الوطن:
2024-09-29@14:19:59 GMT

وزيرة التخطيط: نعمل على سد فجوات التنمية القطاعية

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

وزيرة التخطيط: نعمل على سد فجوات التنمية القطاعية

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، المهندس محمد عبد العظيم، القائم بأعمال المدير التنفيذي لمركز البنية المعلوماتية لمنظومة التخطيط المصرية NSDI، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك في إطار لقاءاتها المستمرة لمتابعة ملفات عمل الوزارة، من أجل تعزيز جهود تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

مواصلة مسيرة الإصلاح الهيكلي والمؤسسي

وأكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أهمية الدور الذي يقوم به المركز في ضوء ما توليه الدولة من أهمية كُبرى بالتحول الرقمي وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، من أجل التطوير الشامل للسياسات والأداء الحكومي، بما يتواكب مع حجم التطلعات والتحديات في المرحلة المقبلة، فضلًا عن مواصلة مسيرة الإصلاح الهيكلي والمؤسسي، مُشيرة إلى أن الوزارة تعمل على دفع جهود التنمية الاقتصادية، وسد فجوات التنمية القطاعية، من خلال الاعتماد على سياسات مدعومة بالأدلة والبيانات، وهو ما يعكس أهمية التحول الرقمي في رؤية الدولة.

«المشاط» تستمع لعرض تقديمي حول أهداف المركز وأعماله

وخلال اللقاء، استمعت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، إلى عرض تقديمي حول أهداف المركز الذي يعمل على دعم منظومة التخطيط المصرية من خلال تنفيذ مشروعات التحول الرقمى وتطوير الخدمات الحكومية والبنية المعلوماتية، ودعم متخذ القرار من خلال توفير بنية معلوماتية متكاملة، ودعم وتطوير الخدمات الحكومية بهدف تيسير حصول المواطنين عليها، ودعم وتوفير آليات التحول الرقمى في مجال تطوير العمل الحكومي.

تكامل البنية المعلوماتية لتطوير منظومة التخطيط المصرية

ويقوم مركز البنية المعلوماتية لمنظومة التخطيط المصرية، بتنفيذ العديد من المشروعات، من بينها مشروع تكامل البنية المعلوماتية المكانية لتطوير منظومة التخطيط المصرية، ومشروعات تطوير الخدمات والمبادرات الصحية (استدامة المواليد والوفيات والتطعيمات)، ومشروع تطوير نظم المعلومات المالية والمصرفية ببنك الاستثمار القومي، ورفع كفاءة الأداء الحكومي بالتعاون مع هيئة النيابة الإدارية، ومشروعات تطوير المراكز التكنولوجية بالأحياء والمدن والمدن العمرانية الجديدة، ومشروع رفع كفاءة القدرة التشغيلية لمكاتب ومأموريات الشهر العقاري، فضلًا عن المركز التكنولوجية المتنقلة، وخدمات مصر الثابتة.

تطوير منظومة التخطيط، وتحديد مخالفات البناء،

وعرض المهندس محمد عبد العظيم، القائم بأعمال المدير التنفيذي للمركز، بعض الإنجازات التي تم تحقيقها خلال الفترة الماضية، والتي عززت جهود الدولة في مسيرتها نحو تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، خاصة على مستوى مشروع تكامل البنية المعلوماتية المكانية لتطوير منظومة التخطيط المصرية، من خلال منظومة التصوير الفضائي، ومركز المتغيرات المكانية وتحليل الصور الفضائية، وتحليل البيانات المكانية، حيث يتيح المشروع تصوير جوي عالي الدقة، وتوقيع بيانات وطبقات الجغرافيا للجهات عليها، يُمكن الدولة من تطوير منظومة التخطيط، وتحديد مخالفات البناء، والرصد المكاني للمنشآت الرياضية والزراعية، ورسم الحدود الصحية، ورسم وتحديث خريطة الأساس الموحدة لجمهورية مصر العربيه وإتاحتها للجهات والهيئات الحكومية، وغيرها من الخدمات.

