أكد عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، أن سقي ملاعب الغولف والمساحات الخضراء بالفضاءات العامة باستعمال المياه العادمة المعالجة، يكلف خزينة الدولة 5 مليارات درهم، مشيرًا إلى أن إعادة استخدام هذه المياه تشكل أحد محاور البرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، وذلك بهدف تعبئة 100 مليون متر مكعب خلال سنة 2027 و537 مليون متر مكعب من المياه العادمة في أفق سنة 2050.

وأوضح لفتيت، ضمن جوابه على سؤال برلماني، حول “تعميم إعادة استعمال المياه العادمة على مختلف مناطق المملكة”، أنه تم ضمن البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي للفترة 2020-2027، إدراج مخطط عمل لإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، خاصة في سقي ملاعب الغولف والمساحات الخضراء ولأغراض صناعية، من أجل تقليص الضغط على الموارد المائية التقليدية في ظل وضعية الإجهاد المائي التي تعرفها البلاد. وتبلغ التكلفة الإجمالية لهذا المحور، ضمن البرنامج السالف الذكر، 3 ملايير درهم.

وانطلقت دعوات لتعميم هذه التقنية على مختلف مناطق المغرب، حيث وجّه البرلماني نبيل الدخش، عن فريق حزب الحركة الشعبية بمجلس النواب، سؤالًا كتابيًا إلى وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، مسجلًا أن “المغرب يعيش في السنوات الأخيرة على وقع تغيرات مناخية كبيرة، أدت إلى ندرة الموارد المائية الصالحة للشرب”.

وأكد البرلماني ذاته، أن هذا الأمر بات “يستدعي البحث عن بدائل من شأنها الحفاظ على هذه الموارد الطبيعية، واستخدامها لتلبية احتياجات السكان، وذلك للحفاظ على الموارد المائية الطبيعية والتقليل من ندرتها ومن خطر الجفاف، فضلًا عن التخفيف من الضغوط على المياه الجوفية”، داعيًا في المقابل وزير الداخلية إلى الكشف عن استراتيجية الوزارة لتعميم إعادة استعمال المياه العادمة لتشمل كافة مناطق المملكة.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: استعمال المیاه العادمة

إقرأ أيضاً:

خبير: القوات الأمريكية بالمنطقة تمنع إيران من التدخل في حرب لبنان

قال الخبير العسكري والاستراتيجي العميد ناجي ملاعب، إن ما يحدث الآن في لبنان يعكس حربًا شاملة، محذرًا من احتمال دخول طهران في النزاع.

وأشار  «ملاعب» خلال مداخلة عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية» إلى أن لإيران حساباتها الخاصة، وإذا حاولت الدخول في الحرب، فإن وجود القوات الأمريكية في المنطقة سيمنعها.

جيش الاحتلال مستمر في عدوانه

وأضاف أن جيش الاحتلال مستمر في عدوانه على إقليم الشرق الأوسط، وقد تمكن من احتلال معبر رفح من الجانب الفلسطيني، مشددًا على أنه لا يحق لها ذلك بموجب اتفاقيتها، كما احتلت غزة بالكامل وبدأت في تهجير سكان الضاحية، ما يشير إلى نواياها لاحتلال جنوب لبنان.

وتابع: «عندما يأتي قائد القيادة الأمريكية الوسطى إلى إسرائيل كل أسبوعين، يوضح أنهم يشاركون في تقدير الموقف وفي التخطيط للاستراتيجية العسكرية الإسرائيلية»، مؤكدًا أن كل ما تفعله إسرائيل يتم بالتشاور مع القيادة الأمريكية الوسطى.

مقالات مشابهة

  • فيفا يكشف عن ملاعب مونديال الأندية 2025
  • إعادة افتتاح بوابة المنطقة الخضراء: هل تعكس استقرارًا أم توترًا مستمرًا في بغداد؟
  • وزير الموارد المائية العراقي يتحدث للجزيرة نت عن حلول لأزمة المياه
  • موعد حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. الأسعار والمساحات
  • المغرب يخطط لتعبئة 537 مليون متر مكعب من المياه العادمة في أفق سنة 2050
  • رئيس الوزراء الفلسطيني: مجلس الأمن الدولي لم يلجم العدوان الإسرائيلي على غزة
  • خبير: القوات الأمريكية بالمنطقة تمنع إيران من التدخل في حرب لبنان
  • هل تحتمل إسرائيل كلفة حرب برية؟
  • مراكش تحتضن مؤتمرا دوليا حول الابتكار في مجال المياه والري الذكي