عقد هاني سويلم وزير الموارد المائية والري اجتماعًا لمتابعة الترتيبات الجارية لعقد أسبوع القاهرة السابع للمياه، والذي يتزامن معه عقد ـسبوع المياه الأفريقي التاسع، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الفترة من 13- 17 أكتوبر 2024 تحت عنوان: المياه والمناخ.. بناء مجتمعات قادرة على الصمود.

أسبوع المياه الأفريقي التاسع

وأشار وزير الري إلى أهمية هذا الحدث ضمن السعي لتعزيز التعاون الدولي وتقديم رؤى موحدة تعكس تطلعات واحتياجات دول العالم وخاصة الدول الأفريقية في مجالات المياه والمناخ، مؤكّدا حرصه على توفير كل أشكال الدعم لضمان نجاح الأسبوع بما يعكس المكانة الريادية لمصر على الساحة الدولية.

وشهد الاجتماع استعراض كافة الترتيبات الفنية واللوجيستية للإسبوع وموقف الجلسات والمسابقات والزيارات الميدانية ومعرض الاسبوع، حيث تم عقد العديد من الاجتماعات التنسيقية بين سكرتارية الاسبوع والجهات المعنية محليا ودوليا للاعداد لهذه الفعاليات والاتفاق على تفاصيل الجلسات وورش العمل المقررة خلال الإسبوع والتى بلغت عدد 152 جلسة تشارك فيها 29 منظمة إقليمية و دولية .

وقد وجه الدكتور سويلم لجهات الوزارة وخاصة المركز القومى لبحوث المياه ومركز التدريب الإقليمى للموارد المائية والرى بالتنسيق مع الشركاء الدوليين والمنظمات الاقليمية والدولية خلال فعاليات الإسبوع لبحث إجراءات تعزيز التعاون المشترك فى مجال المياه .

كما تمّ استعراض موقف المنصة الإلكترونية المخصصة للأسبوع، والتي تمّ تنفيذها من خلال إحدى الشركات المتخصصة، والمنصة الخاصة بالمسابقة والتي تمّ تنفيذها من خلال مركز المعلومات الرئيسي بالوزارة التابع لقطاع التخطيط .

قبول 113 ملخص بحثي و 18 ملخص

وفيما يخص مسابقة الأبحاث العلمية، فقد تم قبول 113 ملخصًا بحثيًا و 18 ملخصًا مطول و 10 أبحاث كاملة لعرضها خلال الجلسات، والتنسيق مع مجلة السياسة المائية الدولية (WWP) لنشر الأبحاث المتميزة بالتعاون مع محكمين زائرين من اللجنة العلمية.

كما تأهل 13 باحث للعرض خلال مسابقة عرض رسائل الماجستير والدكتوراه في 3 دقائق، والمخصصة لطلاب الدراسات العليا، وتمّ قبول 15 بحث للعرض ضمن مسابقة شباب المبتكرين في مجال المياه والتي تستهدف طلاب مدارس STEM، وقبول 10 مشروعات بشكل مبدئى ضمن مسابقة أفضل مشروعات التخرج، وقبول 11 مشروعا و26 فكرة بشكل مبدئي ضمن مسابقة دعم رواد الأعمال الشباب.

منصة متميزة للمؤسسات الحكومية والخاصة

كما تمّ عرض موقف المعرض المقام ضمن فعاليات الأسبوع، والذي يعتبر منصة متميزة للمؤسسات الحكومية والخاصة لعرض أحدث البرامج والمنتجات والابتكارات في مجال المياه، مع التركيز على تحلية المياه والطاقة المتجددة وأحدث الوسائل التكنولوجية في إدارة المياه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسبوع القاهرة للمياه المياه التغيرات المناخية المناخ

إقرأ أيضاً:

وزير التربية يوجه بتسهيل قبول التلاميذ والطلبة اللبنانيين النازحين في المدارس العراقية

وزير التربية يوجه بتسهيل قبول التلاميذ والطلبة اللبنانيين النازحين في المدارس العراقية

مقالات مشابهة

  • "بحوث الصحراء" يتابع مشروع إدارة المياه والتربة للأراضي الجافة
  • وزير الري يبحث ترتيبات عقد أسبوع القاهرة السابع للمياه أكتوبر المقبل
  • وزير الري يتابع ترتيبات "أسبوع القاهرة السابع للمياه" الشهر المقبل
  • وزير الري يتابع ترتيبات عقد أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الأفريقي
  • وزير التربية يوجه بتسهيل قبول التلاميذ والطلبة اللبنانيين النازحين في المدارس العراقية
  • وزير الموارد المائية العراقي يتحدث للجزيرة نت عن حلول لأزمة المياه
  • وزير الري يتابع موقف مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بدلتا النيل والساحل الشمالي
  • وزير الري يتابع موقف "مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي والدلتا"
  • وزير الري يتابع مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي والدلتا