الوطن:
2024-09-29@15:22:35 GMT

أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يتحدى الإرادة الأمريكية

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يتحدى الإرادة الأمريكية

قال أستاذ العلاقات الدولية أسامة شعث، إن محاولات وقف أي عدوان في الوقت الحالي بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله بمثابة أمر مستحيل، ورد حزب الله الحتمي سيحدث بأي شكل من الأشكال.

دولة الاحتلال بدأت التصعيد

وأضاف «شعث»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن دولة الاحتلال بدأت التصعيد، إذ أشعلت فتيل الحرب أكثر من مرة من خلال ممارسة أفعالها الاستفزازية لإيران ومنطقة الشرق الأوسط بأكملها، مشيرا إلى أنها استهدفت العديد من قادة حزب الله وصولا إلى القائد العام لها حسن نصر الله.

إسرائيل تتجاوز الخطوط الحمراء

وتابع أن عمليات الاحتلال الإسرائيلي تجاوزت الخط الأحمر، موضحا أنه عندما يكون هناك حروبا مشتعلة تبدأ الصراعات في حدة منخفضة عادة، فمثلا يكون هناك رشقات صاروخية، ولكن لا تصل إلى عملية استهداف مراكز القيادات أو القيادات أنفسهم أو العسكريين بشكل مباشر، ثم تبدأ بعمليات الاغتيالات المستهدفة.

ولفت إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أراد تجاوز كل الخطوط الحمراء، إذ تحدى الإرادة الأمريكية التي لا تريد حربا مفتوحة وشاملة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نتنياهو حزب الله الاحتلال

إقرأ أيضاً:

خبير: المواجهة بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله بدأت تخرج عن السيطرة

قال الدكتور أحمد سيد أحمد خبير العلاقات الدولية، إنه في الواقع جرت محاولات خلال العشرة أشهر الماضية لكبح التصعيد بين حزب الله وإسرائيل ومنع المواجهة الشاملة، خاصة في إطار التفاهمات الأمريكية – الإيرانية، مشيراً إلى أن واشنطن وطهران الطرفان اللذان يؤثران بشكل أساسي في معادلة التصعيد بين حزب الله وإسرائيل.

المواجهة بين إسرائيل وحزب الله تخرج عن السيطرة

وأضاف «أحمد» خلال مداخلة مع قناة القاهرة الإخبارية، أن المواجهة بين حزب الله وإسرائيل بدأت تخرج عن السيطرة لا سيما مع التطورات الأخيرة، إذ أن حكومة نتنياهو تعتقد أن الوقت ملائم لتنفيذ مخططها فيما يتعلق بتغيير خرائط المنطقة، عن طريق القضاء على حزب الله، أو على الأقل تجريده من قدراته، وبدأت توجيه ضربات قاتلة ومؤثرة من خلال تفجير أجهزة البيجرز واغتيال قادة الرضوان، وشن غارات مكثفة أسفرت عن سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى يتجاوز نصف عدد الضحايا في حرب 2006 التي استمرت 34 يومًا.

وأوضح خبير العلاقات الدولية، أنه منذ عام 2006 لم يتم معالجة الأزمة بين حزب الله وإسرائيل بشكل كامل بل تم معاجلة العرض، وخفض منسوب التصعيد ومنع اندلاع المواجهة الشاملة، لكن لم يتم معالجة الحقيقية لأسباب هذه الأزمة والصراع المزمن، الذي يرتبط بشكل أساسي بالقضية الفلسطينية، والاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، والعدوان على قطاع غزة.

وأكد أن الإدارة الأمريكية والأوروبية، تحاول منع الانجرار إلى سيناريو الحرب الشاملة مثل 2006 بنفس المنطق والمنهج، لا سيما وأنهم يحاولون إدارة الأزمة وليس حلها، مشيراً إلى أن الأزمة الحقيقية لن تحلها هدنة 3 أسابيع.

مقالات مشابهة

  • السعودية تحذر من التصعيد الإسرائيلي بلبنان وتنضم لجهود دولية للتسوية
  • خبير علاقات دولية: مخطط خبيث قديم يحاول نتنياهو تنفيذه
  • خبير علاقات دولية: الاحتلال الإسرائيلي يستنسخ سيناريوهات غزة في لبنان
  • خبير سياسات دولية: العالم غير قادر على وقف تعنت بنيامين نتنياهو
  • خبير علاقات دولية: قضاء إسرائيل على منظومات صواريخ حزب الله غير ممكن(فيديو)
  • خبير علاقات دولية: نتنياهو يستنسخ سيناريو غزة في جنوب لبنان
  • خبير علاقات دولية: الاحتلال الإسرائيلي يعيد خطة الحرب على غزة في لبنان
  • أستاذ علوم سياسية: حزب الله لا يريد توسيع الحرب.. وإسرائيل تستمر في التصعيد
  • خبير: المواجهة بين الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله بدأت تخرج عن السيطرة