كشف مهرجان الجونة السينمائي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الأحد للإعلان عن تفاصيل الدورة السابعة من المهرجان، عن عدد من الوثائقيات المتميزة التي تتنافس على جوائز مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة.

وتضم قائمة أفلام الوثائقيات ما يلي:

أبي

يعرض فيلم أبي في المهرجان وهو من إنتاج رومانيا وألمانيا وهولندا، ومدته 82 دقيقة، ويروي قصة سنوات من القطيعة بين لينا وأبيها العنيف، حيث تكتشف أن والدها قد أصبح بدوره ضحية عنف، وحين تقرر مساعدته في فضح الظلم الذي تعرَّض له، تتفتَّح جراح الماضي.

فيلم احكيلهم عَنَّا

الفيلم إنتاج ألمانيا والأردن والسعودية، مدته 92 دقيقة، حيث تشق مجموعة من المراهِقات العربيات والكرديات طريقهن وسط تعقيدات التمييز المُقنَّع والضغوط العائلية، وبجرأة يعرضن أحلامهن وصراعاتهن أمام الكاميرات.

ذاكرتي مليئة بالأشباح

فيلم ذاكرتي مليئة بالأشباح إنتاج سوري ومدته 75 دقيقة، وهو مرثية بصرية تستكشف واقعًا مُحاصَرًا بين الماضي والحاضر والمستقبل في مدينة حمص السورية، ومن خلف صورة السكان المنهَكين الباحثين عن حياة طبيعية تبرز ذكريات مدينة يسكنها الدمار والفقد.

رفعت عيني للسما

فيلم من إنتاج مصر، فرنسا، الدنمارك، قطر، السعودية، ومدته 100 دقيقة، وتدور قصته في قرية نائية جنوب مصر، تتمرد مجموعة من الفتيات على العادات فتُشكِّلن فِرقة من الفتيات فقط لأداء العروض المسرحية في الشارع.

وشارك الفيلم في مهرجان كان السينمائي وحصد جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم وثائقي، وكذلك مسابقة أسبوع النقاد عمل ثانٍ.

سيلَما

إنتاج لبنان وقطر، ومدته 89 دقيقة، وهو عبارة عن بحث يمتد لسنوات عدة في محاولة لاستعادة السيرة الذاتية لـ«سيلَما»، أو السينما كما عُرفت في طرابلس بلبنان، عبر أربعين صوتًا وأكثر من ألف صورة توثِّق أثر الأمكنة والذاكرة.

طاردة العشيقات

إنتاج الصين والولايات المتحدة، ومدته 94 دقيقة، ويتحدث عن «وانغ» التي في تعمل في وظيفة «طاردة العشيقات» التي استحدثها انتشار الخيانات الزوجية، تحاول وانغ إنقاذ علاقة زوجين على وشك الانفصال، وبينما نتابع جهودها، يتأرجح تعاطفنا مع الزوج مرة ومع الزوجة مرة أخرى.

معجزة تحوُّل الطبقة العاملة إلى أجانب

الفيلم من إنتاج سويسرا وإيطاليا ومدته 130 دقيقة، وتدور قصته حول مهاجر يرصد انهيار ثقافة الطبقة العاملة التي تشكَّلت في سويسرا على مدى أكثر من 100 عام على يد الحزب الديمقراطي الاجتماعي والنقابات العمالية اليوم أصبحت تُدعى طبقة الأجانب.

موت بلا رحمة

إنتاج المملكة المتحدة ومدته 85 دقيقة، وهو لـ عائلتان سوريتان تجمعان خيوط المأساة وتكشفان عن الفساد والأكاذيب وعدم كفاءة الحكومة التي أدت إلى تفاقم كارثة زلزال فبراير 2023 ونجم عنها وفاة 50 ألف شخص جنوب تركيا.

الموسيقى التصويرية للانقلاب

إنتاج بلجيكا وفرنسا وهولندا ومدته 150 دقيقة، حيث في فبراير 1961، يقتحم عازفو موسيقى الجاز وناشطات من ذوات البشرة السمراء مقر الأمم المتحدة في نيويورك احتجاجًا على اغتيال باتريس لومومبا.

وشارك الفيلم في مهرجان صندانس السينمائي وحصد جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

نحن في الداخل

الفيلم من إنتاج لبنان وقطر والدنمارك مدته 177 دقيقة، بعد 15 عامًا من الغياب، تعود فرح إلى طرابلس اللبنانية لتمكث مع والدها الكهل، فتلك فرصتها الأخيرة لتصبح جزءًا من عالمه، ويحاول الاثنان إيجاد لغة مشتركة لمحادثتهما الختامية.

نوع جديد من البرِّيَّة

إنتاج النرويج ومدته 84 دقيقة، وتدور قصته في مزرعة صغيرة في غابة نرويجية معزولة، اختارت عائلة أن تعيش حياة حرة في البرية، لكن حادثًا مأساويًّا يضطرهم إلى ترك مزرعتهم المثالية وشق طريقهم وسط المجتمع الحديث.

