عربي21:
2024-09-29@13:19:16 GMT

خيارات حزب الله عقب اغتيال نصر الله

تاريخ النشر: 29th, September 2024 GMT

جاءت عملية اغتيال الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله؛ بعد أن تيقنت القيادة الإسرائيلية باستحالة التوصل إلى اتفاق مع الحزب بوقف حرب الإسناد وفصل وحدة الساحات والتخلي عن المقاومة في غزة وتأمين عودة المهجرين إلى مستوطنات الشمال. ويبدو أن القيادة الإسرائيلية قد اكتسبت الجرأة باغتيال نصر الله عقب سلسلة من العمليات الاستخباراتية والعسكرية الدقيقة والناجحة ضد حزب الله اللبناني، وبعد إصرار الحزب على الالتزام بوتيرة منخفضة من التصعيد ودون تغيير جذري على مبدأ الإسناد وقواعد الاشتباك.



ولا جدال في أن إيران مارست ضغوطات على استراتيجية حزب الله خشية الانزلاق إلى حرب إقليمية شاملة، فالسلوك الإيراني الذي لم يمل من تكرار عدم رغبته بخوض حرب ساخنة أدى في نهاية المطاف إلى تشجع إسرائيل على اتخاذ خطوات تصعيدية أكثر وحشية تجاه حزب الله ومحور المقاومة.

منذ بدء عملية "طوفان الأقصى" التي أطاحت بركائز الأمن القومي الإسرائيلي وخلقت لدى المستعمرة الصهيونية حالة من الشك الوجودي، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سوف يقوم بتغيير الشرق الأوسط، والذي تغيّر بالفعل على غير ما يرغب نتنياهو بعد صمود المقاومة الفلسطينية في غزة، ودون أن تتمكن حرب الإبادة من القضاء على المقاومة واستعادة الرهائن ودون أن تتمكن إسرائيل من وقف جبهات الإسناد. وعقب النشوة التي أصابت نتنياهو بعد اغتيال نصر الله أعاد ذات العبارات البلاغية الجوفاء بالقول: "إن القضاء على الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية حسن نصر الله يمثل نقطة تحول تاريخية يمكن أن تغير ميزان القوى في الشرق الأوسط"، لكنه حذر في الوقت ذاته من "أيام صعبة" مقبلة.

ي حالة حزب الله، فإن اغتيال قياداته التاريخية يؤجج الرغبة في الصمود والانتقام لدى القيادات الجديدة ويدفعها إلى نهج أكثر راديكالية، أما الحاضنة الاجتماعية فتصبح أكثر تعاطفا ورغبة بالتضحية والالتحاق بالحزب والتجنيد بعد أن تحولت قيادات المقاومة إلى رموز وأيقونات
إن الإيام الصعبة التي تنتظر المستعمرة الصهيونية آتية دون ريب، فحزب الله الذي تعرض خلال الأسابيع الماضية لصدمة قاسية واختبار صعب بخسارة مجموعة كبيرة من قيادات الصف الأول، سوف يعمد إلى اختيار قادة جدد وإعادة هيكلة قد تتطلب بعض الوقت، ومن المرجح أن يتولى هاشم صفي الدين منصب الأمين العام، لكن عمليات القتل المستهدف لقيادات بارزة لن تقوض الهيكلية التنظيمية الصلبة والقدرات العملياتية الميدانية، كما أن عمليات القصف الوحشية لا تضعضع حواضن المقاومة الصلبة.

وفي حالة حزب الله، فإن اغتيال قياداته التاريخية يؤجج الرغبة في الصمود والانتقام لدى القيادات الجديدة ويدفعها إلى نهج أكثر راديكالية، أما الحاضنة الاجتماعية فتصبح أكثر تعاطفا ورغبة بالتضحية والالتحاق بالحزب والتجنيد بعد أن تحولت قيادات المقاومة إلى رموز وأيقونات. وإذا كان حسن نصر الله شخصية أيقونية فقد تحول إلى أسطورة ومثال عقب اغتياله في الضاحية الجنوبية ببيروت في 27 أيلول/ سبتمبر 2024. أما بقية القيادات العسكرية للحزب ممن لم يكونوا معروفين على المستوى الشعبي، فقد أصبحوا لدى القاعدة الشعبية سلسلة كبيرة من الرموز، أمثال القائد العسكري فؤاد شكر الذي اغتيل في 30 تموز/ يوليو الماضي، وقائد عمليات حزب الله إبراهيم عقيل في 20 أيلول/ سبتمبر، وفي نفس الوقت اغتيل القيادي في قوة الرضوان أحمد وهبي، وفي 24 أيلول/ سبتمبر قتل قائد وحدة الصواريخ والقذائف في الحزب إبراهيم قبيسي، ونائبه عباس شرف الدين، وقائد كبير من فرقة الصواريخ في حزب الله، هو حسين عز الدين. وقُتل قبل ذلك القائد الميداني الكبير في الحزب طالب عبد الله في 12 / حزيران/ يونيو.

