أصدر "بينالي متاحف قطر للتميز والابتكار" في مجتمع التصميم في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "دوحة التصميم" -الذي يقام كل عامين- كتاب "التصميم العربي الآن"، وهو دراسة للمواهب المحلية والإقليمية في مختلف تخصصات مجال التصميم، من الإبداعات المعمارية والمادية إلى الحرف المعاصرة والأثاث والأزياء.

وحررت كتاب "التصميم العربي الآن" رنا بيروتي، وشارك فيه كل من نورا السايح-هولتروب وهوزان زنكنة وهالة كيكسو وحسين الأزعت، ومجموعة "نقش"، وديما سروج، وإ"يه إيه يو أناستاس"، وأركيتكس (ستون)، وإستوديو موبيوس للتصميم، وإستوديو ندى دبس، وفاطمة السهلاوي وأمينة قجزناي.

ونشر بالشراكة بين "متاحف قطر إن كيو" ودار نشر "سيلفانا إديتوريال".

ويتضمن الكتاب توطئة بقلم رئيس مجلس أمناء متاحف قطر، الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، ومقدمة كتبها المدير الفني لبينالي دوحة التصميم، غلين أدامسون، كما يتضمن مقالات بقلم كل من رنا بيروتي والقيّم الفني نورا السايح-هولتروب، تفصِلان فيها الممارسات والفلسفات المتنوعة التي تميز التصميم المعاصر في المنطقة، ويحتوي ملفات حول أكثر من 70 مصمما في مجالات العمارة وتصميم الأثاث والحرف.

الكاتبة رنا بيروتي أثناء توقيع الكتابة (الجزيرة)

يعتمد تصميم الكتاب على نمط زخرفة نجمي، يستلهم أهميته من رمزية النجوم في الثقافة العربية. ويتناول الكتاب كل فنان وجماعة فنية كنقطة رئيسية في شبكة أو سماء ليلية تربطهم بكوكبة من الرؤى الإبداعية.

وقال نائب مدير بينالي دوحة التصميم‏ للبرامج والشراكات، فهد العبيدلي إن هذا الإصدار الرائد يعد دراسة مسحية طال انتظارها حول التصميم العربي النابض وغوصا عميقا في العمليات الإبداعية للمصممين المذهلين الذين تناولهم كتاب "التصميم العربي الآن". وأضاف أن هذه المطبوعة تمثل لحظة مهمة في تاريخ بينالي دوحة التصميم، بينما نستعد لإطلاق النسخة الثانية في عام 2026.

يذكر أن متاحف قطر لبينالي "دوحة التصميم"، وهو معرض يقام كل عامين للتميز والابتكار في مجتمع التصميم في قطر ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، هو بمثابة منصة جديدة يعرض من خلالها المصممون العرب أعمالهم وتخصصاتهم، ويحددون فيها مساراتهم المهنية المستقبلية، ويتفاعلون مع أشهر المصممين المتمرسين من جميع أنحاء العالم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات التصمیم العربی متاحف قطر

إقرأ أيضاً:

مخاوف دولية من اندلاع حرب شاملة بالشرق الأوسط.. وغزة كلمة السر في إنقاذ العالم

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية» تقريرًا بعنوان «غزة.. كلمة السر الأولى والأخيرة في عودة الهدوء إلى الشرق الأوسط وإنقاذ العالم من حرب شاملة»، تناول مخاوف أممية ودولية من اندلاع حرب شاملة بمنطقة الشرق الأوسط جراء إصرار إسرائيل على نقل صراعها الحالي في قطاع غزة إلى الجبهة الشمالية.

مخاوف أممية ودولية من اندلاع حرب شاملة بمنطقة الشرق الأوسط

وذكر التقرير أن هناك مخاوف أممية ودولية من اندلاع حرب شاملة بمنطقة الشرق الأوسط جراء إصرار إسرائيل على نقل صراعها الحالي في قطاع غزة إلى الجبهة الشمالية وهو ما دفع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش للتحذير من أن ذلك التصعيد سيفتح أبواب الجحيم في لبنان ويبدو أن ذلك الجحيم سيأكل المنطقة كافة وليس طرفي النزاع كإسرائيل أو حزب الله اللبناني فقط ورغم ذلك فإن حلوله لا تتواجد في بيروت بحسب ما أكده مراقبون للأوضاع الحالية إذ أوضحوا أن تلك المخاوف ستظل قائمة حتى التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة.

التقرير أضاف أنه كما كانت غزة كلمة السر في انطلاق الحرب يبدو أنها ستكون المفتاح الوحيد الذي ينقذ المنطقة بل والعالم أجمع من حربً قد يصل لهيبها للجميع، وهو الأمر الذي اتفقت عليه كل من الولايات المتحدة وفرنسا قبل أن ينضم لهما الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الغربية والعربية.

الولايات المتحدة الأمريكية تقود جهودًا دبلوماسية حثيثة لإنهاء الصراع

أوضح التقرير أن الولايات المتحدة الأمريكية وبحسب مسؤوليها تقود جهودًا دبلوماسية حثيثة لإنهاء ذلك الصراع أملاً في أن يساعد إحراز تقدم على تلك الجبهة في إحياء محادثة السلام المتوقفة بشأن غزة وهو الاتجاه نفسه الذي تبنته جلسة الأمن الدولي بدعوة من فرنسا، ووزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو كشف خلال الجلسة عن اقتراح مشترك مع الولايات المتحدة لإرساء وقف إطلاق النار لمدة 21 يومًا في لبنان مؤكدًا أن تلك الخطوة ستقود لجهود أكثر اتساعًا بشأن قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأمريكي بالشرق الأوسط يعلن "حالة التأهب العالية"
  • أميركا تدرس تعزيز قواتها بالشرق الأوسط بعد اغتيال نصر الله
  • البنتاجون: قواتنا في حالة تأهب قصوى بالشرق الأوسط
  • أميركا عازمة على منع إيران من توسيع الصراع بالشرق الأوسط
  • الجيش الإسرائيلي ينشر فيديو لغالانت وهاليفي وهما يتابعان عملية اغتيال نصر الله
  • صدور العدد الجديد من مجلة التراث العربي عن اتحاد الكتاب العرب
  • مخاوف دولية من اندلاع حرب شاملة بالشرق الأوسط.. وغزة كلمة السر في إنقاذ العالم
  • مجلس الأمن يناقش اليوم الأوضاع بالشرق الأوسط
  • الإمارات تستحوذ على 30% من إيرادات السينما بالشرق الأوسط