كتب- أحمد جمعة:

أصدرت هيئة الدواء المصرية، عددًا من التحذيرات خلال سبتمبر الجاري، بخصوص تشغيلات غير مطابقة للمواصفات أو عبوات مجهولة المصدر لبعض المستحضرات، متداولة في السوق المصري، مطالبة بضبط وتحريز ما قد يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية من تلك التشغيلات.

حمل المنشور الأول رقم 46 لسنة 2024، ويختص بالتشغيلة رقم 230070 لدواء "sansoimune syrup"، من إنتاج شركة AUG pharma؛ مرجعة ذلك لكون المستحضر صادر له عدم مطابقة لتلك التشغيلة من قبل معامل هيئة الدواء المصرية.

ويستخدم هذا الدواء كعلاج مكمل لتعزيز جهاز المناعة، لاحتوائه على مكونات مثل الفيتامينات، والمعادن.

كما أصدرت الهيئة خطابا توعوياً للتحذير من عبوات تحمل التشغيلة رقم 01 من مستحضر "Nifidox cream 50g"؛ من إنتاج شركة هيلثي جروب لصالح شركة ايم فارماسيتوكا، والذي يُستخدم لعلاج عدد من الحالات الجلدية، مثل علاج حب الشباب، ومكافحة التهاب الجلد.

وحددت الهيئة سبب التحذير لاحتمالية وجود عبوات من الصنف المذكور مجهولة المصدر وذلك طبقا لإفادة الشركة صاحبة المستحضر، مع العلم أنه لم يتم رصده من قبل مفتشي هيئة الدواء حتى الآن.

ماذا تفعل حال اكتشاف تلك العبوات؟

أكدت هيئة الدواء أن هذه التنبيهات تختص بالتشغيلات الواردة في المنشورات فقط، ولا تنطبق على تداول هذه المستحضرات بشكل عام.

وأشارت إلى أنه في حالة الشك في المستحضر الصيدلي، يتم الرجوع إلى هيئة الدواء المصرية، سواءً بالاتصال بالخط الساخن 15301 أو الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة.

مبادرة لسحب "الإكسبير"

يأتي ذلك في الوقت الذي أطلقت هيئة الدواء مبادرة جديدة تهدف إلى التخلص من الأدوية منتهية الصلاحية.

ووفق الهيئة، فإن تلك المبادرة تستهدف تنظيم عملية سحب للمنتجات الدوائية من الأسواق بشكل آمن وفعال، مع التركيز على حماية المستهلكين من الأضرار الصحية المحتملة نتيجة استخدام الأدوية والمستحضرات منتهية الصلاحية، بالشراكة مع المصنعين والموزعين والصيدليات لضمان التنفيذ الشامل للمبادرة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حسن نصر الله السوبر الأفريقي النزلات المعوية في أسوان سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي هيئة الدواء المصرية ادوية مجهولة هیئة الدواء

إقرأ أيضاً:

تحذيرات أمريكية لإسرائيل: اغتيال نصر الله قد يشعل حربًا إقليمية

سبتمبر 29, 2024آخر تحديث: سبتمبر 29, 2024

المستقلة/- في تقرير مثير نشرته صحيفة “واشنطن بوست”، كشفت مصادر أمريكية وإسرائيلية أن الولايات المتحدة حذرت إسرائيل من مغبة اغتيال حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله اللبناني، حيث قد يؤدي ذلك إلى اندلاع حرب إقليمية واسعة النطاق.

التحذير الأمريكي جاء في ظل خطط إسرائيلية سابقة، وقبل هجمات حركة حماس في 7 أكتوبر 2023، لاستهداف حزب الله والقضاء على زعيمه نصر الله، وذلك في إطار مخاوف إسرائيلية من ضربة محتملة من الحزب. وفقًا للصحيفة، تواصل الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مشددًا على أن اغتيال نصر الله قد يؤدي إلى تصعيد عسكري كبير في المنطقة، وطالبه بضرورة الامتناع عن تنفيذ مثل هذه الضربة.

وفي سياق متصل، صرح بايدن في وقت سابق بأن واشنطن لم تكن على علم مسبق بالهجوم الإسرائيلي الذي استهدف الضاحية الجنوبية لبيروت، الجمعة الماضية، ولم تشارك فيه. وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” أن إسرائيل لم تبلغها مسبقًا بتلك العملية ولم تكن لها أي ضلوع فيها.

يثير هذا التحذير الأمريكي تساؤلات حول التوترات الإقليمية المتزايدة وإمكانية تحولها إلى صراع أوسع نطاقًا في ظل تصاعد الأعمال العسكرية والخطط السرية بين الأطراف المعنية. يأتي ذلك في وقت حرج تشهده المنطقة، حيث تتزايد التحديات الأمنية والسياسية، ما يضع على عاتق المجتمع الدولي مسؤولية كبيرة في تجنب اندلاع حرب جديدة تهدد استقرار الشرق الأوسط.

مقالات مشابهة

  • تحذيرات أمريكية لإسرائيل: اغتيال نصر الله قد يشعل حربًا إقليمية
  • «هيئة الدواء» تشارك بمؤتمر "التحديات التنظيمية والتشريعية وأثرها على شركات الأدوية"
  • رئيس هيئة الدواء يشارك في افتتاح مؤتمر الأهرام للدواء والرعاية الصحية في دورته الرابعة
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يشارك في مؤتمر الأهرام الرابع للدواء
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية: استثمارات سوق الدواء العالمي تتجاوز 1.5 تريليون دولار
  • ضبط مدير شركة في القاهرة بتهمة تزوير محررات رسمية
  • رئيس هيئة الدواء: أزمة نقص الدواء تنتهي خلال أسابيع وتتبنى استراتيجية للتسعيرة العادلة
  • وزير الاستثمار يستعرض مع وفد شركة انكوردج مشروعاتها بالسوق المصرية
  • بالهاتف وإلكترونيا.. طريقة البحث عن دواء ناقص في الأسواق