وجاءت سلسلة الاغتيالات بعد تفجيرات دامية لأجهزة اتصال كان يستعملها عناصر حزب الله، في 17 و18 أيلول/ سبتمبر، في عملية خلفت نحو 39 قتيلا وأكثر من 3000 مصاب.

إن التوترات بين حزب الله وإسرائيل ليست جديدة فهي تتصاعد منذ وقت طويل، وقد تعهد باستنزاف إسرائيل كجبهة إسناد تضامنا مع غزة، وتأكيدا لوحدة ساحات المقاومة. ومنذ عملية السابع من تشرين الأول/ أكتوبر توعدت إسرائيل حزب الله الذي حافظ على وتيرة منخفضة من الإسناد من خلال إطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار عبر الحدود بشكل شبه يومي، وقد تسببت الهجمات المتبادلة المحسوبة بنزوح ما يقدر بنحو 80 ألف مستوطن إسرائيلي من منازلهم. وفشلت الجهود الدبلوماسية الأمريكية والأوروبية بوقف القتال من خلال الضغط ومطالبة حزب الله بوقف قصفه وإعادة نشر قواته بعيدا عن الحدود بدعوى تطبيق قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701، الذي أنهى الحرب بين إسرائيل وحزب الله في عام 2006، والذي يحظر رسميا على حزب الله العمل في المناطق القريبة من الحدود، وهو ما جعل مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي يعلن عن نواياه للتصعيد في العمليات الاستخباراتية والعسكرية الإسرائيلية ضد حزب الله.

إن الأهداف الإسرائيلية العميقة من التصعيد مع حزب الله تنشد توسيع نطاق الحرب وإجبار إيران والحزب على رد واسع يجبر الولايات المتحدة وحلفاءها الأوروبيين على الانخراط في حرب إقليمية واسعة. وعلى الرغم من المخاطر التي قد تترتب على رد حزب الله الانتقامي، فإن حكومة نتنياهو تبدو عازمة على مواصلة تصعيد هجماتها على الحزب وإجباره على إعادة الانتشار والانسحاب إلى خلف الليطاني، وإضعاف البنية التحتية العسكرية لحزب الله وتحجيم ترسانته، وتعطيل هيكل قيادته، وإضعاف هيمنة الحزب على الشؤون السياسية والأمنية الداخلية في لبنان. لكن ثمة شبه يقين أن أهداف إسرائيل صعبة التحقق، فالعمليات الجوية التي تتوسع في سياسات الأرض المحروقة وقتل المدن، لن تؤدي إلى نزع قدرات حزب الله، وتفكيك ثقته، وشل قدرته على الردع، بل إن الأهداف الأكثر تواضعا بفصل ساحات المقاومة والابتعاد عن إسناد غزة تبدو عصية المنال، فحزب الله راسخ بقوة وعمق في البنية السياسية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية في لبنان، ويشكك معظم الخبراء بقدرة إسرائيل عسكريا على شل حركة الحزب.

رغم الضربات الجوية الإسرائيلية القاسية على لبنان، وشروع إسرائيل بمد حرب الإبادة، إلا أنها مترددة حول خوض حرب برية، فالعملية البرية ضد حزب الله الذي يمتلك قدرات كبيرة على الأرض قد تسفر عن أعداد كبيرة من الضحايا في صفوف القوات الإسرائيلية، كما حصل في حرب 2006، ولكن عقب اغتيال الأمين العام للحزب حسن نصر الله، وفي ظل قيادة جديدة، ربما يصعد الحزب من هجماته الكمية والنوعية ويتخلى عن حدود استراتيجيته المحسوبة، بضرب أهداف استراتيجية محددة كما فعل بهجماته على قاعدة رامات دافيد الجوية ورافائيل، وهي شركة تصنيع رئيسية لتكنولوجيا الدفاع، عقب حادثة أجهزة النداء أو الاتصالات اللاسلكية، فتصعيد حزب الله بتوسيع نطاق الاستهداف واستخدام أسلحة جديدة كان في غاية المحدودية والبراغماتية المحسوبة.