وأشار إلى مركز خدمات مصر الثابتة والمتنقلة، التي تستهدف توفير مكان لائق وخدمات مميزة للمواطنين للحصول على الخدمات الحكومية، حيث حاز المشروع على جائزة أفضل ٥ مشروعات على مستوى العالم العربي في فئة افضل مبادرة حكومية وذلك من خلال جائزة التميز الحكومي العربي والتي تنظمها دولة الامارات العربية المتحدة، موضحًا أنه تم افتتاح 3 مراكز خدمات ثابتة، في أسوان وشرم الشيخ والإسكندرية، ومستهدف افتتاح 4 مراكز في الفترة المقبلة، بينما تم تشغيل 198 من المراكز التكنولوجية المتنقلة التي تقدم خدمات متعددة من بينها خدمات وزارة الداخلية (الأحوال المدنية والمرور)، ووزارة العدل (الشهر العقاري والتوثيق)، بالإضافة إلى مشروع تطوير المحليات، وخدمات النيابة العامة، وهيئة الدواء المصرية وغيرها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط التنمية الاقتصادية التحول الرقمي العاصمة الإدارية التنمية الاجتماعية منظومة التخطیط المصریة تطویر منظومة التخطیط التنمیة الاقتصادیة البنیة المعلوماتیة وزیرة التخطیط تطویر الخدمات من خلال

إقرأ أيضاً:

المغرب يواصل تطوير البنية التحتية الطاقية في انتظار تدفق غاز تندرارة

زنقة 20 ا أنس أكتاو

تواصل شركة Sound Energy تنفيذ مشروعها الطموح لتطوير صناعة الغاز الطبيعي المسال (LNG) في المغرب، حيث تم الانتهاء من بناء سقف القشرة الداخلية لخزان الغاز الطبيعي المسال الذي يبلغ ارتفاعه 22 مترًا، وسعته 6200 متر مكعب.

ويعد هذا الخزان، الذي أعلنت الشركة البريطانية عن انتهاء العمل فيه في منشور على حسابها بمنصة “إكس”، جزءًا أساسيًا من جهود الشركة لتوفير الغاز الطبيعي المسال المحلي لدعم نمو الصناعات المغربية.

ويأتي هذا الإنجاز ضمن خطة الشركة لتسريع عملية بناء منشآت التخزين، حيث تم الانتهاء بالفعل من 3 من أصل 11 طبقة خارجية للقشرة التي ستغطي الخزان.

ويشير هذا التقدم إلى التزام Sound Energy بتعزيز إمدادات الغاز الطبيعي المحلي كبديل استراتيجي للطاقة، بهدف تقليل الاعتماد على واردات الطاقة ودفع عجلة التنمية الصناعية في المغرب.

وكانت الشركة البريطانية قد أعلنت أن مشروع تطوير امتياز تندرارة أصبح مستعدًا لإحراز تقدّم تشغيلي ومالي كبير، استمرارًا لخططها للتنقيب عن الغاز المغربي.

وبشأن تطورات المرحلة الأولى من مشروع الغاز المسال الصغير، أوضحت الشركة أنها أكملت أساسات خزان الغاز المسال وتصنيع المكونات الرئيسة لخزان تخزين الغاز المسال الخارجي والداخلي في عام 2023.

كما أجرت الشركة تصميم وتخطيط وشراء المعدّات اللازمة لصيانة الآبار تي إي-6 وتي-إي 7، وأنهت أعمال الإعداد الأولية للآبار بنجاح في الربع الرابع من عام 2023، مع تحديد موعد انطلاق أنشطة الحفر في يونيو 2024.

ووفق ما رصدته منصة “الطاقة” المتخصصة، فإنه من المتوقع إنتاج الغاز المعالج في المصنع بحلول نهاية عام 2024، مع مبيعات الغاز المسال بعد ذلك.

أمّا المرحلة الثانية من تطوير خط أنابيب الغاز، فستكمل تمويلها في عام 2024، بعد استلام ورقة الشروط الملزمة والمشروطة في يونيو 2023 لتمويل المشروع.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التخطيط والتعاون الدولي تبحث جهود تطوير شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار "Egypt Ventures"
  • "المشاط" تُتابع جهود مركز البنية المعلوماتية لمنظومة التخطيط المصرية لتطوير الخدمات الحكومية ودعم التحول الرقمي
  • وزيرة التخطيط: مصر من أهم الدول الجاذبة للاستثمارات في الشركات الناشئة
  • وزيرة التنمية المحلية: تنفيذ 213 ألف مشروع بـ29.3 مليار جنيه خلال 9 سنوات
  • وزيرة البيئة تعقد لقاءات ثنائية مع عدد من شركاء التنمية
  • المشاط تُتابع جهود مركز البنية المعلوماتية لمنظومة التخطيط المصرية
  • محافظ القليوبية: تطوير البنية التحتية في عدد من المدن تشمل قليوب والخانكة وطوخ
  • المغرب يواصل تطوير البنية التحتية الطاقية في انتظار تدفق غاز تندرارة
  • وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي تُشارك في اجتماع مجلس إدارة المبادرة الأممية "Generation Unlimited"