أساس الكتابة، فبها تمكن الخطاطون من تحقيق مستويات عالية من الدقة والجمال من خلال إنشاء خطوط واضحة ونقية بفضل التحكم الذي توفره لتنتج تأثيرات فنية متنوعة، تلبي احتياجات مختلف الأساليب.
وحول صناعة الحبر سلط الجناح الضوء على العمق الفني والعلمي لاستخراج الحبر الأسود الذي امتزج عبر العصور مع عدة ألوان أخرى جديدة، ليتيح تنوعًا أكبر في الخطوط والأعمال الفنية. ومن هنا أصبح الحبر جزءًا رئيسيًا في تعزيز جودة الخط العربي، وتوسيع إمكانيات التعبير الفني، وهو ما عكس مهارة الخطاطين.
وقد قدم أحد الخطاطين النشطين بالمعرض لزواره فنًا ممزوجًا بطابعه المختلف، وعلى الجداريات، بتعدد الخامات، وباستخدام الألوان والأدوات المتنوعة بأربعة من الخطوط، هي (الثلث والنسخ والرقعة والديواني)، وأكد أنه يسعى إلى نشر ثقافة وجمال الخط العربي عبر تعليمه لمحبيه.
وأكد أهمية لغة الضاد، وما تمثله من دور مهم في بروز جمال الخطوط في الرسم والتشكيل، وتصور الإبداع البصري من كلمات إلى أشكال ورسوم تنبض بالحياة، مضيفًا بأن هذه اللغة هي هوية أمة، وليست مجرد كلمات تكتب وتصاغ.
من جانبها، أوضحت إحدى الخطاطات بالمعرض أن اهتمامات الزوار بالخط فاق توقعاتها، متحدثة عن مدى حرصهم على الخط العربي، وتعلقهم بهذا الفن العربي الأصيل، ومشيرة إلى كم المعلومات الغنية التي يعرفونها عن أنواع الخط.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية الخط العربی

إقرأ أيضاً:

” الإبل واللغة العربية” أولى ندوات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024م

المناطق_الرياض

أقيمت على مسرح معرض الرياض الدولي للكتاب 2024م الذي انطلقت فعالياته اليوم ندوة حوارية بعنوان : ” الإبل واللغة العربية “، وذلك بالتعاون مع مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية وقناة الثقافية .

وقدم للندوة التي شارك فيها كل من الدكتور عبدالله بن ناصر القرني والدكتور أحمد بن سليمان اللهيب الدكتور محمود المحمود.

أخبار قد تهمك كتاب لمؤلفة سعودية يطرح فكرة تحاور عقول القارئ مع الكاتب في “كتاب الرياض” 7 أكتوبر 2023 - 10:15 مساءً الأدب السويدي والإسكندناڤي يتجلى من بين أجنحة معرض الرياض الدولي للكتاب 2023 7 أكتوبر 2023 - 8:26 مساءً

وتناولت الندوة مكانة الإبل بين سائر المخلوقات، حيث خصها الله بالذكر في قوله تعالى : ( أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ )، من بين مخلوقاته الحية، وجعل النظر إلى كيفية خلقها أسبق من التأمل في كيفية رفع السموات ونصب الجبال وتسطيح الأرض، ويدعو إلى أن يكون النظر والتأمل في هذه المخلوقات مدخلاً إلى الإيمان الخالص بقدرة الخالق وبديع صنعه؛ وأن يتفكر الناس في عظمته.

وتطرقت الندوة إلى شواهد حضور الإبل بكامل تفاصيلها في حيات العرب اليومية، وما قيل عنها في كتب التراث العربي ودواوين الشعر القديمة .

واستشهد المحاضر القرني بما قاله الإمام زكريا بن محمد القزويني في كتابه: “عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات” عن الإبل من أنها من الحيوانات العجيبة، وإن كان عجبها قد سقط من أعين الناس لكثرة رؤيتهم إياها.

أما الدكتور اللهيب فألمح إلى مكانة الإبل في نفوس العرب، ومن أجل ذلك خلدوها في أشعارهم وأمثالهم وحكمهم التي تمتلئ بها كتب التراث، وجمع في سرد طويل أبرز ما قيل في الإبل من الأشعار والأمثال السائرة.

يشار إلى أن “معرض الرياض الدولي للكتاب 2024م” سيقيم عدة ندوات حوارية عن الإبل، وذلك من أجل تعزيز مكانتها لدى أفراد المجتمع، ونشر المعرفة المتعلقة بها .

مقالات مشابهة

  • “الفكر العربي وتحديات الوضع الراهن” ندوة ضمن أعمال معرض الرياض للكتاب
  • مفكران عراقيان: معرض الرياض الدولي للكتاب من أهم نوافذ الثقافة العربية
  • "روبوت سعودي" يتحدث 96 لغة يستقبل زوار معرض الرياض للكتاب 2024
  • “أنا المدينة” يصطحب زوار معرض الرياض الدولي للكتاب في رحلة افتراضية لأطهر البقاع
  • “روبوت سعودي” يتحدث 96 لغة يستقبل زوار معرض الرياض للكتاب 2024
  • 6 مجلدات لمحمد سيد صالح تشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب
  • ” الإبل واللغة العربية” أولى ندوات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024م
  • مركز “المستقبل” يُشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024
  • «منشورات القاسمي» تشارك في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024