جاء دخول حزب الله في اليوم التالي لعملية "طوفان الأقصى" في إطار الإسناد ومواجهة محسوبة بهجمات عير صواريخ ومسيرات منسقة ومتدرجة، ولم تتوقف تهديدات إسرائيل لحزب الله منذ الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. وأجرى الجيش الإسرائيلي عدة مناورات عسكرية في شمال فلسطين، وأعلن في 18 حزيران/ يونيو 2024، أنه "تمت المصادقة على الخطط العملياتية لشن هجوم في لبنان".

خيارات حزب الله في مواجهة التصعيد الإسرائيلي لا تنفصل عن رؤية إيران، فالحزب هو الأكثر صلة بإيران من كافة أطراف محور المقاومة، وقد عبرت إيران بوضوح شديد بأنها لا تريد الانخراط في حرب مفتوحة ساخنة، فهي تعتقد أن شبكة محور المقاومة تتضرر لكنها لن تُكسر، وهي لا تخاطر بالدخول في حرب مباشرة مع إسرائيل التي تتمتع بمساندة الولايات المتحدة وحليفاتها الأوروبية، والتي ستدخل في الحرب إلى جانب إسرائيل، ولذلك فإن النهج الإيراني هو الصبر الاستراتيجي
ورغم اختلال ميزان القوة بين إسرائيل وحزب الله، فإن الحزب قوة لا يستهان بها وقادرة على إحراج المستعمرة وإلحاق الضرر بأمنها. فقد طور الحزب من قدراته القتالية واكتسب خبرة ميدانية طويلة، ولم تعد إسرائيل قادرة على اجتياح لبنان كما حدث عام 1982، الذي شهد ولادة حزب الله، فقد تحول الحزب على مدى عقود إلى قوة لا يستهان بها وفق منطق الحروب اللا متكافئة. وشكّلت حرب 2006 محطة فاصلة، مهدت لمرحلة الاستنزاف الاستراتيجي التي تقوم على "إنتاج توازن استراتيجي يرتكز على توازن ردع متبادل" حيث بلور حزب الله مفهوما عملياتيا يستند إلى قدرات نارية متطورة ودقيقة، إلى جانب تطوير منظومات القيادة والسيطرة، وتعزيز الكفاءة العملياتية لوحداته القتالية، وبشكل خاص قواته الخاصة المسماة وحدة "الرضوان".

يعد حزب الله أكبر جماعة عسكرية غير حكومية تسليحا في العالم، وتشير أغلب التقديريات إلى إن الحزب يملك ما بين 50 و100 ألف مقاتل، ونحو 150 ألفا من الصواريخ القصيرة والمتوسطة وبعيدة المدى. وثمة شكوك في قدرة نظام الدفاع الجوي "القبة الحديدية" في التصدي لترسانة حزب الله الضخمة من الصواريخ والطائرات بدون طيار، وثمة اعتقاد راسخ بأن الحزب بنى شبكة أنفاق تحت لبنان يقول محللون إسرائيليون إنها أكثر اتساعا من تلك التي تستخدمها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة، وعلى عكس غزة المعزولة جغرافيا عن داعميها في طهران، شيّدت إيران طرق إمداد برية وجوية تؤدي إلى لبنان عبر العراق وسوريا، يمكن استخدامها لدعم قوات حزب الله في حال اندلاع حرب شاملة مع إسرائيل.

خلاصة القول، إن خيارات حزب الله في مواجهة التصعيد الإسرائيلي لا تنفصل عن رؤية إيران، فالحزب هو الأكثر صلة بإيران من كافة أطراف محور المقاومة، وقد عبرت إيران بوضوح شديد بأنها لا تريد الانخراط في حرب مفتوحة ساخنة، فهي تعتقد أن شبكة محور المقاومة تتضرر لكنها لن تُكسر، وهي لا تخاطر بالدخول في حرب مباشرة مع إسرائيل التي تتمتع بمساندة الولايات المتحدة وحليفاتها الأوروبية، والتي ستدخل في الحرب إلى جانب إسرائيل، ولذلك فإن النهج الإيراني هو الصبر الاستراتيجي الذي يشير إلى أن إيران تفوز فعليا في حرب الاستنزاف.

