تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حلّل الدكتور أحمد سيد أحمد خبير العلاقات الدولية بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، سلوك بنيامين نتنياهو في هذه المرحلة الجديدة من الحرب، قائلا: "نتذكر ما قاله بعد عملية طوفان الأقصى بشأن تغيير معادلات وخرائط المنطقة".

وأضاف "أحمد"، في مداخلة هاتفية عبر قناة "القاهرة الإخبارية": "وبالتالي، فإن نتنياهو واليمين الحاكم الآن في إسرائيل لديه مخطط، فقد غيّر نتنياهو المعادلات في المنطقة أكثر من مرة، وكانت المعادلات القديمة هي الأرض مقابل السلام، ثم حاول تغيير المعادلة لتكون الأمن مقابل السلام، ثم يحاول إيجاد معادلة جديدة تقوم على فكرة القوة مقابل السلام، وهي معادلات خاطئة يفكر فيها نتنياهو وكررها أمام الكونجرس الأمريكي".


وتابع: "نتنياهو يراهن على التصعيد باستخدام القوة، والهدف الاستراتيجي من تغيير المعادلات هو المخطط الخبيث القديم الذي يحاول تنفيذه في هذه المرحلة الاستثنائية من الشرق الأوسط، وهو القضاء على كل مقومات الدولة الفلسطينية من خلال التدمير الكامل لقطاع غزة وإشعال الأوضاع في الضفة الغربية ومحاولة تقويض أسس ومقومات السلطة الفلسطينية بعد أن انقطع عنها التمويل، ثم يشعل نتنياهو الآن جبهة لبنان لصرف الأنظار عن جرائم الإبادة الجماعية في قطاع غزة".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بنيامين نتنياهو الدولة الفلسطينية طوفان الأقصى سلطة الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

خبير علاقات عامة: المجتمع الدولي ينحاز إلى دولة الاحتلال

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال أحمد سيد أحمد، خبير العلاقات العامة، إن اليمين المتطرف يحكم إسرائيل بالوقت الحالي، حيث يقود منقطة الشرق الأوسط إلى الهاوية ويشعل الحرائق، مضيفا أن الصمت الدولي والمجتمع الدولي من العوامل المغذية للتصعيد.

وتابع «سيد»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»: «المجتمع الدولي تحديدا الدول الغربية تنحاز إلى دولة الاحتلال على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية»، لافتا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تتعامل بخطابين، الأول هو خطاب دبلوماسي ناعم، لتجميل الصورة، والخطاب الواقعي والعملي هو الدعم المطلق لدولة الاحتلال.

وأكد، أن الدولة المصرية تتحرك من منطلق الدولة المسؤولة التي تعرف أنه لا يمكن للحروب أن تحقق أهداف والكل بها خاسر، حيث إنها تميل إلى تيار الاعتدال والسلام والاستقرار في المنطقة، ولكن يقابلها تيار التطرف»، لافتا إلى أن على رغم كل هذه التحديات إلا أن الجهود الدبلوماسية المصرية متواصلة في كل المسارات خاصة مع الشركاء.
وأوضح أن مصر سارعت إلى منع انزلاق الأمور ودفع لبنان ثمنا باهظا، نتيجة تعنت اليمين المتطرف، الذي يرغب في المزيد من التصعيد، فضلا عن أنه يحتمي بالجانب الأمريكي ويراهن على التصعيد، لصرف الأنظار عن ما يحدث من جرائم حرب في قطاع غزة، واعتقاداته بأنه يستطيع القضاء على قدرات حزب الله في لبنان، بالإضافة إلى أن الجانب الأمريكي والازدواجية الغربية وعجز مجلس الأمن الدولي شجع رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

مقالات مشابهة

  • أستاذ علاقات دولية: نتنياهو يتحدى الإرادة الأمريكية
  • خبير دولي: نتنياهو يشعل جبهة لبنان لصرف الأنظار عن جرائم الإبادة في غزة
  • خبير علاقات دولية: دور مجلس الأمن في حفظ السلام معطل
  • خبير علاقات دولية: الاحتلال الإسرائيلي يستنسخ سيناريوهات غزة في لبنان
  • خبير علاقات دولية: إسرائيل تتبع "استراتيجية الجحيم" في جنوب لبنان (فيديو)
  • خبير علاقات دولية: قضاء إسرائيل على منظومات صواريخ حزب الله غير ممكن(فيديو)
  • خبير علاقات دولية: نتنياهو يستنسخ سيناريو غزة في جنوب لبنان
  • خبير علاقات عامة: المجتمع الدولي ينحاز إلى دولة الاحتلال
  • خبير علاقات دولية: الاحتلال الإسرائيلي يعيد خطة الحرب على غزة في لبنان