النهار أونلاين:
2024-09-29@15:23:39 GMT

فورار: الوضع الصحي في الجنوب تحت السيطرة

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

فورار: الوضع الصحي في الجنوب تحت السيطرة

قال المدير العام للوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة، الدكتور جمال فورار. أن الوضع الصحي الذي تشهده بعض ولايات الجنوب ناجم عن ظهور حالات الدفتيريا والملاريا وافدة من بلدان الجوار الموبوءة.

وأضاف فورار خلال استضافته بالقناة الإذاعية الأولى، أن الدولة تعمل على التكفل بالوضع الصحي وفقا للبروتوكولات العلاجية المعمول بها.

من خلال المتابعة اليومية للوضعية الوبائية على المستوى المركزي والمحلي. مضيفا بأن الوضع الصحي بهذه الولايات غير مقلق وسيعود إلى طبيعته مع مطلع شهر أكتوبر الداخل. خصوصا مع وصول كميات كبيرة من الأدوية والأمصال المضادة للدفتيريا ووسائل الحماية اللازمة إلى ولايات مثل تمنراست وإن قزام وبرج باجي مختار.

وأوضح فورار في سياق ذي صلة، أن الجزائر تسجل سنويا ما بين 500 و800 حالة ملاريا وافدة. غير أن العدد إرتفع مؤخرا بسبب زيادة الرطوبة وتساقط الأمطار في دول الساحل الإفريقي. بالإضافة إلى تزايد أعداد المهاجرين. كما أسهم في ذلك تجاوز الموالين الجزائريين للحدود بحثا عن الرعي، ما أدى إلى ارتفاع عدد المصابين بعد عودتهم.

وأكد ذات المتحدث، أنه لم يتم تسجيل أي حالات جديدة للدفتيريا خلال اليومين الماضيين. سواء في ولايات الجنوب أو في مناطق أخرى من البلاد”. ورغم ذلك، أشار إلى أن “مرض الدفتيريا عاد للظهور مجددا في الآونة الأخيرة حتى في بعض بلدان القارة الأوروبية”.

وفيما يتعلق بمرض الدفتيريا في الجزائر، أكد فورار أن الوضع تحت السيطرة، حيث يتم اتباع بروتوكول صحي موحد في جميع الوحدات الصحية الوطنية”. وأوضح أنه بفضل برامج التلقيح المنتظمة للأطفال وكبار السن كل عشر سنوات. وتوفر الأدوية، لا توجد خشية من عودة المرض للاستيطان في الجزائر.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الوضع الصحی

إقرأ أيضاً:

محافظ قنا يناقش مع رئيس مهرجان مسرح الجنوب خطة الدورة التاسعة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا، بمكتبة الناقد الفنى هيثم الهوارى رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة ورئيس المهرجان المسرحى الدولى لشباب الجنوب، وذلك لمناقشة خطة إقامة الدورة التاسعة من المهرجان المسرحى الدولى لشباب الجنوب بقرى ونجوع المحافظة، التى من المقرر إقامتها خلال الفترة من 15 إلى 20 أبريل المقبل دورة د. عايدة علام، التى يحتفى فيها المهرجان بالمسرح الفلسطينى تحت شعار "المسرح.. مقاومة " فى حضور د. حازم عمر نائب محافظ قنا.

ومن جهته قال الدكتور خالد عبدالحليم محافظ قنا، إن مهرجان مسرح الجنوب حقق نجاحًا كبيرًا، واستطاع أن يحقق تنمية حقيقية فى قرى محافظة قنا.

وأشاد الدكتور حازم عمر نائب محافظ قنا بمهرجان مسرح الجنوب قائلا، إن المهرجان أسهم فى اكتشاف عدد كبير من مواهب شباب الجنوب وقدم فعاليات مهمة فى كل أنحاء المحافظة.

وقال  الناقد الفنى هيثم الهوارى رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة ورئيس المهرجان، إن محافظ قنا ركز فى مناقشته لخطة المهرجان على زيادة حجم التنمية التى يقوم بها المهرجان من خلال فعالياته فى قرى ونجوع ومستشفيات محافظة قنا، مشيرا إلى أن الدورة التاسعة ستتضمن فعاليات متنوعة وجديدة يتم تقديمها لأول مرة فى صعيد مصر.

مقالات مشابهة

  • الجزائر..عشرات الوفيات يوميا جراء تفشي الملاريا والدفتيريا جنوبي البلاد
  • جھود قطاع أمن المنافذ بوزارة الداخلیة خلال 24 ساعة فى مواجھة جرائم التھریب
  • رقم كبير جداً.. ياسين يكشف عدد نازحي الجنوب حتى الآن!
  • محافظ قنا يناقش مع رئيس مهرجان مسرح الجنوب خطة الدورة التاسعة
  • زغيدي: الجزائر استرجعت أزيد من مليوني وثيقة تاريخية من فرنسا
  • زغيدي: الجزائر إسترجعت أزيد من مليوني وثيقة تاريخية من فرنسا
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الجنوب إفريقي
  • قبيل الذكرى 70 لانطلاق ثورتها.. الجزائر تسترجع نحو مليوني وثيقة تاريخية من فرنسا
  • وثبة احكام السيطرة