وقد جاءت هجمات إسرائيل الإرهابية الوحشية على لبنان واغتيال قادة حزب الله وعلى رأسهم حسن نصر الله كمحاولة لدفع الحزب وإيران لشن هجمات واسعة على إسرائيل، وهو ما يبرر حربا إقليمية شاملة تنخرط فيها الولايات المتحدة والدول الغربية إلى جانب إسرائيل. ويبدو أن إيران وحزب الله سوف يعمدان إلى إعادة الهيكلة، ثم إجراء حسابات دقيقة حول مقدار الضرر الذي يمكن تحمله دون خسارة القدرة الحيوية والكرامة الإنسانية.

x.com/hasanabuhanya

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه اغتيال حزب الله الإسرائيلية التصعيد إيران إيران إسرائيل اغتيال حزب الله تصعيد مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة صحافة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المتحدة محور المقاومة الأمین العام حزب الله فی الحزب على إلى جانب فی حرب

إقرأ أيضاً:

محللون للجزيرة نت: المرحلة المقبلة هي الأخطر بعد اغتيال نصر الله

بيروت- فتحت عملية اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله بغارات إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، أمس الجمعة، الأبواب على مصراعيها أمام تساؤلات كثيرة بشأن مدى تأثيرها على الحزب نفسه وعلى سير الحرب المفتوحة مع إسرائيل في هذا التوقيت، وحول صورة المرحلة المقبلة في ظل تغيير قواعد الاشتباك، حيث دخلت المنطقة مرحلة المجهول والغموض الكبير.

وفي بيان رسمي، نعى الحزب أمينه العام وقال "إن قيادة حزب الله تعاهد الشهيد الأسمى والأقدس والأغلى في مسيرتنا المليئة بالتضحيات والشهداء أن تواصل جهادها في مواجهة العدو وإسنادًا لغزة وفلسطين ودفاعا عن لبنان وشعبه الصامد والشريف".

وأضاف البيان ذاته نداء "إلى المجاهدين الشرفاء وأبطال المقاومة الإسلامية المظفرين والمنصورين، إن قائدنا سماحة السيد ما زال بيننا بفكره وروحه وخطه ونهجه المقدس، وأنتم على عهد الوفاء والالتزام بالمقاومة والتضحية حتى الانتصار".

ذروة الحرب

وتُعتبر عملية اغتيال نصر الله الأهم والأكبر على مستوى الحزب منذ إعلان الجنوب جبهة إسناد لغزة منذ عام تقريبا، بعد سلسلة اغتيالات لكبار قادته العسكريين ومنهم فؤاد شكر، ووسام الطويل، وإبراهيم عقيل وأحمد وهبي، وإبراهيم قبيسي ومحمد حسين سرور، وغيرهم من القادة الميدانيين والعسكريين.

ومع رمادية المشهد، رسم محللون سياسيون وخبراء -للجزيرة نت- السيناريوهات المحتملة لما بعد عملية الاغتيال وسط إجماع أن المنطقة دخلت نفقا مظلما بعد إصرار إسرائيل على جرها إلى الحرب الواسعة، واستغلال الدعم الأميركي المطلق في إطار حسابات لعبة الانتخابات الرئاسية.

يرى المحلل السياسي حسن الدر أن المقاومة كانت تتجنب الانجرار إلى حرب شاملة منذ البداية، وكانت تسعى لإقامة جبهة إسناد واستنزاف لإسرائيل. وفي المقابل، كان الاحتلال يسعى باستمرار لجر المنطقة نحو حرب كبرى، بينما كانت المقاومة ترد على الاستفزازات والاستهدافات بعمليات محسوبة لتجنب الوصول إلى هذه المرحلة.

وفي حديثه للجزيرة نت، يعتقد أنه منذ اغتيال الشهيد فؤاد شكر وتفجير أجهزة الاتصال "البيجر"، قررت إسرائيل شن الحرب بمفردها. ويشير إلى أن الحرب وصلت اليوم إلى ذروتها، وأن كل ما كانت المقاومة تحاول تجنبه قد حدث، "ما يجعل الوضع حاليا مظلما بلا سقف محدد وفقا لكل المعايير".