وشارك الفيلم في مهرجان صندانس السينمائيـ وحصد جائزة لجنة التحكيم الكبرى لأفضل فيلم وثائقي دولي عمل ثانٍ.

يتعلَّم

الفيلم إنتاج فرنسي ومدته 105 دقائق، وتدور قصته في مدرسة ماكارينكو الابتدائية، حيث يود الأطفال أن يتعلموا ويمرحوا، ويدرك الأساتذة أنهم لا يُدرِّسون المناهج فحسب بل يُعلِّمون قيم الحياة، يتدرب الأطفال لكي يصبحوا مواطنين صالحين وبشرًا أيضًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مهرجان الجونة مهرجان الجونة السينمائي أفلام وثائقية من إنتاج

إقرأ أيضاً:

المخرجة ماريان خوري تكشف قائمة الأفلام الدولية في مهرجان الجونة

كشفت ماريان خوري المدير الفني لمهرجان الجونة السينمائي، عن تفاصيل برنامج المهرجان، ووجهت التحية لكل من أصرّ على إنجاح الدورة الماضية رغم الظروف الاستثنائية التي صاحبتها.

إطلاق مبادرات جديدة بمهرجان الجونة

أضافت خلال المؤتمر الصحفي للدورة السابعة: «نجاحنا في إقامة الدورة السادسة دفعنا لإطلاق مبادرات جديدة تجسّد رؤيتنا الشاملة لدور مهرجان الجونة السينمائي في دعم صناعة السينما. لقد اتخذنا خطوات أكثر تطورًا استنادًا إلى ما تحقق في الدورات السابقة، ونسعى لنقل هذه الإنجازات إلى آفاق إبداعية أوسع».

أوضحت المخرجة ماريان خوري: منذ انطلاقه، التزم مهرجان الجونة بدوره كجسر بين الثقافات ومنصة لعرض أحدث الأفلام، وقد تجلى هذا الهدف في جميع أنشطة المهرجان، خاصة في برنامج عروض الأفلام الذي يضم 71 فيلمًا روائيًا وتَسجيليًا طويلًا وقصيرًا من 40 دولة.

ويتضمن البرنامج 55 فيلمًا روائيًا طويلًا ووثائقيًا، و16 فيلمًا قصيرًا، 6 منها في عرضها العالمي الأول، و12 منها تمثل التجارب الأولى لمخرجيها، ما يضفي حيوية ونظرة جديدة على المهرجان، كما أن 36% من هذه الأفلام هي لصانعات أفلام.

أفلام دولية في مهرجان الجونة

وتابعت: «يتضمن البرنامج هذا العام أفلامًا حائزة على جوائز من مهرجانات دولية مرموقة، منها الفيلم الليتواني (Toxic) «سام» للمخرجة Saulė Bliuvaitė سولي بلوفايت، الفائز بأربع جوائز في Locarno Film Festival مهرجان لوكارنو.

يعرض المهرجان أيضًا فيلم (The Seed of the Sacred Fig) للمخرج الإيراني Mohammad Rasoulof محمد رسولوف، الذي يمثل ألمانيا في جوائز الأوسكار العام المقبل، وكان قد حصل على جائزتي التحكيم الخاصة و Fipresci فيبرسي من مهرجان كان، إضافة إلى فيلم (The Substance) «المادة» للمخرجة Coralie FARGEAT كورالي فارجاه، الفائز بجائزة السيناريو في مهرجان كان السينمائي، وفيلم (Dying) «الاحتضار» للمخرج Matthias Glasner ماتياس غلاسنر، الحاصل على جائزة الدب الفضي لأفضل سيناريو في مهرجان برلين السينمائي. أيضًا يتضمن البرنامج فيلم (Stranger) «غريب» للمخرج Zhengfan Yang شونغفان يانغ، الفائز بالجائزة الكبرى في مسابقة بروكسيما بمهرجان كارلوفي فاري.

مقالات مشابهة

  • التفاصيل الكاملة لـ مهرجان الجونة السينمائي في نسخته السابعة
  • عرض السلم والتعبان وعُمر المختار وقشر البندق في مهرجان الجونة السينمائي
  • مهرجان الجونة السينمائي يعرض أفلامًا كلاسيكية في دورته السابعة
  • "فجر كل يوم" يشارك في مهرجان الجونة السينمائي
  • المخرجة ماريان خوري تكشف قائمة الأفلام الدولية في مهرجان الجونة
  • "الجونة السينمائي" يتضامن مع لبنان وغزة
  • باقة من الأفلام الوثائقية الطويلة المتميزة تتسابق على جوائز مهرجان الجونة السينمائي
  • مهرجان الجونة يكشف عن أفلام مسابقة الأفلام القصيرة بدورته السابعة
  • تعرف على أعضاء لجان تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي