قال الكرملين، اليوم الأحد، إن روسيا أعدت تعديلات على عقيدتها النووية ويتم حاليا إضفاء الطابع الرسمي عليها، وهذا يعني تحديث الوثائق ذات الصلة التي تحدد الظروف التي يمكن لموسكو فيها استخدام الأسلحة النووية.
وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب، يوم الأربعاء، من أن روسيا سيكون بمقدورها، بموجب التعديلات المقترحة، استخدام الأسلحة النووية إذا تعرضت لضربة بصواريخ تقليدية ومن أنها ستعتبر أي هجوم عليها، مدعوما من إحدى القوى النووية، هجوما مشتركا.


وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية، في مقابلة مع مراسل التلفزيون الرسمي "تم إعداد التعديلات، وسيتم الآن إضفاء الطابع الرسمي عليها".
وأشار بيسكوف إلى أن التعديلات على العقيدة النووية تأتي على خلفية الوضع الدولي وتصاعد التوتر قرب حدود روسيا وتزايد اقتراب البنية التحتية لحلف شمال الأطلسي (الناتو) منها وكذلك ما وصفه بأنه تورط قوى نووية غربية في الأزمة الأوكرانية دعما لكييف.

أخبار ذات صلة الدفاعات الجوية الروسية تسقط عدداً من الطائرات المسيرة ارتفاع حصيلة قتلى انفجار محطة الوقود في داغستان المصدر: رويترز

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: السلاح النووي العقيدة النووية روسيا أسلحة نووية

إقرأ أيضاً:

ستولتنبيرغ متخوف من تعديل روسيا عقيدتها النووية

أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ عن قلقه إزاء التعديلات التي اقترحها الرئيس فلاديمير بوتين في العقيدة النووية الروسية.

وقال ستولتنبرغ: "هذه طريقة لتخويف أوكرانيا وترهيبنا حتى لا ندعمها.. الهدف هو منع من يساعدون أوكرانيا من الدفاع عن أنفسهم".

كما أعرب ستولتنبرغ عن قلقه من "هجوم روسي على النرويج"، وقال: "الخطر الأكبر هو انتصار الرئيس بوتين. لأنه بعد ذلك سيكون قادرا على اجتياح دول أخرى كلاتفيا وليتوانيا والنرويج.. أنا من النرويج ونحن جيران لروسيا. وعندما انضمت النرويج إلى حلف شمال الأطلسي عام 1949، قال جوزيف ستالين (الزعيم السوفيتي السابق) إن هذا استفزاز وتهديد لبلاده. لكن واشنطن ولندن قالتا لا، فمن حق النرويج، وهي دولة صغيرة متاخمة لروسيا أن تختار طريقها بنفسها. وسمحوا لنا بالانضمام إلى حلف شمال الأطلسي".

وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد عقد اجتماعا لمجلس الأمن الروسي مؤخرا لبحث تعديل سياسات الدولة للردع النووي.

وشدد بوتين على ضرورة تكييف سياسات روسيا مع الواقع الجديد، واقترح إعادة النظر في شروط استخدامها الأسلحة النووية للدفاع عن نفسها.

وكشف الرئيس بوتين عن أبرز التعديلات المقترحة في "العقيدة النووية" وبينها الرد باستخدام السلاح النووي على العدوان على روسيا من قبل أي دولة غير نووية بدعم من دولة نووية

مقالات مشابهة

  • الآن تصبح رسمية.. روسيا تتحرك بملف عقيدتها النووية
  • روسيا تستعد لاعتماد التعديلات الجديدة على العقيدة النووية
  • الكرملين: يعلن قرب اعتماد العقيدة النووية الروسية المحدثة
  • الكرملين:تعديلات على العقيدة النووية الروسية
  • لافروف: قرارات الغرب حول استهداف العمق الروسي ستكشف مدى فهمه لتصريحات بوتين عن “العقيدة النووية”
  • ستولتنبيرغ متخوف من تعديل روسيا عقيدتها النووية
  • 3 طرق لسداد حجز شقق الإسكان في المنصورة الجديدة 2024 تعرف عليها
  • اعتقال مراهق خلال نقله إلى المستشفى بعد العثور على ‘‘العلم اليمني’’ في السيارة التي كان عليها.. وتلفيق تهمة غير أخلاقية ضده
  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على مدينة شرق أوكرانيا .. والكرملين يعتبر تعديل العقيدة النووية بمثابة تحذير للغرب