وضع غامض

وحسب المحلل الدر، فإن السؤال الرئيسي الذي يبقى دون إجابة هو مدى حجم الدعم الذي قد يأتي من جبهات أخرى مثل إيران، واليمن، والعراق، وسوريا، ويضيف أن هناك تساؤلات حول ما إذا كانت هذه الحرب ستتطور إلى حرب كبرى لا مجال فيها سوى للمواجهة حتى النهاية، "إلا أن الإجابة غير واضحة حتى الآن".

ويتابع أن الوضع الدولي والإقليمي أيضا لا يزال غامضا. فلم يتضح بعد ما إذا كانت إسرائيل ستكتفي بما حققته حتى الآن، وتعتبر أنها استعادت الردع فتتجه نحو وقف الحرب أو تقبل بذلك، أو أنها ستواصل القتال لاعتبار أنها حققت "إنجازات كافية لترميم كيانها وجيشها منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي".

وبرأي المحلل الدر، تبقى كل هذه التساؤلات دون إجابات واضحة، قائلا إن الرد المحتمل من المقاومة قد يكون غير مسبوق. وأضاف، و"لكن يبقى السؤال: ماذا بعد ذلك؟ هل سنشهد تسوية، وهل ستقبل إسرائيل بتسوية بعد هذه التطورات؟ أم أن الأمور تتجه نحو تغيير جذري في المنطقة، كما تحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن شرق أوسط جديد؟".

مشروع مستمر

بدوره، قال الباحث والكاتب السياسي علي مطر -للجزيرة نت- إن حزب الله سيلملم جراحه وسينهض مجددا لاستكمال مشروعه. وأوضح أن الحزب، كقوة مقاومة، هو مشروع مستمر لا يتوقف رغم أن المصاب كبير والضربة قاسية. وأشار إلى أنه سبق أن استشهد أمينه العام السابق، عباس الموسوي، وانتُخب حسن نصر الله لمتابعة المسيرة. كما تمكن الحزب من طرد الاحتلال من لبنان عام 2000، وخاض حربا ناجحة ضد إسرائيل سنة 2006.

وعن موقف الحزب اليوم، أوضح مطر أن الهدف هو استكمال هذه المسيرة، ومن المتوقع أن يتم تعيين أمين عام جديد بعد مراسم التشييع، وإذا ما تم ذلك، فإنه -برأيه- من المحتمل أن يتبنى موقفا قويا في القضايا المتعلقة بالقدس، "حيث كانت فلسطين دائما محور اهتمام نصر الله".

ولفت إلى أن الوفاء لدم نصر الله يعني التزام الحزب باستكمال مشروعه مما يجعل من الصعب إيقافه، ورغم أن قواعد اللعبة قد تغيرت بشكل كبير، فإن هناك تحولات مهمة ستحدث "مما يضعنا في مراحل حساسة وخطيرة"، ومن المهم الانتظار لمعرفة كيف سيكون موقف حزب الله، حيث ستحدد هذه المواقف الخطوات التالية.

وأكد الباحث مطر على ضرورة استمرار المساندة لغزة وفلسطين، مشيرا إلى أن حزب الله لن يتراجع عن هذا الالتزام. وتوقع مشاهدة مواجهة قد تكون من أخطر المواجهات في تاريخ الحزب. ووفقا له، يتمتع الحزب بقوة تنظيمية متينة وسيعيد تنظيم نفسه وترتيب أوضاعه لاستكمال مسيرته، وأكد أن التاريخ يثبت أنه كلما استُشهد القادة، تستمر المسيرة في جميع حركات المقاومة، وهي "الحقيقة التي لا يمكن إنكارها".

مقالات مشابهة

  • لن يمر دون عقاب..إيران تتعهد بمساعدة حزب الله ضد إسرائيل بعد اغتيال نصرالله
  • بعد اغتيال «نصر الله».. إيران واليمن والعراق: ضربات المقاومة ستزداد قوة
  • محللون للجزيرة نت: المرحلة المقبلة هي الأخطر بعد اغتيال نصر الله
  • بعد اغتيال نصر الله.. أوستن: سنحمي إسرائيل من إيران والفصائل
  • بعد اغتيال نصرالله.. "خيارات حاسمة" أمام إيران ونتانياهو
  • كيف تقرأ إيران اغتيال نصر الله وما السيناريوهات القادمة؟
  • عاجل - هكذا نعت إيران الأمين العام حسن نصر الله
  • أمناء حزب الله من التأسيس .. نصر الله الأمين العام الثاني الذي تغتاله (إسرائيل)
  • حسن نصرالله.. إسرائيل تستهدف أهم أذرع إيران