أعلن حزب الله رسميًا عن مقتل علي كركي، قائد الجبهة اللبنانية وأحد أبرز قادته العسكريين، وذلك بعد عملية استهدفته إلى جانب الأمين العام للحزب حسن نصر الله في غارة جوية إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت. 

يأتي هذا الإعلان بعد فترة من الترقب والتكهنات حول مصير القيادة العسكرية لحزب الله بعد الهجوم العنيف الذي شنته إسرائيل، والذي أسفر عن تدمير مبانٍ سكنية وإحداث دمار واسع في منطقة حارة حريك.

الغارة الجوية واستهداف القيادة العسكرية

في الساعات الأولى من يوم السبت الماضي، شنت القوات الجوية الإسرائيلية هجومًا واسع النطاق على الضاحية الجنوبية لبيروت، مستهدفةً مواقع تابعة لحزب الله. 

وأفادت مصادر إعلامية مختلفة بأن الهجوم كان يستهدف قادة بارزين في الحزب، بما فيهم الأمين العام حسن نصر الله وقائد الجبهة اللبنانية علي كركي.

علي كركي، المعروف أيضًا بلقب "الحاج علي"، كان يعد من أهم الشخصيات العسكرية داخل حزب الله. 

تولى قيادة العمليات العسكرية للحزب في عدة جبهات، بما فيها الجبهة اللبنانية التي كانت محور اهتمام كبير نظرًا لتصاعد التوترات بين حزب الله وإسرائيل في السنوات الأخيرة.

تفاصيل العملية وأهمية كركي داخل حزب الله

كشفت مصادر عسكرية لبنانية أن الغارة الجوية الإسرائيلية كانت تستهدف على وجه الخصوص مواقع تواجد كبار قادة حزب الله، وقد استخدمت فيها قنابل دقيقة التوجيه ذات قدرة تدميرية عالية.

 وأشارت التقارير إلى أن الهجوم قد تم بناءً على معلومات استخباراتية دقيقة وفرت لإسرائيل فرصة تنفيذ العملية بنجاح.

علي كركي، الذي كان يُعتبر من العقول المدبرة للعديد من العمليات العسكرية لحزب الله، كان يشرف على تخطيط وتنفيذ الهجمات ضد أهداف إسرائيلية. 

كما كان له دور كبير في تعزيز قدرات الحزب العسكرية على الحدود اللبنانية مع إسرائيل، وباعتباره قائد الجبهة اللبنانية، كان كركي مسؤولًا عن مواجهة التهديدات الإسرائيلية وتنظيم صفوف القوات الموالية للحزب.

تداعيات مقتل علي كركي على حزب الله

يعد مقتل علي كركي ضربة موجعة لحزب الله، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان والمنطقة ككل.

 فقد شكل كركي أحد أهم أركان القيادة العسكرية للحزب، وكان له دور بارز في تحديد استراتيجية الحزب العسكرية في مواجهة إسرائيل. 

ومع مقتله، من المتوقع أن يشهد الحزب تغييرات كبيرة على مستوى القيادة، وربما يواجه تحديات داخلية في ملء الفراغ الذي تركه.

بالإضافة إلى ذلك، يثير مقتل كركي تساؤلات حول قدرة حزب الله على الرد على هذه الضربة القاسية. 

ففي ظل الضغوط المتزايدة على الحزب من الداخل والخارج، قد يجد الحزب نفسه مضطرًا لإعادة تقييم استراتيجياته العسكرية والسياسية. 

كما أن مقتل كركي يأتي في وقت حساس، حيث يتزايد الحديث عن احتمالات نشوب صراع جديد بين حزب الله وإسرائيل، ما يزيد من حدة التوترات في المنطقة.

موقف حزب الله وإسرائيل

في بيان مقتضب، نعى حزب الله قائده العسكري علي كركي، مشيدًا بدوره الكبير في حماية لبنان ومقاومة الاحتلال الإسرائيلي. وأكد الحزب على التزامه بمواصلة مسيرته في الدفاع عن البلاد ومواجهة "العدو الصهيوني"، حسب البيان. 

ومن المتوقع أن ينظم الحزب جنازة رسمية لكركي، يحضرها عدد كبير من الشخصيات العسكرية والسياسية، بالإضافة إلى الجماهير المؤيدة للحزب.

على الجانب الآخر، لا يزال الموقف الإسرائيلي غامضًا بشأن تفاصيل العملية. ورغم التصريحات التي تؤكد نجاح الغارة الجوية في تحقيق أهدافها، تظل إسرائيل متحفظة حول نوع الأسلحة المستخدمة وتفاصيل العملية الاستخباراتية التي أدت إلى استهداف كركي ونصر الله.

مستقبل حزب الله بعد مقتل كركي

مقتل علي كركي يضع حزب الله أمام تحديات كبيرة، ليس فقط على المستوى العسكري، بل أيضًا على المستوى السياسي.

 فالحزب الذي يواجه ضغوطًا دولية وإقليمية متزايدة بسبب دوره في الصراع السوري واليمني، قد يجد نفسه مضطرًا لإعادة ترتيب صفوفه والبحث عن قائد جديد قادر على ملء الفراغ الذي تركه كركي.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عاجل علي كركي كركي حزب الله الغارة الإسرائيلية حسن نصر الله الجبهة اللبنانية الضاحية الجنوبية بيروت الصراع الإسرائيلي مقتل علی کرکی لحزب الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

اغتالته إسرائيل مع نصرالله..حزب الله يعلن رسمياً مقتل القيادي علي كركي

أكد حزب الله اللبناني اليوم الأحد، مقتل قائد جبهة الجنوب علي كركي، الذي قتل في الغارة الإسرائيلية التيقتلت الأمين العام للحزب أيضاً، حسن نصر الله يوم الجمعة.

وأكد الحزب، في بيان صحافي اليوم مقتل علي كركي، أبو الفضل، في الغارة الإسرائلية على حارة حريك مع الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله. 
وجاء في بيان الحزب، أن "أبو الفضل" قاد قوات الحزب في الجنوب منذ الاجتياح الإسرائيلي في1982، وشارك في كل المواجهات مع إسرائيل، خاصة في 2000، ثم في 2006.
وأشار البيان إلى أن كركي كان مسؤولاً بشكل مباشر وميداني  في "جبهة الإسناد" لغزة منذ 8 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي  حتى مقتله يوم الجمعة.

مقالات مشابهة

  • اغتالته إسرائيل مع نصرالله..حزب الله يعلن رسمياً مقتل القيادي علي كركي
  • عاجل: حزب الله ينعي رسمياً قائد جبهة الجنوب والرجل رقم 3 في الحزب
  • ‏حزب الله يقر بمقتل قائد جبهة الجنوب في حزب الله علي كركي
  • حزب الله يعلن استشهاد قائد الجبهة الجنوبية علي كركي
  • حزب الله ينعي قائد الجبهة اللبنانية «علي كركي»
  • حزب الله ينعي قائد جبهة الجنوب علي كركي
  • عقب استشهاده مع حسن نصر الله.. من هو علي كركي قائد الجبهة اللبنانية؟
  • قائد الجبهة الجنوبية بحزب الله.. من هو علي كركي؟
  • جيش الاحتلال يُعلن مقتل قائد جبهة الجنوب علي كركي