أصدَر صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي برئاسة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق، تقريرًا عن أنشطة الصندوق خلال الفترة من يوم 19 سبتمبر حتى 26 سبتمبر 2024.

وتضمن التقرير تنفيذ العديد من المبادرات والأنشطة لرفع الوعي بخطورة تعاطي المواد المخدرة، إذ تمّ تنفيذ 744 نشاطًا متنوعًا المحافظات المختلفة على مستوى الجمهورية منها مبادرة «خدعوك فقالوا» في 11 ميدانًا بالمحافظات المختلفة، أيضًا تنفيذ 52 نشاطًا متنوعًا لرفع الوعي بخطورة التعاطي في قرى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» أيضا أنشطة توعوية في 31 ناديًا ومركز شباب.

تفاصيل التقرير 

وتضمن التقرير تنفيذ 31 نشاطًا متنوعًا في 8 مناطق مطورة بديلة العشوائيات، واستمرار تنفيذ فاعليات ضمن مبادرة «أنت الحياة» بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة للتوعية بمخاطر المخدرات، وتنظيم سلسلة من الأنشطة الرياضية للمتعافين من تعاطي المواد المخدرة بحضور عمرو عثمان مدير الصندوق.

وسلط التقرير الضوء على استمرار تنفيذ مبادرة لرفع وعي مرتادي مترو الأنفاق بمخاطر تعاطي وإدمان المواد المخدرة «العتبة، الشهداء، السادات، حلوان، المرج»  وذلك بالتعاون مع الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق بالإضافة إلى استمرار تقديم جميع الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان مجانا وفى سرية تامة من خلال الخط الساخن 16023 وتقديم الخدمات العلاجية لـ2373 مريضا خلال 33 مركزًا علاجيًا في 19 محافظة حتى الآن.

الكشف المبكر عن تعاطى المخدرات

كما تمّ الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات لـ3 آلاف و149 موظفًا من العاملين في الجهاز الإداري للدولة مع توفير العلاج مجانًا وفي سرية تامة لأي موظف مريض إدمان دون أي يقع تحت طائلة القانون شريطة التقدم للعلاج طواعية قبل نزول حملات الكشف مقر عمله، كما يتمَّ الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات على سائقي الحافلات المدرسية بالتعاون مع الجهات المعنية، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من الأنشطة لرفع وعي الفئات المتخلفة بخطورة التعاطي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأنشطة الرياضية التضامن الاجتماعي الجهات المعنية الجهاز الإداري الخدمات العلاجية الخط الساخن الشركة المصرية الكشف المبكر المواد المخدرة الکشف المبکر عن

إقرأ أيضاً:

مدير التأمين الصحي ببني سويف يتابع تنفيذ مبادرات مكافحة فيروس "سي"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قام الدكتور محمد يحيى إسماعيل، مدير فرع التأمين الصحي بمحافظة بني سويف، برفقة الدكتورة حنان خلف، مدير الشؤون الطبية، بجولة تفقدية لعدد من المدارس في المحافظة، اليوم، لمتابعة سير العمل في تنفيذ المبادرات الرئاسية المتعلقة بالصحة العامة للطلاب، والتي تستهدف أكثر من 583 ألف طالبًا وطالبة.

تأتي هذه الجولات تنفيذًا لتوجيهات الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، والدكتور محمد السيد ضاحي، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، في إطار الحرص على تقديم خدمات صحية متميزة للطلاب وضمان نجاح المبادرات التي تهدف إلى الحفاظ على صحة الأجيال الجديدة.

وشملت الجولة متابعة مبادرة مكافحة فيروس "سي"، التي تستهدف طلاب الصف الأول الإعدادي، وتهدف المبادرة إلى إجراء فحوصات شاملة للكشف عن فيروس "سي" بين الطلاب، ويستهدف البرنامج 83,561 طالبًا وطالبة في المناطق الحضرية والريفية على حد سواء.

وأكد الدكتور محمد يحيى إسماعيل، مدير التأمين الصحي  ببني سويف، أن نسبة الحضور والتجاوب مع المبادرة كانت مرتفعة، مما يعكس الوعي المتزايد بأهمية الفحص المبكر للحفاظ على صحة الطلاب.

كما شملت الجولة أيضًا متابعة مبادرة مكافحة فيروس "سي" لطلاب المرحلة الابتدائية، التي تستهدف نحو 500,000 طالب في مدارس المحافظة، وتهدف هذه المبادرة إلى الكشف المبكر عن الأمراض والفيروسات بين الطلاب في سن مبكرة، مما يسهم في الحد من انتشار الفيروسات والحفاظ على بيئة مدرسية صحية وآمنة.

وأشارت الدكتورة حنان خلف، إلى أن جميع الفرق الطبية المشاركة في المبادرات مجهزة بأحدث المعدات والأدوات لضمان دقة وسلامة الفحوصات، موضحة أن المتابعة الدورية للمبادرات تأتي ضمن جهود التأمين الصحي لتوفير رعاية صحية شاملة ومتكاملة لطلاب المدارس في كافة أنحاء المحافظة.

تأتي هذه المبادرات ضمن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لضمان صحة المواطنين والوقاية من الأمراض الوبائية، وخاصة بين الطلاب في مراحل التعليم المختلفة.

مقالات مشابهة

  • جهود صندوق مكافحة الإدمان في حملات الكشف المبكر عن تعاطى المخدرات والعلاج والتوعية خلال أسبوع
  • مدير التأمين الصحي ببني سويف يتابع تنفيذ مبادرات مكافحة فيروس "سي"
  • المغير: توقيف 9 مروّجين للمخدرات والمهلوسات بجامعة
  • مكافحة المخدرات تقبض على شخص بمنطقة عسير لترويجه 9 كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر
  • مكافحة المخدرات تقبض على 6 مقيمين بمحافظة جدة لترويجهم مادة الميثامفيتامين المخدر
  • مكافحة المخدرات تقبض على شخص بمنطقة حائل لترويجه مادة الحشيش المخدر
  • جهاز مكافحة المخدرات يضبط شخص بحوزته كميات كبيرة من الأقراص المهلوسة في أجدابيا
  • تدريب ٢٠٠ قيادة تنفيذية وتطوعية بالأقصر ضمن مبادرة موجهي الرأي للوقاية من تعاطي المخدرات
  • «عبدالعزيز» يبحث خطط إنشاء مركز علاج الإدمان