موقع 24:
2024-09-29@15:28:09 GMT

اكتشاف فأس من العصر البرونزي عمره 5 آلاف عاماً

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

اكتشاف فأس من العصر البرونزي عمره 5 آلاف عاماً

عثر علماء الآثار على فأس من العصر البرونزي يعود لحوالي 5 آلاف عام في شمال غرب روسيا، وتحقق هذا الاكتشاف الذي يبلغ عمره 5500 سنة، ضمن أنقاض ناجمة عن انهيار فرن يعود إلى القرن الـ11.

وبحسب متحف "نوفغورود" الروسي، فقد تم استخدام هذه الفؤوس على شكل المطرقة الحجرية كأسلحة عسكرية، ووسيلة للصيد على حد سواء.


وقال مارك ستيبانوف، الباحث في متحف نوفغورود، تعليقاً على الاكتشاف: "يبدو أن سكان نوفغورود في القرن الـ11 لم يعتبروه أداة للإنسان القديم، واستخدموه عند بناء الفرن".
في وقت سابق اكتشف في موقع التنقيب (ترويتسكي) مغزلاً، وجزءاً من النول في الطبقة الثقافية من القرن الـ12.
يذكر أن موقع التنقيب "ترويتسكي" بدأت الحفريات فيه عام 1973 من قبل بعثة نوفغورود الأثرية، بقيادة عالم الآثار فالنتين يانين.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية روسيا

إقرأ أيضاً:

لديه 7 أبناء و55 حفيدا.. الحكومة توفر كرسي متحرك لمواطن عمره 103 أعوام

استجابت وزارة التضامن الاجتماعي لالتماس قدمه أحد المواطنين، تجاوز عمره الـ100 عام، لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء، وذلك ضمن توجيهات القيادة السياسية بالعمل على تلبية احتياجات المواطنين، وبخاصة من فئات كبار السن، بهدف توفير الحياة الكريمة لهم.

وصرح طارق الرفاعي مدير منظومة الشكاوى الحكومية المُوحدة بمجلس الوزراء، بأن الاستجابة جاءت بعد أسبوع واحد من تلقي الالتماس، المتضمن طلب توفير كرسي متحرك، فضلاً عن مساعدته في تأدية اختبار محو الأمية، إذ تبين بفحص الالتماس، أنَّ المواطن مقيم بحي شرق محافظة الإسكندرية، ويتجاوز عمره 103 أعوام، ولديه 7 أبناء و55 حفيداً.

وأضاف مدير المنظومة أنَّه تم التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي، تنفيذاً لتعليمات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بسرعة الاستجابة للالتماسات الإنسانية ذات البعد الاجتماعي، إذ وجهت مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الإسكندرية فريق عمل لمحل سكن المواطن؛ وتمّ تسليمه الكرسي المتحرك، كما تم تلبية مطلبه بشأن الخضوع لاختبار محو الأمية بالتنسيق مع الجهات المختصة، وعقب اتخاذ الإجراءات اللازمة عمل على تأدية الاختبار بفصول محو الأمية بجمعية «كيان»، واجتازه بنجاح، وسيتم تسليم الشهادة له فور إصدارها واعتمادها.

مقالات مشابهة

  • أرض الصومال .. بؤرة مشتعلة في منطقة القرن الأفريقي
  • عمره 103 سنة.. التضامن والشكاوى الحكومية توفران «كرسي متحرك» لمعمر
  • لديه 7 أبناء و55 حفيدا.. الحكومة توفر كرسي متحرك لمواطن عمره 103 أعوام
  • طرق الاكتشاف والعلاج.. ننشر الدليل الإرشادي لـإنفلونزا الطيور (مستند)
  • خاص| "أجزخانة ستيفنسون".. متحف الدواء الصامد في مصر
  • أبو حيان التوحيدي رفيقي وصديقي!
  • الحكيم معزيا باستشهاد نصر الله: القتل لنا عادة وكرامتنا من الله الشّهادة
  • محافظ أسوان: ندرس تحويل المدينة إلى متحف مفتوح برؤية علمية مدروسة
  • كيف أثرت حرب لبنان على جهود التهدئة في غزة؟